نصائح لاجتياز الاختبار بسهولة

نصائح لاجتياز الاختبار بسهولة هذا هو الوقت من السنة يشعر كل من الطلاب وأولياء الأمور ، “بضغط الامتحان” ، يتعرض الطلاب لضغوط لأداء أفضل ما لديهم ، ولكن القيام بذلك يتطلب إتباع نهج متوازن في الصحة ، بالإضافة إلى الدراسة المستمرة .

نصائح للامتحانات النهائية

يمكن أن يكون الأسبوع النهائي قبل الإمتحانات النهائية ، هو الوقت الأكثر إرهاقًا للطالب ، سواء في المدرسة الثانوية أو الكلية أو الدراسات العليا ،تأكد من إستعدادك لامتحاناتك بنصائح الدراسة هذه ، والتي يمكن أن تساعدك في الإمتحانات النهائية ، كلما قمت بالإعداد  مبكرًا ، كلما كان ذلك أفضل حتى تتمكن من الحصول على  أداء جيد في إمتحاناتك من البداية إلى النهاية :

  1. إنشاء دليل الدراسة الخاصة بك ؛ إنشاء دليل دراسةخاص بك يمكن أن يساعدك في فهم المواد بشكل أفضل .
  2. طرح الأسئلة ؛ اسأل أساتذتك عن الأسئلة المتعلقة بالمواد والامتحان حتى تكون مستعدًا .
  3. حضور المراجعات النهائية ؛ حضورها مهم وستجد فيها ما يتعلق بتنسيق الامتحان ، وماذا سيكون في الامتحان والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن تركز عليها .
  4. ابدأ مبكرا ؛ ستكون دائمًا أفضل أداءً في القيام بذلك  .
  5. المذاكرة في مجموعات ؛ قد يكون من المفيد الدراسة في مجموعات مع زملائك في بعض الأحيان .
  6. خذ فترات راحة ؛ لن تتمكن من حفظ أو فهم جميع المواد مرة واحدة ، يعد التوازن مفتاحًا  جيدًا ، تأكد من مكافأة التعلم مع أوقات الراحة لإعادة الشحن والاسترخاء .
  7. النوم جيدا ؛ تأكد من النوم بشكل جيد لتتمكن من التركيز بشكل كامل أثناء إختباراتك .

نصائح صحية للاختبارات

ممارسة الرياضة بانتظام

النشاط البدني هو أداة فعالة لتحسين الأداء الأكاديمي ، أظهرت الدراسات أن التمارين الرياضية المنتظمة تزيد من حجم جزء المخ في الذاكرة والتعلم اللفظي .

الحفاظ على نظام غذائي صحي

الأكل الصحي هو ممارسة جيدة  في جميع الأوقات ، لكنها تتمتع بأهمية أكبر في موسم الامتحانات ، إن اتباع نظام غذائي غني بالخضار والفواكه والحبوب الكاملة والألبان والأسماك والدواجن ، مفيد بشكل خاص في هذا الوقت ، مع ضرورة تناول اطعمة تساعد على التركيز في الاختبار .

الحصول على قسط كاف من النوم

أثناء التحضير للإمتحانات ، يكون أحد أهم احتياجات الجسم هو النوم ، يجب على الطلاب الذين يستعدون لامتحاناتهم الحصول على ما لا يقل عن 6-8 ساعات من النوم  ، كل ليلة للحفاظ على صحة نفسية وجسدية جيدة .

نصائح يوم الامتحان

  • إستمتع بنوم جيد قبل الامتحان ، البقاء في وقت متأخر ، ليست فكرة جيدة على الإطلاق ، توقف عن المراجعة ، وعليك التحلي بالهدوء ، ثم إذهب إلى الفراش لنوم فترة كافية .
  • إذا كان عقلك فارغًا أثناء الامتحان ، فقم بإجراء تمرين بسيط للتنفس للتركيز على نفسك ، ثم إهدأ من خلال ورقة الاختبار للعثور على شيء تعرفه جيدًا ، إبدأ بالإجابة على ذلك ، لتعزيز ثقتك بنفسك ، ثم انتقل إلى الأشياء الأكثر تعقيدًا .
  • لا تركز على ما يفعله الآخرون في قاعة الامتحانات ، لا يمكنك الحكم على مدى أدائك الجيد من خلال سلوك الآخرين ، فقط ركز في ورقة الإختبار .
  • لا تحتفظ مجددًا بالامتحان عندما ينتهي ، ولا تقوم بمراجعة الإجابات ، لقد فعلت ما تستطيع ولا يمكنك تغيير أي شيء الآن ، عليك التحضير للإمتحان التالي .

كلمة للطلاب قبل الاختبارات

  • التحضير للإختبار في الليلة التي تسبق أداء الإمتحان ، لاتعني أبدًا الإنتظار طوال هذه المدة بدون مذاكرة ، فهذا لن يترك لك سوى الإحباط .
  • إن معرفة كيفية الاستعداد للاختبار بشكل صحيح ، يمكن أن يقلل من قلق الاختبار، ويساعدك في الحصول على درجة أفضل .
  • إستخدم ليلة الإمتحان لمراجعة بسيطة ، يجب ألا تتعامل مع أي شيء جديد .

نصائح وارشادات للاختبارات

  • إدرس في بيئة خالية من الضوضاء ، لا تسمح بالتلفزيون أو المكالمات الهاتفية .
  • حدد أولويات عملك ، قم بمذاكرة مالاتفهمه جيدًا  أولاً  ، بينما لا يزال عقلك متيقظًا .
  • راجع خطوتين ، القراءة الأولى مخصصة للفهم العام فقط ، إستخدم القراءة الثانية لتدوين النقاط الرئيسية .

كيف تنجح في الامتحان دون مذاكرة

  • اقرأ نقاط نقاط المنهج تحت الموضوع في الامتحان للمذاكرة سريعًا ، وللوقوف على أهم النقاط .
  • إذا كان لديك الوقت ، حاول أن تقرأ الملاحظات أو تشاهد مقطع فيديو على المحتوى الذي لا تعرفه جيدًا .
  • إطلع على الإختبار وابدأ بالإجابة على  الأسئلة  التي تعرفها ، إذا كنت لا تعرف شيئًا أو غير متأكد من كيفية كتابة إجابة ، فاتركه الآن ، وبهذه الطريقة ، لا تضيع كل وقتك في سؤال واحد وتفوتك جميع العلامات الموجودة في النصف الآخر من الورقة ، ولكن لاتنسى العودة له مرة أخرى .
  • اقرأ  الأسئلة بعناية فائقة ، أنت لا تريد بجدية أن تضيع العلامات عن طريق قراءة السؤال وإما أن تقدم إجابة خاطئة أو تضيع وقتك في العودة وإصلاحه .

كيف انجح في الامتحان بسهولة

  • الحصول على  النوم  فترات كافية ، إذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة ، ستكون قادرًا على البقاء متأخراً بقدر ما تريد عندما تنتهي الاختبارات .
  • كل بانتظام ، إن اتباع نظام غذائي متوازن مع الكثير من الفيتامينات سيجعلك أكثر يقظة وإيجابية .
  • استمر في التحرك ، التمرينات يمكن أن تدرب عقلك ، مثل إتباع نظام غذائي جيد ، فإن التمارين المنتظمة تجعلك أكثر يقظة وإيجابية .
  • لا تستخدم هاتفك مباشرة قبل النوم  ، فأنت بحاجة  إلى تطهير عقلك وتهدئة نفسك أولاً ، للإستعداد للإمتحان .
  • اقرا دعاء الامتحان أو قل دعاء لتيسير الاختبار والنجاح ، واترك التوفيق على الله عز وجل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى