الياقوت الازرق

الياقوت الأزرق هو واحد من الأحجار الكريمة المشتقة من الكوراندوم ، يطلق عليه اسم ” الزفير ” أو بالإنجليزية Sapphire ، ويأتي حجر الياقوت الخام باللون الأحمر ، لكن ما يكسبه ألواناً أخرى امتزاج كميات ضئيلة من الحديد والكروم والتيتانيوم معه ، فهذه العناصر قد تغيّر من لونه قليلاً لتجعله أزرق أو أرجواني أو وردي أو أصفر أو أخضر ، فجميع هذه الألوان ليست الألوان الأصلية للياقوت الخام .

الياقوت الازرق الخام

الياقوت الازرق الخام من الأحجار الكريمة المستخدمة في العديد من الأغراض ، لذا دائماً ما يتم البحث عنه في المناجم ، تلك التي تتواجد بكثرة في آسيا وافريقيا واستراليا وجرين لاند ومدغشقر ، أما عن الياقوت الذي يتم استخراجه من ميانمار فهو نوع خاص يطلق عليه اسم ” دم الحمام ” ؛ نظراً لأنه يحمل درجة داكنة من اللون الأحمر .

يتميز الياقوت الازرق الخام بلمعان جاذب للانتباه ، وكذلك بثبات لوني واضح ، هذا بالإضافة إلى ملمس الحجر الخشن ، يتم وضع الياقوت الازرق الخام في القلائد والأساور والخواتم والأقراط الذهبية الخالصة ، فهو في الغالب لا يوضع في المعادن المطلية بالذهب ، ويعتبر الياقوت أحد أثمن الأحجار الكريمة و أكثرها ثمناً .

حجر الياقوت الازرق الاصلي

يعتبر الياقوت الازرق من الأحجار الأنيقة للغاية ، لذلك نجد أن الكثير من محبّي الحُليّ يبحثون عن الياقوت الأصلي ، لكن مع الأسف يتم في الكثير من الاحيان تزييف الياقوت ، وبيع المُصنّع على أنه أصلي ، لنتعرف معاً على كيفية التمييز بين الياقوت المصنّع والأصلي ، وذلك لعدم التعرض للغش التجاري .

  • ملمس الحجر ذاته يطلع الخبراء وغير الخبراء على نوعه ، فالأحجار الكريمة تتميز بكونها ذات ملمس خشن ، أما الأحجار المصنّعة فهي ذات ملمس ناعم نسبياً .
  • ألوان الأحجار الكريمة لا تتغير ، فهي تظل ثابتة محتفظة بلونها حتى مع انكسار الضوء ، فإذا تغيّر لونها هنا تكشف عن كونها غير أصلية .
  • الأحجار الكريمة الأصلية لا تتأثر بالخدوش أو البصمات ، على عكس الأنواع المصنعة التي تظهر عليها آثار الخدوش والبصمات بسرعة .
  • الأحجار الأصلية تحتوي على بعض الثقوب والثغرات ، وهذا طبيعي لكونها تستخرج من المناجم ، بينما الأحجار المصنعة تكون خالية من أي ثقوب أو خطوط سداسية ، في الغالب تكون ذات مظهر أملس تماماً ومسطح .
  • يمكنك فحص الياقوت الأصلي من خلال وضعه في الكحول ، ففي حالة إن كان أصلياً لن يتأثر أبداً ؛ بينما إن كان مُصنعاً فسيحدث له تغيُر باللون .

الياقوت الازرق واسراره

تمتلك الأحجار الكريمة كالياقوت والعقيق اليماني والماس الخام مجموعة من الأسرار والخبايا ، لنتعرف معاً على أسرار الياقوت الازرق أو كما يطلق عليه حجر السماء .

  • أكد علماء الطاقة والروحانيات أن ارتداء حُلى تحمل الياقوت الأزرق ؛ تكسب صاحبها الشجاعة والقرب من المحيطين ، بالإضافة إلى زيادة الألفة والمحبة .
  • يمنح من يقوم بارتدائه الحكمة والهدوء ، ويجنبه من التوتر والقلق .
  • يساعد في زيادة القدرة على التركيز ويبعد عن مُرتديه الارتباك .
  • بعض علماء الطاقة أكدوا أنه يجلب الحظ ويزيد طاقة الشئون المالية لدى من يرتديه .

اسعار الياقوت الازرق

الياقوت الازرق من الأحجار الباهظة الثمن ، وذلك لكونه من الأحجار النادر ، إذ أكدت تقارير اقتصادية أنه في عام 2011 قد بلغ سعر قيراط الياقوت الأزرق أي 200 مللي غرام منه نحو 150 ألف دولار ، في زيادة غير متوقعة تماماً بنسبة خمسين بالمائة عن العام الذي سبقه ، وهذا يعني أن أسعار الحُلي المطعمة بالياقوت بأنواعه ستكون باهظة الثمن كذلك ، إذ يمكنك على سعره من خلال محال المجوهرات الشهيرة ، وذلك لتجنُب الانخداع أو التعرض للغش التجاري .

فوائد الياقوت الازرق

  • يزيد من معدل الطاقة في الجسم .
  • يؤثر إيجاباً على الإنسان فيكسبه شعور السعادة .
  • يساعد من يرتديه على الإبداع .
  • يجلب الأحلام الجيدة ويطرد الأحلام السيئة .
  • يعزز من صفة الشجاعة والقيادة .
  • على المستوى العلاجي يؤثر إيجاباً في علاج مشاكل الخصوبة ، وكذلك في تنظيم الطمث عند النساء وضغط الدم ، بالإضافة إلى علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم التي قد تصل إلى الحمى ، يعمل على تحسين وظائف الكلى وينقّي الدم ويزيد من نشاط الجسم .

خاتم من الياقوت الازرق

نعرض لكم صورة خاتم من اللون الأزرق ؛ من أجل التعرف على شكل الحجر الكريم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى