عشبة الناردين

تعتبر عشبة الناردين أو حشيشة الهر كما يطلق عليها ، من أقوى الأعشاب في الطب البديل الخاصة بالأرق فهي تساعد على تحسين النوم ومواجهة مشاكل الأرق بصفة عامة وقد أثار الدكتور جابر القحطاني العلامة الكبير هذا الموضوع في كتابه الشهير موسوعة جابر لطب الأعشاب .

فوائد عشبة ناردين

تساعد عشبة الناردين على علاج اضطرابات النوم بصفة عامة والأرق بصفة خاصة ، فعند تناول عشبة الناردين فإنها تقلل من الوقت الذي يأخذه المريض قبيل النوم ، مما يساعده على التخلص من التوتر الناجم عن الأرق كذلك .

تعالج العشبة الهبات الساخنة التي يمكن أن تصيب السيدات عند الدخول في سن اليأس ومرحلة انقطاع الطمث ، وقد أثبتت أبحاث الطب البديل أن تلك الأعراض تخف تدريجيًا مع الاستخدام المتكرر للعشبة  .

علاج اضطرابات الدورة الشهرية وخاصة الأعراض التي تظهر على النساء في الفترة التي تسبقها ، وتعمل العشبة أيضا على تخفيف آلام الدورة الشهرية بشكل فعال  .

تحدث جابر القحطاني عن عشبة الناردين كثيرا حول فائدتها في علاج القلق والاكتئاب ، فتناول عشبة الناردين يمكن أن يكون بديلا لبعض العقاقير الطبية الموصوفة لمرضى الاكتئاب والتي يمكن أن يكون لها آثار جانبية ضارة  .

يمكن أن تدخل عشبة الناردين في نظام مرضى الايدز ، حيث أن العشبة تساعد وبشكل كبير على تقليل الآثار الجانبية للأدوية المقررة لمرضى نقص المناعة ، كما وأنها تساعد على تخفيف الأعراض الناتجة عنه  .

يوصف بعض أطباء الطب البديل عشبة الناردين في حالة سحب بعض أدوية القلق أو الأرق ، فيمكن الاستعاضة عن بعض الأدوية الخفيفة بتناول العشبة يوميا وبطريقة مستمرة وبدون آثار جانبية تذكر  .

يمكن أن تستخدم عشبة الناردين في علاج الصداع بجميع أشكاله وكذلك التخفيف من وتيرة التشنجات وكذلك مرض فرط الحركة  .

تعتبر العشبة مسكنًا طبيعيًا ، بسبب تأثيرها المباشر في تخدير الجهاز العصبي  .

اضرار عشبة الناردين

أجريت بعض الاختبارات السريرية لحوالي 12000 من الأشخاص الذين يتناولون عشبة الناردين ولم يتلقى منهم أي رد فعل غير طبيعي أو مقلق للعشبة .

حتى الآن لم تسجل عشبة الناردين أي أضرار تذكر من ناحية الطب البديل ولم يذكر جابر القحطاني علامة الطب البديل شيئا سيئا عنها ولكن هناك بعض التحذيرات الواجبة :

تجنب تناول عشبة الناردين من قبل الحوامل أو المرضعات ، فلم يثبت حتى الآن خطورة أو أمان استخدامها أثناء فترة الحمل أو الرضاعة فمن الأفضل عدم تناولها .

لا يجب تناول العشبة لفترات طويلة جدا إلا وتحت إشراف الطبيب ، فقد سجلت بعض الملاحظات بأن هناك أعراض لانسحاب العشبة عند استخدامها لفترات طويلة .

تعتبر العشبة آمنة جدا على الأطفال ولكن لا ينصح بتناولها من قبلهم لمدة تزيد عن الثمانية أسابيع .

يمكن أن تسبب العشبة في بعض الحالات القليلة جفاف بالفم أو الإحساس بعدم الراحة ، وكذلك بعض الدوار أو آلام في المعدة ، وكل تلك الآثار الجانبية تعتبر نادرة الحدوث .

على الرغم من أن العشبة تعتبر العلاج الأول في الطب البديل للأرق ، إلا وأنه سجلت بعض الحالات القليلة التي عانت أرقًا بشكل أكبر بعد استخدام العشبة .

تؤثر العشبة على الجهاز العصبي المركزي بشكل كبير مما قد يؤدي إلى صعوبة في التخدير لمستخدمها ، لذا ينصح بالتوقف عن استخدمها في الفترة التي تسبق إجراء عمليات جراحية مثلا على الأقل لمدة أسبوعين  .

لا ينصح أبدًا بأخذ عشبة الناردين مع أدوية الاكتئاب أو المهدئات وعلاج القلق أو التوتر ، فكل تلك الأدوية تعمل على التأثير على الجهاز العصبي بشكل أو بآخر وكذلك تعمل على الشعور بالرغبة القوية في النوم ، ومع تناول العشبة تزيد تلك الرغبة بشكل كبير ، مما قد يؤثر على المريض بالسلب .

اسماء عشبة الناردين

من أسماء عشبة الناردين valerian root باللغة الإنجليزية ، ويمكن أن يطلق عليها حشيشة الهر أو هناك بعض من يسمونها جذور الناردين أو الناردين المخزني ، كل تلك أسماء مميزة لهذه العشبة المتعددة الفوائد .

الناردين جابر القحطاني

صرح جابر القحطاني بأن الناردين المخزني يعتبر من أفضل الأعشاب في الطب البديل لعلاج الأرق ، كما أن الناردين أصبح مقننا في هيئة أقراص لسهولة تناولها من قبل بعض مرضى الأرق والتوتر .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى