السنامكي

تتوافر عشبة السنامكي في كل محلات العطارة ، على هيئه أوراق وأيضًا ثمار جافة ، وتباع على هيئه أقراص تتوفر في الصيدليات ، وبأسعار بسيطة ، كما تعد عشبة السنامكي علاج قوي وفعال لأمراض القولون ، وانتفاخ البطن ، فهي بمثابة علاج طبيعي يُمكن المريض من تجاوز مرضه دون الذهاب إلى الطبيب .

طريقة استخدام السنامكي

تستعمل العشبة بطبخها أو بنقعها ، ويمكن أن تستخدم السنامكي بالعديد من الطرق ، نأخذ مجموعة من أوراق السنامكي تقريبا قبضة يد ، مع كوبين الماء ، ثم ترفع على النار ، وتغلى الأوراق مع الماء لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريبًا ، بعد رفعها من النار تترك حتى الصباح كما هي ، ثم تصفي جيدا ، بعد التصفية خذ السائل الناتج من العملية وتناوله مباشرة .

ينبغي أن تشرب السنامكي قبل الإفطار على معدة فارغة  للوصول لأفضل نتيجة ، وينبغي أن لا تتناول أي نوع من الطعام أو المشروبات ، إلا بعد المشروب بأربع ساعات على الأقل .

يفضل تناول كوب من الشاي الساخن بعد الأكل ومن الممكن أن تشرب كوب من اليانسون ،  كما يمكن تناول التمر الهندي أو البابونج ، أو تناول  حبه البركة للمزيد من الفائدة .

3 ثمرات من السنامكي مع كوب من الماء ، اضف عليها نصف ملعقة قرنفل وزنجبيل ، ويترك حتي الصباح ، ثم يتم التصفية ويشرب على الريق من دون طعام .

ينصح بتناول عشبة السنامكي مرة في الأسبوع على الأقل للاستفادة القصوى ، يفضل ممارسة رياضة السير لمدة نصف ساعة بعد تناول المشروب ،  لكن لا ينبغي استخدام العشبة إذا كنت حامل أو مرضعة ، لأنه لم يثبت أمانه في هذه الفترة ، لا يستخدم السنامكي في حالات انسداد الأمعاء والتهابات الزائدة الدودية .

إذا كان الإنسان يعاني من حساسية الأمعاء ، لا يستخدم السنامكي إلا بالرجوع إلى الطبيب ، وينبغي الانتباه إذا واجه المستخدم أي أعراض للحساسية بعد الاستخدام يجب أن يتوقف .

يمكن الرجوع إلى طبيب لمعرفه إذا كانت أعراض الحساسية من السنامكي أو نوع أخر ، وإذا ثبت أنه من السنامكي توقف في الحال  إذا كانت هناك أعراض للحساسية ، لا تستمر في استخدامه . 

فوائد السنامكي للقولون

السنامكي عشبة لها العديد من الفوائد التي تمنحها لقولون الإنسان ومن هذه الفوائد ما يلي :

  • يساعد في التخلص من الغازات والانتفاخات في القولون العصبي التي تسبب إزعاج كبير .
  • يساعد على تنقيه القولون وطرد السموم والفضلات إلى الخارج .
  • يساعد القولون في تنظيم عمله وإنتاج الإفرازات والسوائل بانتظام دائم .
  • يساعد على تنظيم حركه القولون وخروج الفضلات ومقاومه الإمساك ، فهومن ضمن الاعشاب الملينة .
  • يقضي على البكتريا والفطريات والفيروسات التي قد تهاجم القولون .
  • تحفز عشبة السنامكي بفاعليه عمل الأغشية المخاطية التي تبطن القولون .
  • يزيد من سرعة انقباض عضلات القولون الملساء وبالتالي ينظم الحركة . 

السنامكي لتنظيف البطن

يساعد السنامكي على التخفيف من آلام القولون العصبي النفسي وأوجاع البطن بصفة عامة ، وهو من أهم الاعشاب الملينة التي تعمل على محاربة الامساك الذي يسببه القولون ، ويؤدي إلى تنظيف البطن . 

فوائد السنامكي للشعر

تساعد عشبة السنامكي على تقويه الشعر من خلال عمل ماسك على الشعر ، حيث يضاف مسحوق السنامكي إلى الماء مع الزبادي وقليل من عصير الليمون .

يوزع الخليط على الشعر ويترك لعدة ساعات ، مع وضع غطاء بلاستيكي على الشعر ، وهو مرطب قوي للشعر ، ويستخدم كبديل بلسم الشعر الطبيعي وآمن من دون أضرار ، يعمل على تعزيز نمو الشعر ، ومنع التساقط وعلاج الصلع فهو بديل المواد الكيماوية .

تستخدم العشبة في علاج قشرة الشعر ، وعلاج فروة الرأس ، ولكن يحذر استخدام عشبة السنامكي للأطفال الذين تكون أعمارهم أقل من 12 عام  . 

فوائد السنامكي للبواسير

يعد السنامكي أحد العوامل المساعدة في علاج البواسير لعدة أسباب منها :

  • يساعد السنامكي على علاج الإمساك وهو العدو الأول للبواسير .
  • السنامكي يساعد على التخلص من البكتريا والفطريات لمنع التهاب البواسير .

فوائد السنامكي للكبد

يدعم السنامكي من وظيفة الكبد في طرد السموم من الجسم ، فهو شراب فعال في مساعدة الوظائف الكبدية على ممارسة عملها بشكل صحيح . 

فوائد السنامكي للسحر

السنامكي  ورد في السنه النبوية ، لعلاج السحر بكل أنواعه ، فقد كان يستخدم منذ عهد الرسول – عليه الصلاة والسلام – لعلاج السحر ، كما ينصح بتناول مشروب السنامكي مرة كل شهر ، للوقاية من السحر والعين ، وذلك بإضافة العسل والكمون إلى المشروب قبل تناوله .

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى