موجات الميكروويف

تعد موجة المايكرويف إحدى الأشعة التي تقع ضمن الأشعة الكهرومغناطيسية مثل أشعة إكس ، وأشعة جاما ، وكذلك موجات الراديو ، حيث تدخل موجة المايكرويف في تطبيقات عدة مثل الرادار ، والاتصالات، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يعرفونها ويستخدمونها في مجال الطبخ .

تعريف موجات الميكروويف

قام العلماء بوضع تعريف لموجات الميكروويف منذ ظهورها على أنها إحدى الموجات الكهرومغناطيسية والتي تنحصر بين نوعين من الموجات وهما موجات الأشعة تحت الحمراء وموجات الراديو الترددية ، حيث يبلغ طول الموجة فيما بين واحد من عشرة وحتى ثلاثين سنتيمتر ، حيث أن تردد هذه الموجات يكون فيما بين 1 وحتى 300 جيجا هيرتز ، وهناك عدة تطبيقات يتم استخدام موجات المايكرويف فيها يوميا والتي منها ما يكون متعلقا بالطهي وأفران الطهي السريعة .

اهم الاستخدامات اليومية موجات الميكروويف

افران الميكروويف

والتي يتم استعمالها بغرض طبخ وتسخين الطعام ؛ وذلك لامتلاك تلك الموجات أفرانا تقوم بتوليد مغناطيسي على تردد 2،45 جيجا هيرتز لموجات المايكرويف ، حيث تعمل تلك الموجات على دوران واهتزاز المواد الأخرى والماء بداخل جهاز المايكرويف ، الأمر الذي من شأنه أن يقوم بتوليد حرارة بفعل الاهتزاز والدوران ينشأ عنها تسخين الأطعمة .

تغطية الاخبار

حيث يتم عن طريق موجات المايكرويف بث الإذاعة لسهولة تخللها لطبقات الغلاف الجوي والذي يشتمل على الثلوج ،  والأمطار  ، كما تقوم الموجات بنقل الإشارات من الأقمار الصناعية .

الاتصال اللاسلكي بين مختلف الاجهزة

مثل الكاميرات الرقمية وأجهزة الحاسب الآلي ، والتي يكون اعتمادها على الشبكات القصيرة المدى  .

شبكة الهاتف المحمول

والتي يكون اعتمادها الأساسي على التردد القصير لموجات المايكرويف .

الشبكات الكبيرة اللاسلكية للحاسوب

والتي تقوم بتغطية المدن الكبيرة أو الحرم الجامعي أو الشركات .

استخدامات موجات الميكروويف في الاتصالات

تقوم موجات المايكرويف بنقل معلومات الاتصال المختلفة مثل الفيديو والصوتيات في الصيغة الرقمية والتناظرية ، وكما أن الرادار يعد واحدا من أهم تطبيقات موجات المايكرويف ، حيث تم اكتشاف الرادار لأول مرة قبل الحرب العالمية الثانية ، حيث أن الرادار يمكن اكتشافه عن طريق موجة هوائية حساسة عالية تصطدم بالأجسام  مثل الطائرات والسفن ، وينتج عنها اهتزاز ينتج عنه موجات ، وفي أثناء فترة الحرب العالمية الثانية نجد أن الرادار قد تحسن كثيرا وأصبح واحدا من الأنظمة الهامة في التحكم المدني الجوي والدفاع الوطني .

ويعتبر تأثير دوبلر واحدا من التطبيقات التي يقوم باستغلالها الرادار مثل سيارة الإسعاف ، حيث تزداد حدة صوتها كلما اقتربت من المارة ، وكلما ابتعدت عن المارة كلما انخفض صوتها .

اثار التعرض لموجات الميكروويف

تشير دراسات قليلة إلى أن هناك آثار سلبية كبيرة على صحة الإنسان ومنها السرطان ، ويحدث ذلك نتيجة للتعرض لموجات المايكرويف لمدة طويلة .

كما أن التعرض لموجات المايكرويف يتسبب في ظهور المياه البيضاء على العين أو ما يسمى باعتام عدسة العين ؛ وذلك للحرارة الناتجة عن الموجات ، أو ما يمكن أن نطلق عليه التسخين المعزول له تأثير كبير على تبديل البروتين الموجود داخل العيون .

كما تؤثر موجات المايكرويف على الإنسان وسمعه ، حيث تتسبب في حدوث نقرات وأصوات مزعجة ، تعمل على إحداث تمددات حرارية في داخل الأذن .

كما يؤدي أي تعرض مباشر لموجات المايكرويف إلى حدوث العديد من الحروق ، وإصابات في أنسجة الجسم المتفرقة حيث تحتوي الأنسجة على نسب كبيرة من المياه تمتص موجات المايكرويف ، وينتج عن التعرض لمستويات منخفضة من الموجات عدم التعرض للحروق ، ولكن ينتج عنها حرارة فقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى