فوائد الرجلة

فوائد الرجلة للصحة عديدة ومتنوعة ، فهي من النباتات الرائعة التي تحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 المفيدة لصحة القلب والجسم بأكمله ، وموطنها الرئيسي هو شبه القارة الهندية ، لكنها الآن توجد في معظم دول العالم ، وتحتاج الرجلة كمية قليلة من الماء والتربة لكي تنمو وتزدهر ، وهي عبارة عن أوراق خضراء سميكة ، ومخاطية ، ولها طعم حامض ومملح وهي صالحة للأكل ، وإليك أهم فوائد الرجلة الصحية .

فوائد الرجلة للتخسيس

تحتوي الرجلة على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ، حيث أن كل 100 جرام من الرجلة به 16 سعر حراري فقط ، لذا فهي من الأغذية الرائعة التي يمكنك تناولها أثناء اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن ، فهي تساعد على الشعور بالشبع ، وفي نفس الوقت لا تسبب زيادة الوزن .

كما أن الرجلة غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن ، وهي عناصر تمد الجسم بالطاقة والنشاط خاصة عند اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن قد ينتج عنه الشعور بالخمول أو الكسل .

فوائد الرجلة للحامل

نبات الرجلة غني بأحماض أوميجا 3 وهي من العناصر الغذائية التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب ، والسكتات الدماغية ، كما تساهم أحماض أوميجا 3 في منع تطور اضطراب فرط الحركة ، والوقاية من الإصابة بنقص الانتباه ، علاوة على تقليل نسبة الإصابة بالتوحد والاختلافات التنموية الأخرى لدى الأطفال لذا يفضل تناول الحامل للرجلة .

وتعد الرجلة من المصادر الغنية بفيتامين ” أ ” ، وهو عبارة عن مضادات طبيعية للأكسدة ، تساعد على تحسين الرؤية ، والوقاية من الإصابة بأمراض العين ، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الجلد سواء للمرأة الحامل أو الجنين ، كما يحمي من الإصابة بسرطان الرئة .

تحتوي الرجلة على كمية كبيرة من الفيتامينات أبرزها فيتامين ” سي ” ، وفيتامين ” ب ” ، بالإضافة إلى الريبوفلافين والنياسين والبيريدوكسين والكاروتينات ، وبعض المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز .

وفي حالة الرغبة في تناول الرجلة يجب غسلها جيدًا بالماء البارد ، ثم تجفيفها بقطعة قماش قطنية والاحتفاظ بها في الثلاجة لتناولها وقت الحاجة ، وتبقى صالحة وطازجة لمدة أقصاها 4 أيام .

ويمكنك تناول الرجلة عن طريق إضافة أوراقها إلى السلطة ، أو استخدام مهروس الأوراق والسيقان كطبق جانبي عند تناول الأسماك ، ويمكن أيضًا استخدام الرجلة في تحضير شوربة الكاري التي تقدم بجانب الأرز .

فوائد الرجلة للبشرة

تعد الرجلة من النباتات الرائعة التي تساعد على تحسين البشرة ، والتخلص من المشكلات الجلدية ، لما تحتوي عليه من فيتامينات مفيدة لصحة الجلد ، وأبرزها فيتامين ” أ ” .

وتساعد الرجلة على التقليل من فرص ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد ، كما تهدئ الالتهابات الجلدية الناتجة عن لدغات الحشرات ، وتساعد على التعجيل بعملية شفاء الجروح وآثار الحبوب .

فوائد نبات الرجلة للكبد

من أهم فوائد نبات الرجلة للكبد أنه  يساعد على تنظيف الكبد من السموم المتراكمة به ، كما يقوم بإزالة الدهون والتشمع عن الكبد مما يساعد على إزالة البشرة التي تعوق دخول المواد المفيدة إلى الكبد ، وبالتالي تجديد أنسجة الكبد والحفاظ عليه من التلف .

فوائد الرجلة للكولسترول

نبات الرجلة من أهم النباتات التي تخفض من نسبة الكولسترول الضار في الجسم ، كما أنها تزيد من نسبة الكولسترول المفيد ، وبالتالي فهي تحافظ على صحة القلب وأجهزة الجسم الأخرى ، وتقي من الإصابة بأمراض انسداد أو تصلب الشرايين ، لذا يجب إدراجها ضمن نظامك الغذائي للاستفادة مما تحتويه من عناصر غذائية . 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى