الفرق بين الجريب فروت والبرتقال

ينتمي الجريب فروت والبرتقال إلى عائلة الفواكه الحمضية ، ولكل منهما فوائده العظيمة ، نظرا لاحتوائهما على فيتامين C و ج بنسب كبيرة ، وفي حين أن مذاق البرتقال يكون حلو في معظمه ، إلا أن الجريب فروت يكون مذاقه مريرا .

شكل الجريب فروت

الجريب فروت يطلق عليه أيضا الزنباع ، وهو عبارة عن ثمرة كروية الشكل ومسطحة بعض الشيء ، ذات ملمس ناعم أو خشن سميك ، لونها أخضر شاحب ، يتحول إلى اللون الأصفر عندما ينضج ، وينقسم محتواها الداخلي إلى 10-12 غرة ، ولحم ثمرة الجريب فروت من الداخل أصفر اللون باستثناء الأصناف المحمرة ، التي تتراوح بين اللون الوردي إلى اللون الأحمر ، ويحتوي لب الجريب فروت على الكثير من العصير كونه بدون بذور تقريبا ، ويؤكل طازجا أو على هيئة مشروب ، وتحتوي الثمرة على العديد من العناصر التي تساعد في الهضم وتطهير الأمعاء .

طعم الجريب فروت

قشر ثمرة الجريب فروت يكون طعمه مريرا ، وكذلك اللب الداخلي لها وما تحتويه من أجزاء ( حوالي 15 جزءا ) ، يكون طعمها مرير أيضا ، بسبب احتوائه على مادة تسمى نارينغين ، وبسبب مرارة طعمه يُفضل تناوله كمشروب ، بحيث يضاف إليه السكر ليساعد على تحليته وجعل مذاقه مقبولا قليلا .

فوائد الجريب فروت للبشرة

أصبح الجريب فروت مؤخرا مكونا أساسيا في منتجات العناية بالبشرة ، وكذلك يدخل ضمن إجراءات العناية بالبشرة ، وهذه بعض فوائد الزنباع أو الجريب فروت للبشرة :

  1. غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي قد يتعرض لها الجلد .
  2. يغذي البشرة .
  3. يحارب الشيخوخة ، كونه غني بفيتامين أ الذي يقلل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، عن طريق تليين البشرة وزيادة إفراز الكولاجين .
  4. يجعل البشرة مشرقة ومتوهجة .
  5. يحمي البشرة من التلوث وأشعة الشمس .
  6. مصدر طبيعي لحمض الساليسيليك ، الذي يطهر البشرة وينظف مسامها بعمق .
  7. يعالج احمرار والتهابات البشرة ويجعلها ناعمة .
  8. يوّحد لون البشرة بسبب احتوائه على مادة اللايكوبين .
  9. الحصول على بشرة متساوية ومتألقة  .
  10. يعالج البشرة الباهتة والجافة .

فوائد الجريب فروت قبل النوم

  1. تناوله قبل النوم يجعله وجبة منعشة ومنخفضة السعرات الحرارية .
  2. يساعد في تخفيف الشعور بالجوع قبل النوم وحتى الاستيقاظ في الصباح ، لذلك فهو يساعد على تنفيذ خطط التغذية السليمة .
  3. يعتبر وجبة خفيفة رائعة قبل النوم حيث تكون المعدة هادئة .

السعرات الحرارية للجريب فروت

يتميز الجريب فروت بقلة سعراته الحرارية ، بالمقارنة مع باقي أنواع الفواكه ، وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية ، يحتوي الجريب فروت على 40 سعر حراري وجرام واحد من البروتين ، وعشرة جرامات ونصف فقط  من الكربوهيدرات ، وجرام ونصف من الألياف وتسعة جرامات من السكريات ، ولا يحتوي على أية دهون .

الجريب فروت والنقرس

ينتمي الجريب فروت إلى عائلة الحمضيات ، التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ، مما يجعله مفيد جدا لمرضى النقرس ، وتناول عصير الجريب فروت يقلل من مستويات حمض اليوريك في مجرى الدم ، وهو الحمض الذي يسبب تراكمه مرض النقرس ، لذلك يُنصح مرضى النقرس بتناول الجريب فروت .

يحتوي الجريب فروت كذلك على كمية هائلة من فيتامين ج ، وكوب واحد من عصير الجريب فروت يحتوي على 71 ملجم من فيتامين ج ، مما يجعله خيارا غذائيا رائعا لأي شخص يعاني من اعراض النقرس ، وقد أُجريت دراسة في عام 2009 على أكثر من 46000 رجل ، حيث لوحظ أن الذين تناولوا فيتامين C بشكل يومي منهم ، كانوا أقل عرضة للإصابة بالنقرس أو نوبات النقرس المتكررة ، وانخفضت لديهم مستويات حمض اليوريك بمعدل كبير ، وهو ما يحميهم من الإصابة بالمرض بنسبة مرتفعة ، ويساهم في علاج النقرس .

هل هناك فرق بين البرتقال والجريب فروت

بالرغم من انتماء الجريب فروت والبرتقال إلى عائلة الفواكه الحمضية ، إلا أنه توجد فروق بسيطة بينهما ، فهما ثمرتان مختلفتان ، وتختلف طريقة نمو كل منهما على الشجرة اختلافا طفيفا ، ويميل الجريب فروت إلى أن يكون أكبر وأثقل من البرتقال الحلو ، وعند تقشير كل منهما ، نلاحظ احتواء الجريب فروت على لحم وردي أو أحمر ، في حين أن البرتقال الحلو يكون لونه برتقاليا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى