زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني من ألذ الأطعمة التي تحظى بشعبية كبيرة لمذاقها الرائع ونكهتها القوية ، وهي عبارة عن معجون يتم تصنيعه بصورة أساسية من الفول السوداني ، وهي تحتوي على قيمة غذائية عالية لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية ، وإليك فوائد زبدة الفول السوداني وطريقة تحضيرها .

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني غنية بالدهون والسعرات الحرارية ، حيث أن ملعقتين فقط منها بهما ربع كمية الدهون اليومية المسموح بتناولها ، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين ، وإليك القيمة الغذائية الموجودة بملعقتين من زبدة الفول السوداني :

  • السعرات الحرارية : 190 سعر حراري .
  • الدهون : 16 جرام .
  • الصوديوم : 140 ملج .
  • الكربوهيدرات : 8 جرام .
  • الألياف : 2 جرام .
  • السكريات : 3 جرام .
  • البروتين : 7 جرام .

زبدة الفول السوداني للتسمين

تعد زبدة الفول السوداني للتسمين من الحلول الرائعة التي تساعد على زيادة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة ، لأنها غنية بالدهون الصحية والبروتين والسعرات الحرارية ، لذا فهي من أهم طرق التسمين وزيادة الوزن .

ويمكنك استهلاك زبدة الفول السوداني عن طريق وضعها على شريحة من التوست ، وتناولها كوجبة مشبعة ، وسوف تلاحظ زيادة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة ، وهي تعتبر من أفضل طرق التسمين لأنها تحتوي على كمية قليلة من السكر ، وهو ما يجنبك التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكري .

فوائد زبدة الفول السوداني للاطفال

تعد زبدة الفول السوداني من الوجبات الرائعة التي يمكن تقديمها للطفل ، فهي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين الضروري خلال مراحل النمو الأولى ، وتقوم بتقوية الجسم وبناء العضلات .

ومن أبرز فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال أيضًا أنها تقوي من صحة الجهاز المناعي ، كما تحصن القلب من الإصابة بالأمراض ، لأنها غنية بمضادات الأكسدة القوية ، وأيضًا تساعد زبدة الفول السوداني على تقوية عظام الطفل لاحتوائها على الكالسيوم ، إضافة إلى مزيج رائع من الفيتامينات والمعادن .

وتساعد زبدة الفول السوداني على مد جسم الطفل بالطاقة والنشاط ، وهو ما يمكنه من التحرك دون الشعور بالتعب والإرهاق ، كما أنها تزيد من القدرة على التركيز والاستيعاب خلال أوقات المذاكرة .

فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة

يمكنك استخدام زبدة الفول السوداني كوسيلة طبيعية لترطيب البشرة عن طريق مزج 3 ملاعق منها مع ملعقة من زيت اللوز وأخرى من ملح البحر ، ثم وضع الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة وشطف الوجه بالماء الفاتر .

كما يمكنك أيضًا استخدامها كمنظف طبيعي للبشرة ، فهي تزيل الجراثيم والبكتيريا المتراكمة على الوجه ، وهنا عليك وضع طبقة رقيقة من زبدة الفول السوداني على وجهك ، وتركها لمدة ربع ساعة ، ثم تنظيف الوجه بقطنة مبللة بالماء الدافئ .

وتساعد زبدة الفول السوداني على التخفيف من حدة التهاب البشرة ، لأنها غنية بمضادات الالتهاب الطبيعية ، لذلك فهي تقلل من الاحمرار والتهيج الذي يصيب البشرة لعدة عوامل منها التعرض لأشعة الشمس الضارة ، أو استخدام مستحضرات التجميل بكثرة .

وتؤخر زبدة الفول السوداني من ظهور تجاعيد البشرة وعلامات تقدم السن ، لأنها غنية بفيتامين ” هـ ” الذي يقوم بتجديد خلايا البشرة باستمرار ، ويزيل طبقات الجلد الميت ، ويمنع ترهل الجلد .

طريقة عمل زبدة الفول السوداني

إليك طريقة سهلة وسريعة لتحضير زبدة الفول السوداني .

مكونات زبدة الفول السوداني 

  • 2 كوب من الفول السوداني .
  • ملعقة من الملح .
  • ملعقتان زيت ذرة .
  • ملعقة من عسل النحل .

طريقة تحضير زبدة الفول السوداني 

ـ في صينية ضع الفول السوداني المقشر وادخله الفرن لمدة 10 دقائق مع التقليب باستمرار حتى يتحمص .

ـ بعد إخراج الفول السوداني من الفرن ضعه وهو ساخن في الكبة ثم أضف باقي المكونات .

ـ اخفق المكونات جيدًا حتى تحصل على عجينة ناعمة .

ـ ضع زبدة الفول السوداني في وعاء محكم الغلق واحتفظ بها في الثلاجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى