ما هو برنامج حماية الاجور

حماية الأجور هو برنامج مخصص لرصد إجراءات صرف الأجور لكل العاملين في المؤسسات الخاصة ، سواء كان للمواطنين أو الوافدين داخل المملكة ، وذلك لإقامة قاعدة بيانات تشمل معلومات يتم تحديثها عما تم دفعه من أجور للموظفين بالقطاع الخاص ، وحتى يتم تحديد مدى التزام المؤسسات بدفع الأجور في الوقت المحدد وبالقيمة المفروضة .

وبدأ برنامج الأجور  من تاريخ 1 يونيو من عام 2013 والذي وافق 22 – 7 – 1434 في التقويم الهجري ، وكانت المرحلة الأولى هي مؤسسات كبيرة الحجم ، يصل حجم موظفيها إلى 3 آلاف موظف أو أكثر ، وتلك كانت تعتبر فترة تجريبية ، حيث تتمكن كل منشأة من التسجيل في البرنامج ، وتتمكن إضافة ملف خاص بصرف الأجور الخاص بها في الموقع الإلكتروني المخصص للوزارة .

نسبة الالتزام في حماية الاجور

لقد قامت الوزارة بتأكيدها بمدى التزامها بالحفاظ على الحقوق الخاصة بكل الأطراف المتعاقدة ، وتوقيع المخالفات على كل مؤسسة ليست ملتزمة برفع ملفها الخاص بحماية الأجور بشكل سليم ، حيث أن المخالفات لها تأثيرها في حساب النسبة الخاصة بالالتزام إذا لم يتم تقديم لها سبب من طرف صاحب المؤسسة ، ويتم قبولها من مفتش الوزارة .

تشمل المخالفات قيام المؤسسة بدفع أجر العامل أكثر من مرة خلال الشهر ، ويتم استبعاد السجل الذي تم تكراره ، أيضًا لم يتم دفع أجر الموظف في وقته المتفق عليه ، ويحسب على المؤسسة المخالفة في حالة استقطاع نسبة تصل إلى أكثر من 50% من المرتب الأساسي للموظف ، والذي تم تسجيله في التأمينات الإجتماعية ، ويتم حساب المخالفة على المؤسسة في حالة إن كان المرتب الأساسي لا يتساوى مع المرتب الذي تم تسجيله في التأمينات الاجتماعية .

وقد أعلنت وزارة العمل أن التحديث الخاص بنظام حماية الأجور يتم حسابها من خلال عدد العاملين الذين تحول لهم راتبهم في نظام حماية الأجور والذين تم تسجيلهم في نظام التأمينات الاجتماعية ، من إجمالي عدد الموظفين الذين تم تسجيلهم في التأمينات بالمؤسسة ، حيث أنه لا يحسب الوافد الجديد في نظام الالتزام خلال أول 90 يوم منذ دخوله أراضي السعودية ، ويتم احتساب الموظف السعودي إذا كان موجودًا بالمؤسسة لمدة شهر كامل .

مشكلة حماية الاجور

من الممكن أن تكون أكبر مشكلة تواجه المؤسسة مع برنامج حماية الأجور ، هي تأخير رفع الملف لمدة شهرين ؛ فإنه يتم توقيف كل الخدمات ما عدا الخدمة الخاصة بإصدار وتجديد الرخص الخاصة بالعمل ، فإذا تم التأخر لفترة تصل إلى 3 أشهر يبدأ توقف كل الخدمات ، ويتم التصريح للعمالة بانتقال الخدمات إلى صاحب مؤسسة أخرى ، وبدون موافقة المؤسسة الحالية حتى إذا لم يتم انتهاء رخصة العمل .

مخالفات حماية الاجور

لقد أعلن أنه من ضمن اهداف وزارة العمل أن المخالفات لبرنامج حماية الأجور ، في حالة إن كان المرتب أكثر من 20% أو أقل من 50% مما هو مسجل في التأمينات الاجتماعية ، أو في حالة إن تم استقطاع المرتب الإجمالي لنسبة أكثر من 50% مما هو مسجل في التأمنيات الاجتماعية ، أو إن تم دفع أجر الموظف أكثر من مرة خلال الشهر الواحد ، أو لم يتم دفع أجر العامل تمامًا .

صيغة ملف حماية الاجور

صيخة ملف حماية الأجور مكونة من مجموعة رأسيه ومجموعة محتوى ، فالمجموعة الرأسية في أول الملف الخاص بالأجور وتوجد مرة واحدة فقط ، وتشمل المجموعة الرأسية على معلومات مختصرة عن الملف والبيانات الخاصة بالمؤسسة التي تم تقديمها للبنك ، ويمكن الاطلاع على الملف بتفاصيله من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج حماية الأجور .

تاخير الرواتب في قانون العمل السعودي

يترتب على تأخر الرواتب الخاصة بقانون العمل السعودي دفع غرامة تصل إلى مبلغ 3 آلاف ريال سعودي ، لذا يجب على الجميع الإلتزام وعدم تأخير رواتب العمل ، حتى لا يتعرض للغرامة .

الغاء ملاحظة حماية الاجور

يمكن الرجوع إلى مكتب للمحاسبة القانونية والذي يكون متخصص في حل شئون مكاتب العمل ، حتى يستطيع حل إلغاء ملاحظات حماية الأجور التي تم فرضها على المؤسسة .

الوسوم

أ . شيما تاج

كاتبة صحفية، ومترجمة لعدة لغات مهتمة بإثراء المحتوى العربي، وتقديم الإفادة للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى