سمك الكنعد 

يعتبر سمك الكنعد من أشهى أنواع الأسماك ، وهو يعود إلى نوع سلالة أسماك التونة ، وتتصف شكل سمكة الكنعد بالجسم المستطيل والحواف الذيلية الحادة والزعانف الصغيرة ، ويطلق عليه البعض سمك الديرك ، يعيش سمك الكنعد في المناطق الساحلية والخليج العربي ، ولمعرفة المزيد عن فوائد سمك الكنعد نبرزها لكم في التقرير التالي .

سمك الكنعد

يتميز شكل سمك الكنعد بالظهر الأزرق الملون على شكل قوس ، ويعيش في المحيط الهندي ، وتتصف تلك السمكة بالأوصاف التي تساعدها على التأقلم في البيئة الساحلية ، وكما ذكرنا أن سمك الكنعد يعيش في الخليج العربي وخليج عمان ، يحتوي على   أوميجا 3 الذي يعمل على تقوية الذاكرة وتعزيز مناعة جسم الإنسان .

كيفية صيد سمك الكنعد

يتم صيد سمك الكنعد بالبوصة أو الشباك ، سمك الكنعد له طريقة مختلفة في الصيد ، فهو يتواجد على مسافة 30 مترا مربعا من الساحل ، وترمى الشبكة بطريقة دائرية ، ويتم سحب الشبكة إلى الشاطئ ،  ولا يمكن صيده بشكل انفرادي ، حيث أنه يمتلك أسناناً حادة تستطيع تمزيق الشبكات ، ويتميز أنه يسبح بطريقة سريعة عن السمك العادي .

ويتم صيد حوالي 8 كيلوجرامات ، ويمكن أن يصل إلى 40 كيلوجراماً في المرة الواحدة ، حيث يعيش السمك في مجموعات .

ويتكاثر سمك الكنعد ما بين شهري يونيو ويوليو ويكتمل النضوج الجنسي لسمك الكنعد ما بين شهري مارس وأبريل ، كما ذكرنا من قبل أنه يضع بيضه في الأماكن القريبة من الساحل .

يتغذى سمك الكنعد على صغار السمك مثل السردين والروبيان ، والقشريات ، الحبار ، وهذا النوع من السمك تكون فترة غذائه في النهار ، ونادراً ما يتغذى في الليل ، ويكون بيض سمك الكنعد متساوي من الإناث والذكور .

فوائد سمك الكنعد 

يتميز سمك الكنعد بقيمة غذائية عالية جداً ، وله العديد من الفوائد التي تحافظ على الجسم وتمده بالطاقة ومن فوائده :-

  • يمنع سمك الكنعد الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية .
  • يحتوي سمك الكنعد على البروتينات والسعرات الحرارية والدهون ، والفيتامينات والعناصر المعدنية ، ومضادات الأكسدة  .
  • يحتوي سمك الكنعد على قيمة غذائية عالية ، حيث أنه يحتوى على أوميجا 3 والتي تعمل على تقوية الذاكرة ، وتعزيز مناعة جسم الإنسان .
  • وتمثل نسبة  البروتين من اللحم القابلة للأكل هي 20%.
  •  نسبة اللحم القابل للأكل هي 76%.
  • يساعد في تنظيم الضغط والكوليسترول في الدم .
  • يساهم تناول سمك الكنعد في تنظيم ضربات القلب ، ويقي من خطر أمراض تصلب الشرايين .
  •  يفيد في علاج الالتهابات بالجسم ، مثل التهاب المفاصل والعظام والتهاب اللثة .
  • ينصح بتناوله للمرأة الحامل ، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات الهامة ، مثل فيتامين ( أ و د ) وعلى عنصر اليود والكالسيوم والفسفور الذين يعملون على نمو الجنين وتقوية الدم .
  •  نسبة الدهون الموجودة باللحم القابل للأكل هي 4.4%.
  •  نسبة السعرات الحرارية هي 125 سعرةً حرارية كمية الطاقة القادمة من أكل اللحم هي 523 كليوجول .

سعر سمك الكنعد

من المعروف عن سمك الكنعد إنه من أفخر أنواع الأسماك ،  وسعره باهظ الثمن ، ويختلف سعره من مكان لآخر ومن دولة إلى أخرى ، وتتراوح الأسعار في كل دولة وفق العرض والطلب على السمك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى