صبغة الميلانين

الميلانين هو صبغة طبيعية للبشرة ،حيث يعتمد الشعر ، والجلد ، ولون العين لدى الأشخاص والحيوانات في الغالب على نوع وكمية الميلانين الموجود لديهم ، وتسمى خلايا الجلد التي تقوم بإنتاج الميلانين بالخلايا الصباغية .

كل شخص لديه نفس العدد من الخلايا الصباغية ، ولكن بعض الناس يصنعون الميلانين أكثر من غيرهم ، إذا كانت تلك الخلايا تنتج القليل من الميلانين ، فقد يكون الشعر ، والبشرة ، وقزحية العين لونها سيكون باهت للغاية ، وإذا كانت الخلايا أكثر ، فإن الشعر ، والبشرة ، والعينين ستكون أغمق ، وتعتمد كمية الميلانين التي يتم انتاجها على الجينات المتوارثة من الأباء .

كيف يتفاعل الميلانين مع الشمس

عندما يتعرض أي شخص لأشعة الشمس ، يصنع جسمه المزيد من الميلانين ، الذي من شأنه أن يساعد في حماية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، لكنه غير كافٍ لإبقاء البشرة بمأمن من أضرار الشمس سواء الحروق أو البقع والغمقان ، لذلك يجب أخذ الحيطة ووضع كريمات واقية من الشمس .

انواع الميلانين

يحمل كل شخص ثلاثة أنواع من الملانين :

الإيملانين eumelanin : يصنع الإيملانين ألوانًا داكنة في الشعر والعينين والجلد ، كما أنه يحمي الجلد من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية .

الفايوملانين Pheomelanin : مهمته تلوين الأجزاء الوردية من الجسم مثل الشفاه والحلمات ، ويحصل أي شخص على شعر أحمر عندما يكون لديه نفس كمية الفوميلانين والأيميلانين ، ونسبة كل واحد من هذين النوعين معا يتحكمان في لون البشرة والشعر   .

النيوروميلانين Neuromelanin : يتحكم في ألوان الخلايا العصبية ، ولا يتعلق الأمر بتلوين الأشياء التي يراها الإنسان .

الاضطرابات المرتبطة الميلانين

ترتبط مشاكل الميلانين بالعديد من اضطرابات الصباغ الجلدي .

المهق

هذا الاضطراب النادر ناتج عن نقص الميلانين ، الأشخاص المصابون بالمهق لديهم شعر أبيض ، وعيون زرقاء ، وبشرة شاحبة ، وقد يعانون من مشاكل في الرؤية ، ويجب عليهم ارتداء قبعات للوقاية من أشعة الشمس لتجنب أضرار أشعة الشمس ، ولا يوجد علاج له .

الكلف

الأشخاص الذين يعانون من الكلف يكون لديهم بقع بنية على وجوههم ،  يعتقد الباحثون أنه ناجم عن الهرمونات ، وحبوب منع الحمل ، والتعرض لأشعة الشمس ، يمكن أن تخفف بعض الكريمات من الكلف ، ويمكن أن تجد واقيات الشمس من تفاقمه ، وقد يساعد أيضًا العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي في علاجه.

البهاق

عندما يتم فقدان الخلايا الصباغية ، تظهر بقع بيضاء ناعمة على البشرة ، ولا يوجد علاج لها ، ولكن هناك بعض الأدوية التي تحد من انتشاره تشمل الأصباغ ، والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية ، والأدوية الحساسة للضوء ، وكريمات الكورتيكوستيرويد والجراحة .

مرض الشلل الرعاش

في مرض باركنسون ، ينخفض الميلومانين العصبي في الدماغ ، بينما تموت خلايا الدماغ في منطقة تسمى المادة السوداء ، وعادة تزيد كمية النوروميلانين في المخ مع تقدم السن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى