اللبان العماني

هل تعرف بماذا تشتهر عمان ؟ تشتهر سلطة عمان بالعديد من المنتجات المميزة الطبيعية والصناعية ، والتي يتم تصديرها إلى العديد من دول العالم ، ومن أشهر منتجات عمان الخناجر والعطور والفضة العمانية والمنتجات الحرفية والحناء ، بالإضافة إلى التمور والحلاوة العمانية والعسل العماني واللبان العماني ، وهذا هو موضوع مقالنا تحديدًا فسوف نتحدث عن فوائد اللبان العماني وأفضل أنواعه وطريقة استخدامه .

فوائد اللبان العماني

يتميز اللبان العماني بفوائده الصحية العظيمة ، فهو يقوي المناعة ويقوي الصحة بشكل عام ، ويعمل على طرد الغازات وتحسين الهضم وعلاج مشكلات الجهاز التنفسي ، وغير ذلك من الفوائد الصحية الهامة كما يلي :

تخفيف التهاب المفاصل

بفضل احتوائه على مضادات الالتهاب فإن اللبان العماني يعمل على تخفيف التهابات المفاصل التنكسي ، ويساهم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو يتميز عن أدوية مضادات الالتهاب في عدم وجود آثار جانبية له ، وبالاستمرار على تناول لبان الذكر لمدة شهرين يمكن الشعور بتحسن حيث يقل تورم المفاصل وآلامها .

علاج مشكلات الجهاز التنفسي

استخدم لبان الذكر منذ الطب الشعبي القديم في تخفيف السعال ، فهو يعمل على تخفيف التهابات الشعب الهوائية ، ويساعد على علاج ضيق الشعب الهوائية وضيق التنفس ، وذلك بتناول مشروب لبان الذكر 3 مرات يوميًا لعدة أسابيع حتى تتحسن الأعراض .

محاربة المشكلات الهضمية

يستخدم اللبان العماني من أجل تخفيف المشكلات الهضمية كعسر الهضم والحموضة ، فهو يساعد على تسريع عملية الهضم عن طريق تعزيز إفراز العصارات الهضمية ، كما أثبتت الدراسات أن لبان الذكر يلعب دورا فعالا في علاج التهابات القولون ويحسن حركة الأمعاء .

محاربة السرطان

فقد وجد أن اللبان العماني غني بمضادات الأكسدة القوية التي تحارب الخلايا السرطانية ، وتمنع انتشارها وتحمي من أضرارها ، وهو مفيد بشكل خاص للوقاية من سرطان الثدي وسرطان المثانة .

تحسين صحة الفم

يعمل اللبان العماني على محاربة بكتريا الفم ويقضي عليها ، مما يساهم في القضاء على عدوى الفم واللثة ، وكذلك فإنه يحارب التسوس ويمنع ظهور رائحة الفم الكريهة .

تحسين صحة البشرة

يستخدم الزيت المستخلص من اللبان العماني للبشرة لعلاج العديد من مشكلاتها ، فهو يعمل على توحيد لون البشرة وتخفيف التهاباتها ، ويحميها من التجاعيد والشيخوخة المبكرة ، وعلاوة على ذلك فهو يخفف ندوب البشرة وآثار الجروح الموجودة فيها .

افضل انواع اللبان العماني

اللبان العماني هو من أفضل أنواع اللبان على مستوى العالم ، ولذا فإن جميع دول العالم تطلبه وتسعى للحصول عليه ، حيث أنه يدخل في مكونات بعض الأدوية ، وكذلك في صناعة بعض العطور والشموع العطرية والمساحيق التجميلية والزيوت والبخور ، أما أفضل أنواعه فهو اللبان الحوجري الذي ينتسب إلى منطقة حوجر في جبل سمحان العماني ، ويأتي بعده اللبان النجدي ثم الشزري ، والنوع الرابع الذي يعتبر أقلهم في الجودة هو الشعبي أو السهلي .

طريقة استخدام اللبان العماني

يستخدم اللبان العماني في العديد من أنواع البخور ، فهو يبعث رائحة قوية ونفاذة تستمر لمدة طويلة في الجو ، وكذلك علاوة على أنه يعطر الملابس ويمنحها رائحة مميزة ، وأيضا يستخدم اللبان العماني كمشروب ، حيث تؤخذ كمية صغيرة منه وتوضع في كوب من الماء ، ويترك اللبان منقوعًا في الماء لعدة ساعات أو طوال الليل ، ثم يصفى ويتم تناوله والأفضل تناوله على الريق للحصول على نتائج جيدة ، كما يمكن استخدام لبان الذكر أو اللبان العماني عن طريق المضغ كاللبان العادي فهو يعطر رائحة الفم .

شكل اللبان الذكر الاصلي

للتمييز بين لبان الذكر الأصلي والمغشوش يتم فركه باليد ، فإذا لوحظ أنه يترك رائحة قوية ونفاذة في اليد فهذا يدل على أن لبان الذكر أصلي ، ولكن إذا لم تظهر رائحة مطلقًا عند فرك اللبان وكان شكله يشبه البلاستيك فهذا يعني أن اللبان غير أصلي ، وأيضا بمضغ قطعة من اللبان الذكر الأصلي يصبح لينًا ، ويمكن الشعور بطعم مرارة في الفم ، أما اللبان المغشوش فإنه يظل جامدًا عند مضغه وليس له أي طعم ، وللتفريق بينهما أيضا يجب ملاحظة شكل اللبان الأصلي فهو يكون لامعاً وذو لون متجانس ، أما اللبان المغشوش فيكون لونه باهتًا وليس لامعًا ، وأخيرا فإن اللبان الأصلي غالي الثمن وليس رخيصًا كالأنواع غير الأصلية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى