هل الحزن يسبب الشيب

من المعروف أن شيب الشعر يكون سببه التقدم في العمر ، ولكن أصبح الأن الشيب يأتي للشباب وليس مرتبط بتقدم العمر ، و يتسائل البعض عن سبب الشيب  المفاجئ ، الأمر الذي يزعج الكثير ويجعله يلجأ إلى استخدام الصبغات والمواد الكيميائية التي تضر الشعر ، وفي هذا الصدد نقدم لكم بعض الأجوبة على التساؤلات هل الحزن يسبب الشيب ، وهل الحالة النفسية للإنسان لها علاقة بالشيب .

هل الحزن يسبب الشيب

يتسائل الكثير من الشباب هل الحزن يسبب الشيب وأن الحالة النفسية للإنسان لها علاقة بظهور الشعر الأبيض ، وكشفت دراسة حديثة عن ارتباط ظهور الشعر الأبيض بالضغط النفسي والعصبي للإنسان ، وأكدت أن تعرض الإنسان لظروف نفسية وعصبية تتعرض الخلايا الجذعية المسئولة عن تزويد جريبات الشعر باللون الطبيعي للتلف وهو ما نسميه الشيب ، خاصة وأن الجينات المتبادلة لها دور أساسي في عملية الشيخوخة ، وأشارت الدراسة أن فقدان الخلايا الجذعية يؤدي إلى التراجع في عملية تجدد الأنسجة مما يسرع عملية الشيخوخة .

الشيب المؤقت

الشيب المؤقت هو ظهور الشعر الأبيض لفترة زمنية وبعد ذلك يختفي ،  وتظهر في الوقت الذي يتعرض له الشخص لضغط نفسي وعصبي ، والتفكير الزائد في ذلك الوقت من الممكن أن تظهر شعرة بيضاء بين خصلات الشعر ، ولكن إذا توازنت الحالة النفسية للشخص لا يظهر الشيب المؤقت .

هل التفكير يسبب الشيب

وجد العلماء أدلة على أن الإجهاد يمكن أن يسرع من عملية الشيب عن طريق زيادة الإجهاد التأكسدي في بصيلات الشعر ، ومع ذلك  لا يوجد رابط قاطع حتى الآن أن الإجهاد يسبب الشعر الرمادي أو الأبيض مباشرة .

ولكن تم ربط الالتهاب في الجسم بالتحول إلى اللون الرمادي قبل الأوان ، ويمكن أن يحدث الالتهاب بسبب الإجهاد وأمراض المناعة الذاتية وسوء التغذية .

هناك أيضا تكهنات بأن هرمونات التوتر يمكن أن تعطل الإشارة بين الخلايا الصباغية وبصيلات الشعر ، فيصبح الشعر أبيض أو رمادي اللون .

يبدو أن الضغط المزمن الذي يمر به  الإنسان على مدى فترة طويلة يرتبط ارتباطًا أكثر تحديدًا بالشيب المبكر من الإجهاد الحاد ، مثل حادث سيارة أو كارثة طبيعية ، لذلك لن يتحول شعرك إلى اللون الأبيض بين عشية وضحاها إذا واجهت شيئًا مثيرًا للصدمة .

 ومن أسباب شيب الشعر أيضاً النقص في تناول النحاس يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي اللون ،  بالإضافة إلى ذلك ، تم ربط نقص فيتامين ب 12 أيضًا بخسارة عكسية للصبغة في الشعر .

نصائح لتجنب الشيب

نقدم لكم بعض النصائح لتجنب الشيب وظهور الشعر الأبيض ، ومنها :

  • إذا كنت تعتقد أن الإجهاد قد لعب دورًا في فقدان لون شعرك الطبيعي قبل الأوان ، فمن الأفضل البحث عن طرق لتخفيف الإجهاد . 
  • لا تنتزع الشعر الرمادي ، حيث أن انتزاعه يجعل الشعر الأبيض ينبت بكثرة ، وقد يتسبب في تلف جريب الشعرة ، نظرًا لأن الخيوط التي فقدت الميلانين بشكل عام أكثر حساسية .
  • من المهم  أيضاً ترطيب شعرك بانتظام باستخدام بلسم تم إعداده خصيصًا للشعر الرمادي أو الأبيض .
  •  استخدم أدوات التسخين على نحو مقتصد لتصفيف شعرك لتجنب الانقسام والكسر .
  •  إذا كنت ترغب في استعادة لون شعرك الأصلي أو التخلص من اللون الرمادي بالصبغ ، فإن الخيار الأفضل هو لون شعرك الأصلي .
  • ابتعد عن الأصباغ المعبأة واتجه إلى الصالون لتقليل أضرار شعرك وتحقيق نتائج تدوم طويلاً ، إذا لم يكن لديك سوى عدد قليل من الشعر الرمادي ، فقد تتمكن من اختيار العناصر البارزة التي  تخلطها مع بقية شعرك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى