سياحة الجبال

المملكه العربية السعودية تتميز ببيئتها الصحراوية واحتوائها على العديد من الجبال والصخور والمنحدرات والسهول المختلفة ، حيث أنها جزء من شبه الجزيرة العربية التي تتميز بهذه الطبيعة التي يفضلها الكثيرين ، وبسبب احتواء المملكة على عدد كبير من الجبال جعلها أرض خصبة لنمو سياحة الجبال بداخلها ، ويضم مصطلح سياحة الجبال كل الأنشطة التي يتم ممارستها على الجبال أثناء السياحة الشتوية ، مثل التسلق أو إقامة المخيمات على قمم الجبال ، وأيضا ركوب الخيول ، ويوجد العديد من الأنشطة السياحية الجبلية حيث يقومون باكتشاف هذه الطبيعة ، وما تحتويه الجبال من أنواع صخور مختلفة أو وجود مغارات بداخلها يقوموا باكتشافها .

اماكن سياحة جبلية

يوجد داخل المملكة العديد من الأماكن التي تتميز بها السياحة الجبلية بداخلها ، حيث تتميز بوجود جبال تناسب السياحة الجبلية ومن هذه الأماكن :

الأحساء

ويقع داخلها جبل قارة الذي يتكون من صخور رسوبية عديدة ، وهو جبل متميز جداً وذلك لإحتوائه على مجموعة كبيرة من الكهوف ، التي تجذب إليه عشاق السياحة الجبلية من كل مكان ، حيث تتمتع بجو معتدل ورائع طوال العام ، وتم الاهتمام بهذا الجبل من الجهات المسئولة وتزويده بالعديد من الخدمات مثل إضاءات لازمة ليصبح ملائماً للسياحة الجبلية .

تبوك

وتحتوي تبوك على جبل اللوز المفضل لدى الجميع من هواة السياحة الجبلية ، في الجبل يعتبر من أطول الجبال في سلسلة جبال الحجاز ، وتم تسميته بهذا الاسم نظراً لأنها كانت توجد شجرة اللوز عليه ، وهو من أهم الجبال في السياحة الجبلية حيث مغطى بالثلوج في فصل الشتاء ، مما يجعلها ذات منظر جميل ورائع يقصده الكثيرين .

بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى التي تحتوي على جبال جميلة ، تناسب سياحة الجبال داخل المملكة ، كما تعتبر من أهم مناطق السياحة الشتوية بالمملكة .

كيف تكون سياحة الجبال

سياحة الجبال نوع من أنواع السياحات المعروفة داخل المملكة العربية السعودية ، نظراً لطبيعتها الجبلية والأماكن التي تتواجد بها عدد كبير من الجبال ، وتكون هذه السياحة عبارة عن مجموعة من الأنشطة والمهارات التي يقوم بها هواة هذه السياحة ، حيث يقوم بتسلق الجبال باستخدام العدد والأدوات المناسبة ، كما أنهم يأخذون بعض أنواع من الأطعمة والمشروبات المناسبة لهم ، ويوجد العديد من الأنشطة يتم تنفيذها على الجبال ، بجانب التسلق مثل التخييم والبحث عن افضل اماكن التخييم ، والطبيعة والأحجار واكتشاف المهارات المختلفة والصعود لقمم الجبال ، وتتم سياحة الجبال وفق تنظيم من قبل المسئولين وقد تكون في جماعات ، أو بشكل فردي وذلك وفقاً لرغبات الأشخاص المحبين للسياحة على الجبال .

افضل مدن المملكة في سياحة الجبال بالترتيب

تحتوي المملكة على عدد كبير من المدن التي تمتلك جبال سياحية معروفة ومتميزة ، ومن هذه الأماكن :

أبها

التي تحتوي على جبل من أشهر جبال المملكة السعودية ، وهو الجبل الأخضر الذي سمى بهذا الاسم لأنه عبارة عن مدرجات تملؤها الخضرة في كل مكان ، حيث يقصده العديد من الأسر وذلك لكثرة الأنشطة التي يمكن ممارستها هناك ، مثل الإستمتاع بهذه المناظر الخضراء الجميلة ويمكنك أيضا تناول الأطعمة والمشروبات المختلفة ، فهو مكان حيوي جداً ويناسب الأطفال أيضا .

الأحساء

التي تحتوي على جبل قارة الذي يتكون من الصخور الرسوبية ، ويذهب إليها الكثير للسياحة لأنه يتميز ببرودة الجو أثناء الحر الشديد في فصل الصيف وأيضا دفء الجو في فصل الشتاء .

تبوك

يحتوي على جبل اللوز الذي يغطي بالثلوج في فصل الشتاء ، ويمكن القيام بالعديد من المهارات الخاصة بالتسلق وغيره من الأنشطة السياحية في هذا الجبل .

الطائف

يقع داخل مدينة الطائف جبل الشفا ، ولكنه يحتاج العى العديد من التجهيزات لجعله مناسب للأسرة بأكملها مثل إضاءة ومطاعم ، ولكن يفضله البعض من هواة المغامرات .

المدينة المنورة

وتحتوي المدينة المنورة على واحد من أفضل الجبال الموجودة داخل المملكة السعودية ، وهو جبل وادي الجن البيضاء ومجرد إسم الجبل فقط يجذب إليه الكثير من السياح ، وأطلق عليه هذا الاسم نظراً للون الأبيض في المنطقة هناك ، ويحتوي على الكثير من المغامرات وأشكال صخور مختلفة يتم استكشافها .

ومازلت المملكة العربية السعودية تهتم بجميع المدن التي تحتوي على جبال ، وتقوم بتجهيزها بالمتطلبات اللازمة لجعلها مناسبة لممارسة هذه السياحة داخل المملكة ، وذلك لأن الكثيرين يفضلون السياحة الجبلية سواء من أبناء المملكة أنفسهم ، أو من خارجها فيوجد الوافدين الذين يريدون تجربة سياحة جبلية مختلفة داخل المملكة العربية السعودية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى