دور السيتوبلازم في الخلية

السيتوبلازم يحتوي على المكونات التي لا تتواجد في النواة داخل غشاء الخلية ، ويتميز السيتوبلازم بوضوح اللون وهو أشبه مايكون بالهلام ، ويعد الماء هو المكون الرئيسي للسيتوبلازم بالإضافة لعناصر أخرى مكونة له منها الإنزيمات والأملاح وجزيئات عضوية غير متشابهة وعضيات .

وظائف السيتوبلازم

للسيتوبلازم بعض الوظائف الهامة منها : العمل على كل من العضيات والجزيئات الخلوية من خلال تحفيزها ودعمها ، كما توجد العديد من العمليات الخلوية التي تتم من خلاله مثل إنتاج البروتين ، وتكوين المرحلة الأولى من التنفس الخلوي وكل من عمليات الانقسام والانقسام الاختزالي ، ومن الوظائف التي يقوم بها السيتوبلازم أيضا تحريك المواد حول الخلية مثل الهرمونات ويعمل أيضا على إذابة النفايات الخلوية .

تقسيم السيتوبلازم

ينقسم السيتوبلازم إلى قسمين رئيسيين هما الاندوبلازم ، وإكوبلازم حيث أن الاندوبلازم هو المكون الرئيسي للسيتوبلازم وذلك لأنه يحتوي على العضيات .

مكونات السيتوبلازم

في حالة عدم وجود غشاء للنواة ، يتكون السيتوبلازم بشكل رئيسي من كل ما تحتوي عليه الخلية في الغشاء البلازمي ، وبالنسبة للخلايا الحقيقة النواة مثل كل من الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية ، فإن السيتوبلازم يحتوي على ثلاثة عناصر رئيسية تم تكوينه منها ، وهي كل من العضيات و السيتوسول وشوائب السيتوبلازم التي تتكون من حبيبات وجسيمات .

السيتوسول

هو عبارة عن مادة تميل إلى السيلان ، تعمل كوسط سائل لسيتوبلازم الخلية وتوجد بشكل رئيسي في غشاء الخلية وخارج النواة .

العضيات

هي عبارة عن بُنى خلوية صغيرة لها وظائف معينة في الخلية وهناك بعض الأمثلة على تلك العضيات مثل كل من عضيات الميتوكوندريا ، الريبوسوم ، والبلاستيدات الخضراء ، والشبكة الإندوبلازمية ، و جهاز جولجي ، كما أنها تتواجد في الهيكل الخلوي وهو عبارة عن مجموعة من الألياف التي تساعد الخلية في الحفاظ على هيئتها حيث أنها تقوم بتوفير الدعم والمساعدة لتلك العضيات .

الادراج السيتوبلازمية

وهي عبارة عن أجزاء معلقة بشكل مؤقت في السيتوبلازم وتكون تلك الأدراج عبارة عن جزئيات وحبيبات ويحتوي السيتوبلازم على ثلاثة أدراج رئيسية منها الأدراج الإفرازية والأدراج الغذائية وحبيبات الصباغ ، وتعتبر كل من البروتينات و الأحماض والانزيمات من ضمن الأدراج الإفرازية ، أما الجليكوجين الذي يتم من خلاله تخزين الجلوكوز وكذلك الدهون من ضمن الأدراج الغذائية ، ومثال على حبيبات الصباغ الميلانين الذي يتواجد في خلايا الجلد .

التدفق السيتوبلازمي

يعتبر التدفق الخلوي هو الطريقة التي يتم من خلالها توزيع المواد في الخلية ، ويتم التدفق السيتوبلازمي في كل من الأميبا وخلايا النبات والفطريات وخلايا البروتوزوا ، وهناك مؤثرات تؤثر في تدفق السيتوبلازم منها اختلاف درجات الحرارة والضوء والمواد الكيميائية والهرمونات ، ويحتاج السيتوبلازم إلى التدفق ، وذلك لكي يتم توزيعه بين الخلايا المتكونة الناتجة عن الانقسام والانقسام الاختزالي .

غشاء الخلية

هو ذلك الغلاف الذي يعمل على الحفاظ على السيتوبلازم من خروجه خارج الخلية ، ويتشكيل هذا الغلاف من فسفوليبيدات المكونة من طبقة دهنية ثنائية تعوق محتويات الخلية عن الخروج ، إلا أنها نفاذية حيث تتمكن بعض الجزئيات من خلالها الدخول والخروج من الخلية ، ومن خلال السائل المتواجد خارج الخلية والبروتينات يمكن دمج الدهون وبعض الجزيئات الأخرى إلى السيتوبلازم في الخلية ، ويكون ذلك عبر ما يسمى بالالتقام الخلوي حيث أن تلك العملية هي عبارة عن اختلاط الجزيئات والسوائل في خارج الخلية ليتحول بعد ذلك الغشاء إلى الداخل ليتكون بعد ذلك ما يسمى بـ الحويصلة الخلوية .

تسمى الحويصلات الأحادية وحيدة الرقائق أما عند تعدد طبقاتها تسمى متعددة الطبقات ، وهي عبارة عن غرف صغيرة تتم خلالها التفاعلات الكيميائية في الخلية ، ويكون الغشاء المغلف للحويصلة مشابه للغشاء البلازمي ، وتندمج الحويصلات بالغشاء البلازمي لتطلق محتواها خارج الخلية ، كذلك وقد تندمج الحويصلات مع العضيات الأخرى داخل الخلية .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى