التهاب مفصل الركبة

التهاب مفصل الركبة هو عبارة عن الشعور بألم شديد لفترة طويلة في الركبة يصاحبه تورم في أحد الركبتين أو الاثنين معًا ، وفي البداية يكون الألم واضحًا لكنه مع مرور الأيام قد يصبح مزمن وقوي ، خاصة مع عدم تلقي العلاج المناسب ، ونعرض لك من خلال التقرير التالي أهم مسببات التهاب مفصل الركبة ، والأعراض التي تنتج عن هذا الالتهاب ، وكيفية علاجه .

التهاب الركبة الحاد

هناك العديد من العوامل التي تسبب التهاب الركبة الحاد ، ويجب في حالة التعرض لأي من هذه المسببات التوجه إلى الطبيب فورًا لتفادي حدوث أي مخاطر صحية ، ومن أهم تلك الأسباب :

هشاشة العظام

من الممكن أن تسبب هشاشة العظام الشعور بألم شديد في الركبة ، ووجود التهاب مستمر ، وقد يصل الأمر إلى حد تدمير مفصل الركبة في حالة عدم تلقي العلاج المناسب .

التهاب الاوتار

يسبب التهاب الأوتار حدوث ألم قوي في الركبة من الجهة الأمامية ، وبالتالي يؤثر على مفصل الركبة ، ولا يستطيع الشخص المصاب أن يصعد السلم بسهولة .

تلف الغضاريف

في حالة وجود تلف أو قطع في الغضاريف لا يستطيع مفصل الركبة العمل بشكل جيد ، ويتطلب الأمر الخضوع إلى العلاج الدوائي أو الجراحي .

النقرس

يعد مرض النقرس من أخطر الأمراض التي ينتج عنها ضرر بالغ بمعظم مفاصل الجسم ، وخاصة مفصل الركبة ، ويحدث ذلك بسبب تراكم حمض اليوريك ، مما يضعف من مفاصل الجسم .

التهاب المفاصل الروماتويدي

قد يكون السبب وراء التهاب مفصل الركبة هو وجود خلل مزمن في المناعة الذاتية ، مما ينتج عنه تورم شديد في الركبة ، ومن الممكن ويمكن أن يسبب تشوه المفاصل وتآكل العظام .

زيادة الوزن

كشفت الدراسات أن الشخص الذي يعاني من الوزن الزائد هو الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات الركبة المختلفة ، لأن كل رطل زائد في الجسم ، يؤثر على الركبة بمقدار 4 رطل إضافي ، وهو ما يسبب ضغط شديد على المفصل ، ووجود صعوبة بالغة في المشي أو صعود السلم .

وفي حالة التعرض لإصابة شديدة في الركبة ، أو ممارسة الأنشطة الرياضية العنيفة ، أو تقدم العمر ، يكون الشخص معرضًا للإصابة بالتهاب مفصل الركبة .

اعراض التهاب مفصل الركبة

تختلف أعراض التهاب مفصل الركبة من شخص إلى آخر ، لكنها في أغلب الأحيان تتمثل في :

  • الشعور بألم ثابت وقوي .
  • أوجاع مؤلمة عند بذل أي نشاط حركي .
  • تورم بالركبة .
  • ألم شديد عند لمس الركبة .

ويقوم الطبيب بتشخيص التهاب مفصل الركبة وفقًا لمجموعة من الاختبارات التي يقوم بإجرائها ، وتشمل فحوصات الدم ، والأشعة بمختلف أنواعها ، وبعد ذلك يقوم بتحديد العلاج المناسب ، والمدة التي يستغرقها .

علاج التهاب مفاصل الركبة

علاج التهاب مفصل الركبة يتضمن تناول الأدوية التي تقلل من الالتهابات ، بالإضافة إلى الخضوع للعلاج البدني ، أو التوجه إلى التدخل الجراحي أو الحقن ، ويحدد الطبيب العلاج المناسب وفقًا لحالة المريض .

وهناك بعض العلاجات الطبيعية التي تخفف من حدة التهاب مفصل الركبة أبرزها :

كمادات الثلج

يمكنك وضع منشفة على الركبة ، ثم وضع كيس من الثلج فوقها ، لمدة لا تقل عن ربع ساعة ، ويتم تكرارها 4 مرات يوميًا للتخفيف من الألم والتورم .

الحذاء المسطح

يجب ارتداء حذاء مسطح لتدعيم القدم ، والتقليل من حدة الألم ، لأن الأحذية ذات الكعب العالي تؤلم القدم وتضغط على المفاصل .

الوسادة بين الركبتين

يجب وضع وسادة بين ركبتيك عند النوم ، لكي تقلل من الاحتكاك والضغط الذي ينشأ بينهما .

الجلوس

من الأفضل أن تجلس قدر الإمكان ، ولا تقف إلا إذا اقتضى الأمر ذلك ، بالإضافة إلى تحميل الوزن على الساقين وليس واحدة فقط .

فقدان الوزن

يسبب الوزن الزائد ضغطًا شديدًا على الركبتين ، لذا حاول أن تتبع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن ، والتقليل من آلام الركبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى