موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة

موضوع تعبير عن الأخلاق الحميدة نقدمه لك اليوم لكي تستطيع كتابة موضوع مميز عن الأخلاق ودورها في رسم صفات الإنسان وتكوين شخصيته ، فالأخلاق هي العنوان الذي يمكن من خلاله فهم الشخص وتفكيره ، وكلما كانت الأخلاق حميدة كلما ارتقى صاحبها في أعين من حوله ، وكلما كانت غير محمودة كان الشخص منبوذ ممن حوله .

مقدمة تعبير عن الاخلاق الحميدة

الأخلاق هي المرايا التي تعكس شخصية ومبادئ الشخص ، فهي ترافق الشخص في كل مكان ، وبإمكانها أن تجذب الأشخاص إليك أو تجعلهم ينفرون عنك ، وكلما كانت الأخلاق محمودة كلما أصبحت كالمنارة التي تضيء الطريق لصاحبها .

والأخلاق الحميدة تجعل من حولك يكن لك مشاعر الحب والاحترام ، فهم يتوقعون منك دائمًا أن تتصرف بشكل حسن ومهذب ، لذا يبادلونك نفس الأفعال والتصرفات ، ويكنون لك قدر كبير من الاحترام والتقدير .

وتنهي الأخلاق الحميدة عن ارتكاب الأفعال السيئة التي تدفع من حولك إلى الشعور بالكرة والبغض تجاهك ، لذا فهي تنير القلب ، وتحصنه ضد المعاصي ، كما تساهم في ارتقاء المجتمع ونشر القيم الإيجابية التي تتضمن الخير والحب والعدالة والتسامح .

الاخلاق واهميتها

تتمثل أهمية الأخلاق في كونها بمثابة التربة الخصبة التي تساعد على زراعة القيم الإيجابية والمبادئ في المجتمع ، حيث أن الأخلاق الحميدة هي البذرة التي تنشر ثمار الحب والأمان ، وتساعد على ارتقاء شأن المجتمع .

والأشخاص الذين يتمتعون بقدر من الأخلاق الحميدة يكونوا بمثابة القدوة لمن حولهم ، ويسعى الكثير من الأشخاص وحتى الأطفال إلى تقليدهم ، والتحلي بصفاتهم ، لذا فهم من ركائز المجتمع ودعائمه .

والمجتمع كالجسد إذا فسد به عضو فسوف يتسبب في فساد العديد من الأعضاء الأخرى ، وكلما زاد عدد الأشخاص المتحلين بالأخلاق السيئة كلما فسد المجتمع ، وكلما زاد عدد الأفراد الذين يتحلون بفضائل ومكارم الأخلاق كلما كان المجتمع أفضل .

استشهاد لموضوع تعبير عن الاخلاق

هناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي تشير إلى أهمية حسن الخلق ، ويقول تعالى في سورة الأحزاب : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرًا ) .

ويقول تعالى في سورة الجمعة : ( هو الذي بعث في الأميين رسولًا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين ) .

ويوضح الله عز وجل في سورة آل عمران أهمية لين القلب والتعامل الحسن مع الآخرين : ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) .

ويؤكد الله على القيم الحميدة التي يجب التحلي بها في سورة الأحزاب : ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق ) .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صل الله عليه وسلم : ( سئل رسول الله صل الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال : تقوى الله وحسن الخلق ، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال : الفم والفرج ) .

خاتمة تعبير عن الاخلاق الحميدة

يجب أن نشير في النهاية إلى أن الأخلاق الحميدة هي التي تزيد من نجاح الشخص ، وتجعله يحظى بقدر كبير من المحبة والاحترام ، كما أنها تحمي المجتمع من الآفات الاجتماعية الضارة ، لذا يجب الالتزام بتعاليم الله ورسوله حول الآداب والأخلاق التي يجب التقلد بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى