انواع الماعز

هناك عدة أنواع من الماعز منتشرة في جميع أنحاء العالم والتي يستفيد منها الإنسان بشكل مباشر في إنتاج الألياف ، أو اللحوم ، أو منتجات الألبان ، أو جلد الماعز ، لذا سوف نقدم في هذا المقال قائمة بأهم أنواع الماعز الشائعة على مستوى العالم .

أهم أنواع الماعز من حيث إنتاج الحليب

الماعز الالبين

ماعز الألبين هي سلالة متوسطة إلى كبيرة الحجم من الماعز المحلي المعروف بقدرتها على إنتاج الحليب ، ليس لديها ألوان محددة أو علامات تميزها ، لديها قرون وأذان طويلة ، سميت بماعز الألبين لأنها نشأت في جبال الألب الفرنسية .

ماعز الامانشا

يتمتع هذا النوع من الماعز بأنه من أصل إسباني ولكن يمكن العثور عليه بسهولة في الولايات المتحدة ، فهو نوع متوسط الحجم وله صحية قوية ، وينتج أفضل أنواع الألبان ، ويحتوي حليبهم على حوالي 4.2٪ من الزبد ، ولهم أذان قصيرة جدا .

ماعز القزم النيجيري

الماعز النيجيري ، كما يوحي الاسم ، يرجع أصله إلى نيجيريا بأفريقيا ، وهي ماعز صغيرة الحجم ، وتنتج كميات كبيرة من الألبان ، حيث أنها على الرغم من صغر حجمها إلا أنها قد تنتج عن 3-4 رطل من الحليب يوميًا ، ويحتوي حليبهم على حوالي 6.1٪ من الزبد ، ومع ذلك فإن الأقزام النيجيرية يصعب حلبها ، ولكن يمكن تربيتها على مدار السنة ، هذه الماعز تأتي أيضا في مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط .

ماعز السانين

ماعز السانسن هي سلالة بيضاء أو كريمية من الماعز ، يرجع اسمها لوادي سانين في سويسرا ، بحلول أواخر القرن التاسع عشر كانت قد انتشرت في جميع أنحاء أوروبا ، فهي كبيرة الحجم ولها آذان منتصبة ونمت أصلا في سويسرا ، وهذا النوع من الماعز ينتج كميات كبيرة من الألبان ، لكنها منخفضة من ناحية إنتاجية الزبد بالمقارنة مع أنواع الماعز الأخرى .

اهم انواع الماعز من حيث انتاج اللحوم

ماعز البوير

يرجع أصل هذا النوع من الماعز إلى جنوب أفريقيا وهي سلالة لها آذان طويلة ، ولها جسم أبيض برأس ملون وقرون منحنية للخلف ، وتتكاثر في الغالب من سبتمبر إلى يناير .

ماعز الكيكو

ظهرت ماعز الكيكو لأول مرة في نيوزيلندا وتتميز بسهولة تربيتها حتى في الظروف الجوية القاسية ، وتنتج كميات كبيرة من اللحوم ،  ويمكن أن تتكاثر طوال العام .

ماعز اللحم الاسباني

تم نقل هذه السلالة إلى أمريكا من قبل الأوروبيين ، وتتميز بأنها قصيرة ولكن لديها بنية قوية ، وهذا النوع من الماعز متوفر بمختلف الألوان ويمكن أن يتكاثر في أي شهر من السنة .

انواع اخرى من الماعز

الانجورا

تشتهر الأنجورا بإنتاجها لنسيج الصوف الكثيف ، وهي عبارة عن إنها ماعز متوسطة الحجم لها فرة سميك طويل يُعرف أيضًا باسم الموهير .

ماعز البيغورا

هي عبارة عن سلالة ناتجة عن تهجين الماعز القزمي والماعز الأنجورا ، حيث تربى لإنتاج ألياف صوف دقيقة ، وتنتج الأنجورا ثلاثة أنواع مختلفة من الصوف يتم تصنيفها وفقًا لخصائصها :

النوع الأول : وهو النوع المهيمن وبوجد به ما يقرب من 6 بوصة من ألياف الصوف اللامع والموهير .

النوع الثاني : هذا النوع ينتج صوف الكشمير والموهير ، والألياف به مجعدة قليلاً وطولها 3-6 بوصة .

النوع الثالث ينتج صوف الكشمير ، ويصل طوله من 1-3 بوصة .

كيندر

كيندر عبارة عن ماعز ثنائي الغرض تربي في الولايات المتحدة من أجل الحصول على كل من الحليب واللحوم ، وهي تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط ، ويمكن أن تربى في أي وقت في السنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى