علماء الرياضيات

علم الرياضيات علم نستخدمه في حياتنا دائما ونحتاج إليه في كافة الأمور ، ولم يكن بإمكاننا الوصول إلى هذا العلم بهذه الطريقة المبسطة إلا بفضل العديد من علماء الرياضيات الذين وضعوا كافة القوانين الرياضية التي سرنا عليها في الوقت الحالي ، والذين لهم العديد من الإنجازات المتعددة فقد قاموا بوضع العديد من القوانين التي ساعدتنا في حل المسائل الرياضية وفي القياس ، ومعرفة المساحات والعمليات الحسابية المتعددة مثل القسمة والضرب والجمع والطرح .

اهمية علم الرياضيات

يعد علم الرياضيات أحد العلوم التي ساهمت بتطوير وتقدم البشرية ، وقد ظهرت الرياضيات في الحضارة الفرعونية والعديد من الحضارات مثل الهندية واليونانية ، وعلماء الرياضيات كان لهم العديد من المؤلفات التي من خلالها استطاعت الأجيال فهم هذا العلم من خلال تأليف الكتب المتقنة في هذا العلم ، ولا يمكننا أن ننكر أن علم الرياضيات هو أساس علم الحاسوب ، وتم تطوير علم الحاسوب بفضل علم الرياضيات ، وقد ساهمت الرياضيات في تطوير العديد من العلوم مثل علم الجغرافيا والفلك والكثير من العلوم التي تستخدم الرياضيات .

اشهر علماء الرياضيات

هناك الكثير من علماء الرياضيات الذين ساهموا بشكل كبير في تقدم الرياضيات وسنتناول ما قاموا به من إنجاز كالتالي :

فيثاغورس

يعد فيثاغورس من أشهر العلماء في مجال الرياضيات ، فهو عالم يوناني وفيلسوف أيضا ، وهو صاحب النظرية الأولية في مجال الرياضيات ، وهناك قاعدة تسمى باسمه ، ولا يقتصر علمه على الرياضيات فقط ، بل ساهم بشكل كبير في تطوير الهندسة ، وما قدمه للرياضيات جعله يطلق عليه اسم أبو الرياضيات .

ليوناردو بيسانو

هذا العالم ولد في عام 1170 م ، وهو عالم من علماء الرياضيات الموهوبين ، وهو عالم إيطالي ساهم في هذا العلم بشكل كبير ، وأكثر ما اشتهر به متتالية فيوناتشي التي سميت بهذا الاسم نسبة له ، وقد ظهر في العصور الوسطى وقام بنشر نظام الترقيم في أوروبا ، وتوفى هذا العالم في عام 1250 م .

إقليدس

يعد هذا العالم من أكثر العلماء الذين قاموا بالعديد من الاكتشافات والتغيرات في الرياضيات ، فهو اكتشف الأعداد الأولية والأعداد التي لا تقبل القسمة  إلا على نفسها ، وقد وثق ذلك في كتاب خاص به وكان اسم هذا الكتاب كتاب العناصر ، وقام بشرح كافة ما وصل إليه وهذا من خلال البراهين التي ثبتت ما توصل إليه .

الخوارزمي

هذا العالم اسمه محمد بن موسى الخوارزمي ، ويعد هذا العالم من أهم العلماء في هذا المجال ، فهو عالم مسلم ولد في بلاد فارس في عام 780م ، وقد ساهم بشكل كبير في مكتشفات رياضية نسير عليها حتى الآن ، فهو من قام باكتشاف الصفر الذي اعتبره العديد أنه لا يرمز لشيء ، وقام أيضا باختراع الأعداد العربية التي نستخدمها حتى الآن ، واخترع أيضا علم الخوارزميات واللوغاريتمات ، وهذا ما جعله من مؤسسي علم الجبر ، وقام بوضع الكثير من المعادلات الرياضية في علم الزوايا والأبعاد .

ابن سينا

ولد ابن سينا في عام 980 م في قرية بالقرب من مدينة بخارى ، فهو علي الحسين بن عبد الله بن سينا وتم تلقيبه بالشيخ الرئيس ، وقد قام ابن سينا بتأليف العديد من الكتب الرياضية منها مختصر الزاوية ، وكتاب مختصر علم الهيئة ، وقام بتقديم اختصار لنظريات اقليدس .

عمر الخيام

يعد عمر الخيام شاعرا ولكنه برع بشكل كبير في علم الرياضيات ، فهو قام بحل المعادلات الدقيقة والمعقدة ، وقام بالنبوغ في العديد من المجالات مثل الهندسة التحليلية والجبر ، وبرع في إيجاد حل للمقدار الحسابي الجبري من القوة الثانية والثالثة وحتى السادسة ، وطور الكثير من العلوم الرياضية فهو قام بتطوير ما وصل إليه الخوارزمي .

آلان تورنج

هذا العالم اشتهر بإنشاء النظرية الرياضية للظواهر البيولوجية ، ويعد مؤسسا لعلم الحاسوب الحديث .

رينيه ديكارت

وهذا العالم قد قام باختراع الهندسة التحليلية بالإضافة إلى الإحداثيات الديكارتية .

كارل فريدريش غاوس

أمير الرياضيات ، فقد قام بالعديد من التطورات والمساهمات في العديد من الأشياء مثل الجبر بالإضافة إلى نظرية الأعداد والإحصاءات وعلوم أخرى أيضا ، مثل الهندسة التفاضلية والكهرباء الساكنة بالإضافة إلى علم الفلك .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى