فوائد الجاكوزي الحار

منذ آلاف السنين ، استخدم الناس الينابيع الساخنة للاسترخاء وتخفيف الآلام ، وفي الأربعينيات من القرن العشرين ، طور كانديدو جاكوزي مضخة غاطسة لتوفير علاجات مائية لابنه ، الذي أصيب بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، ونما هذا التطور من العلاج المائي إلى ما عرف باسم حوض الاستحمام الساخن ، في حين أنه من النادر أن يصف الطبيب الحوض الساخن كعلاج ، إلا أن الأحواض الساخنة تقدم فوائد علاجية كثيرة .

فوائد الجاكوزي الحار

تخفيف الام العضلات

يعمل الماء الدافئ على تخفيف ألام عضلات الجسم ، وتعمل المياه  الموجودة على الحائط والمقاعد والأرضيات كمدلك شديد الدقة ، حيث تمارس ضغطًا مباشرًا على العضلات المتوترة أو المؤلمة ، يؤدي أداء تمرين خفيف في حوض الاستحمام الساخن إلى تحسين مرونة الجسم حيث يمكن للأطراف والعضلات التحرك بحرية ، دون ضغط وزن الجسم .

وقف الام التهاب المفاصل

الماء يجعل الجسم أيضًا نشيطاً ، مما يسمح بحرية الحركة للمفاصل دون ضغط .

زيادة تدفق الدم

ذكرت جمعية القلب الأمريكية أن أحواض الاستحمام الساخنة تسبب تمدد الأوعية الدموية ، مما يزيد من تدفق وضغط الدم في جميع أنحاء الجسم ، وهذا يساعد الأشخاص الذين يعانون من آلام في العضلات أو المفاصل عن طريق توصيل الأكسجين والإنزيمات إلى موقع الألم .

تخفيف التوتر

يؤدي الإجهاد إلى توتر العضلات ، والصداع ، والتعب ،  والألم ، لذا فإن استخدام الجاكوزي  بانتظام يخفف التوتر والإجهاد ، حيث أن الحرارة تزيد من تدفق الدم إلى العضلات  ، وتسريع الشفاء ، بالإضافة إلى ذلك ، توفر نفاثات حوض الاستحمام الساخن تدليكًا علاجيًا ، مما يحفز إطلاق الإندورفين ، وهو مسكن الألم الطبيعي للجسم .

يعزز فقدان الوزن

في الدراسات السريرية ، فقد المرضى الذين يستخدمون الجاكوزي الحار في المتوسط ​​3.5 رطل من وزنهم دون أي نظام غذائي جديد أو أداء التمارين .

يخفض ضغط الدم

أظهرت الدراسات أن الجلوس والاسترخاء في الحوض الساخن لمدة 15 دقيقة يخفض ضغط الدم ، ومفيد لمرضى القلب .

الفرق بين الحمام الساخن والسبا والجاكوزي

عندما يشير الناس إلى السبا ، أو حوض الاستحمام الساخن ، أو الجاكوزي ، هل يتحدثون جميعًا عن نفس الشيء ؟ أم أنها شيء مختلف ؟ هناك بالتأكيد الكثير من الألقاب المختلفة المستخدمة والتي تدل على أحواض المياة الساخنة .

السبا

السبا هو مصطلح يرتبط بمعالجة المياه ، والمعروف أيضًا باسم العلاج بالمياه المعدنية ، وتقدم منتجعات السبا ( بما في ذلك الينابيع الساخنة الطبيعية ) أشكالًا متنوعة من العلاج المائي ، حيث أن الاعتقاد في القوى العلاجية للمياه المعدنية يعود إلى عصور ما قبل التاريخ ، وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم ، ولكن متركزة بصفة خاصة في أوروبا واليابان ، وتوجد أكثر المنتجعات شعبية اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية .

ويستخدم السبا أيضا كمصطلح أمريكي يشير إلى حوض استحمام ساخن مجهز بنفاثات قوية تمزج الهواء في الماء للحصول على تأثير تدليك أكثر وضوحًا ، و يمكن أن تكون فوق سطح الأرض ، أو يمكن أن تكون جزءًا من حمام سباحة داخلي ( يعرف باسم حمام السباحة والسبا ) .

الحمام الساخن

حوض الاستحمام الساخن هو حوض كبير أو حوض سباحة صغير مليء بالمياه الساخنة ، ويستخدم للعلاج المائي أو المتعة ، وبعضها يحتوي على أدوات لأغراض التدليك ، وتعرف أحواض الاستحمام الساخنة في بعض الأحيان باسم المنتجعات الصحية أو بالاسم التجاري جاكوزي .

ويكون الحوض الساخن عادة عبارة عن خزان خشبي مستدير بمقعد بسيط ، و من 4-8 نفاثات ونافخات ومضخات عالية السرعة  .

الجاكوزي

الجاكوزي هو اسم واحدة من أوائل شركات تصنيع المنتجعات الصحية المحمولة ، مثل Xerox ، ثم تم استخدام اسم العلامة التجارية للإشارة إلى فئة كاملة من المنتجات ، وتشتهر الكثير من الفنادق بالإعلان عن جاكوزي في الغرفة ، عندما يكون في الواقع منتجع صحي من صنع بعض الشركات المصنعة الأخرى تحارب عائلة الجاكوزي مثل هذه العلامة التجارية لسنوات عديدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى