انواع الحيتان

تزخر البحار والمحيطات حول العالم ، بأنواع مختلفة ومتنوعة من المخلوقات ، التي يعني العلماء عبر السنوات بدراستها ، ومحاولة فهم طبيعة تلك المخلوقات التي تعيش تحت سطح الماء ، ومنها الحيتان ، التي تعد أكبر الحيوانات على وجه الأرض نظرا لضخامتها ، وبخاصة بعض الأنواع منها التي يصل وزنها إلى مئات الأطنان ، وفي هذا المقال ، نلقي الضوء على أنواع الحيتان وماذا تأكل ؟ ونتحدث عن الحوت القاتل وكذلك أخطر أنواع الحيتان ، بالإضافة إلى أبرز المعلومات عن الحيتان ، وأنواعها الموجودة في مياه البحر الأحمر .

معلومات عن الحوت

  • اسمه العلمي سيتاسيا والاسم الدارج الحوت .
  • حيوان آكل للحوم ويعيش في كل محيط .
  • يبلغ طوله من 9 أقدام إلى 98 قدم طويلة .
  • من الثدييات البحرية الضخمة .
  • أكبر الحيتان حجما هو الحوت الأزرق ، الذي يزيد وزنه عن 200 طن ، ويصل طوله إلى ما يقرب من 100 قدم – أي ما يعادل ملعب كرة سلة محترف تقريبا ، ولذلك فالحوت الأزرق أكبر من أي حيوان موجود في البر .
  • الحيتان نوعين : حيتان مسننة وحيتان البلين .
  • الحيتان المسننة ذوات أسنان تستخدم في صيد الحبار وأكله ، وتشمل الحيتان المسننة حيتان العنبر والدلافين ، والحوت المسنن لديه سن طويلة تبرز من خلال شفته .
  • حيتان البلين معظمها أكبر من الحيتان المسننة ، وهي تشمل الحيتان الزرقاء والحيتان الحدباء والحيتان اليمنى وحيتان البوهيم وغيرها .
  • تصدر الحيتان – وخاصة الحدباء – أصواتا مختلفة يمكن سماعها على بعد أميال من تحت الماء ، تتنوع تلك الأصوات ما بين العواء والبكاء وما يشبه الغناء ، وقد تستمر لساعات ، ويعتبر صوت الحوت الازرق من أكثر أصوات الحيتان تميزا .
  • بعض أنواع الحيتان أصبحت مهددة بالانقراض – بما في ذلك الحوت الأزرق والحوت الأيمن والحوت الزعانف – بسبب صيدها وكذلك ارتطام بعضها بالسفن العابرة في المحيطات .

ماذا يأكل الحوت

للحيتان قدرة على استخدام تقنيات متنوعة ، للبحث عن فرائسها وتحديد موقعها ، وعزلها وتثبيتها لسهولة أكلها ، ويختلف طعام الحيتان عن باقي الكائنات البحرية ، إذ تأكل الحيتان الثدييات البحرية الكبيرة – ويستهلكها عموما الحوت القاتل –  مثل أسود البحر ، الفظ ، الأختام ، أسماك القرش ، الطيور البحرية ، وفي بعض الأحيان الحيتان الكبيرة .

بعض الحيتان تكوّن مجموعات تعاونية كبيرة لصيد وعزل فرائسها ، وهناك حيتان أخرى انفرادية ، أي تصطاد فريستها وحدها أو في مجموعات صغيرة ، ويميل حوت البلين الفرعي إلى البحث عن الطعام ، عن طريق تصفية فرائسه من الماء ، أما الحوت المسنن فيمضغ طعامه لكسره أو يبتلع فريسته كاملة .

انواع الحيتان في البحر الاحمر

وجود حيتان في البحر الأحمر ليس بالحقيقة الواسعة الانتشار ، ولكن من المعروف أنه تعيش في البحر الأحمر ثلاثة أنواع من الحيتان ، هي حوت الأحدب وحوت المنك وحوت برايد ، والنوع الشائع في البحر الأحمر هو حوت برايد ، الذي يعيش في جنوب البحر الأحمر في مصر قبالة السواحل السعودية ، نظرا لكون المياه الموجودة في جنوب البحر الأحمر غنية بالمغذيات ، وحوت برايد أقل شهرة من باقي حيتان البلين الكبيرة في العالم .

اخطر انواع الحيتان

الحيتان بوجه عام لا تشكل خطورة على البشر ، كونها مسالمة بالنسبة للإنسان في أحيان كثيرة مثل الدلافين ، ولكن يمكن تحديد أخطر أنواع الحيتان بالحوت القاتل ، نظرا لأنه يلتهم كمية هائلة من الأسماك والمخلوقات البحرية ، كأسماك القرش والثدييات البحرية الكبيرة ، والحيتان القاتلة لديها مجموعة من الأسنان الحادة ، تستخدمها في تمزيق وافتراس ضحاياها ، وعلى الإنسان الحذر إذا ما تواجد بالقرب منها ، بأن يحافظ على تواجده في مساحة آمنة تحافظ على سلامته .

الحوت القاتل

الحوت القاتل عبارة عن دولفين ضخم ، سمي هذا النوع بالحوت القاتل لأنه ضخم للغاية ، وكونه أحد الثدييات البحرية التي تستهلك عددا هائلا من الفرائس ، وفي الحقيقة تأكل تلك الدلافين كل شيء ، من الأسماك الصغيرة إلى الثدييات البحرية الكبيرة وأسماك القرش ، وتميل إلى العيش وسط مجموعات أخرى من الحيتان القاتلة ، لأنها تحب التفاعل ولا تفضل الحياة المنفردة ، لذلك إذا تعرض الحوت القاتل للوحدة والعزلة ، يصبح عدوانيا ومكتئبا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى