علاج القراد عند الكلاب

تربية الحيوانات ليست بالأمر السهل الذي يتوقعه الكثير ، ولكن هذا يحتاج إلى معرفة كاملة بالعديد من التفاصيل التي تتعلق بالحيوان الذي تقوم بتربيته ، ومن أشهر الحيوانات التي تتم تربيتها الكلاب ، حيث يتخذها الكثير كأصدقاء ، وهناك من يقوم بتربية الكلاب لاستخدامها في الحراسة ، وهناك من يرغب في أن يتمتع بشكله الرائع كالذي يتميز به كلاب الزينة ذوي الفرو المميز ، ولكن هناك الكثير من الأمراض التي يمكنها أن تصيب الكلاب ، ولابد من التعامل معها سريعا حتى نضمن صحة الكلب والناس الذين يعيشون معه ، وحشرات الحيوانات من أسوأ الأمور ، حيث يمكنها أن تنقل العديد من الأمراض دون الشعور بها ، وبالتالي لابد ملاحظة الكلب جيدا ، وملاحظة أي شئ يمكن أن يطرأ عليه .

ما هو القراد

قبل أن نتعرف كيف يمكننا معالجة القراد علينا التعرف عليه ، فالقراد هو نوع من أنواع الحشرات الطفيلية والتي تتغذى على الدم ، وهي تلتصق بجسم الكلب وتظل تقوم بامتصاص الدم منه ، ولا تقتصر على هذا فقط بل من خلال قرض الجسم يمكن أن يعاني الكلب من الكثير من الجروح و الأمراض البكتيرية والفيروسية ، والقراد يصيب الكثير من الحيوانات ويمكن أن يصيب القطط .

ما هو شكل القراد

القراد هو حشرة طفيلية تختلف عن باقي الحشرات ، حيث أن القراد يحتوي على 8 أرجل ، وهذه الأرجل يمكنها أن تكون خطيرة ، فهي تساعده برفقة فمه أن يتركز على جسم الكلب ويصيبه بالمرض ، حيث يتكالب على الجسم بخطاطيفه ليقوم بفرز العديد من السموم إلى جسم الكلب ، وعن طريق تغذيته على دم الكلب يمكن أن يعيش ويبيض حتى ينتج طفيليات أكثر .

علاج القراد عند الكلاب

هناك أكثر من طريقة للخلاص من القراد ، وكافة الطرق يتم استخدامها من خلال إزاحة الشعر الموجود على جسم الكلب ووضع العلاج الموجود بالطرق التالية :

ازالة الحشرات بالملقاط

استخدام الملقاط في إزالة حشرة القراد ، ولكن قبل القيام بهذا لابد من تحضير إناء به ماء وصابون ومطهر ، ويتم وضع القراد بها ، فهذا يضمن عدم عودته مرة أخرى فهو من السهل أن يعود إذا تم التخلص منه بأي طريقة أخرى .

شامبو الطفيليات

العلاج عن طريق الشامبوهات الخاصة بعلاج الطفيليات ، والتي لا يمكن تكراراها بطريقة يومية فهذا يعمل على إصابة الكلب بحساسية .

استخدام سائل الأطباق

تعد من الطرق البسيطة ففي هذه الطريقة يتم استخدام سائل الأطباق ، ويتم وضعه على الأماكن المصابة في جسم الكلب ، ويتم وضع الماء عليه وعمل رغوة ، ثم إحضار الفرشاة الخاصة بالكلب والتمشيط للتخلص من القراد .

علاج القراد بالخل

وهي من الطرق الفعالة وهذا لا يمكن استخدامه علاج فقط ، بل يمكن أن يتم استخدامه دائما فهذا يعمل على الوقاية من هذه الحشرات ، ويمكن وضع خل التفاح ، ولكن لا يوضع بمفرده حتى لا يتحسس الكلب ، بل يتم وضع كوب من خل التفاح على كمية مناسبة من الماء وليكن لتر من الماء ، ويضاف عليها نقاط من زيت الخزامي وهذا للقضاء على كافة أنواع الحشرات ، يوضع الخليط في رشاش ويتم رش جلد الكلب به يوميا ، فهذا يمنع ظهور القراد على الكلب .

هل قراد الكلاب معدي للانسان

سؤال هام هل يمكن أن يصاب الإنسان بعدوى القراد عن طريق الكلاب ، بالفعل يمكن للإنسان أن يصاب بالقراد أثناء قيامه بإزالته من الكلب ، ويمكن وقتها أن ينقل العديد من الأمراض للإنسان والتهاب الجلد ، وبالتالي هناك بعض التعليمات يجب على الإنسان معرفتها أثناء معالجة كلبه من القراد منها :

  • توخي الحذر واستخدام أدوات طبية .
  • عدم استخدام اليد دون واقي حتى لا ينتقل القراد .
  • إذا كان الكلب في حالة متأخرة من العدوى لابد الذهاب إلى الطبيب البيطري .
  • يجب ارتداء واقي مثل القفازات ، ويفضل أن تكون هذه القفازات طويلة .
  • يجب إبعاد الكلب عن أي حيوانات أخرى ، فإذا كانت هذه الحيوانات مصابة ستنقل العدوى للكلب أيضا .

م/ منى برعي

الحمد لله حمدا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى