اطعمة لا يصح تناولها مع المضاد الحيوي

قد لا يدرك المرضى أن الأطعمة الصحية يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة عند خلطها ببعض الأدوية ، يجب على المختصين التواصل بوضوح مع المرضى ، لخطر التفاعلات المحتملة بين العقاقير وبعض الأطعمة .

البيض مع المضاد الحيوي

يحتوي البيض على الكثير من مكونات الكالسيوم المستخدمة في توحيد الأسنان والعظام ، ومع ذلك عند تناول الأدوية المضادات الحيوية ، يجب عليك الإمتناع أو الحد من إستخدام البيض  ، و المنتجات تامة الصنع من الحليب  ( الجبن والزبادي ) بمعدلات أقل .

اكل الموز قبل المضاد الحيوي

الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والفواكه  مثل الموز ، والخضروات يمكن أن تساعد في نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء ، يجب أن تؤكل بعد تناول المضادات الحيوية ، ولكن ليس أثناء ذلك ، لأن الألياف قد تقلل من امتصاص المضادات الحيوية .

تناول الزبادي مع المضاد الحيوي

الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع المضادات الحيوية ، يمكن أن تتداخل منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن مع بعض الأدوية ، بما في ذلك المضادات الحيوية والتي تحتوي على تركيبات مثل التتراسيكلين ، الدوكسيسيكلين ، والسيبروفلوكساسين ، وقد ترتبط هذه المضادات الحيوية بالكالسيوم في اللبن ، مما يشكل مادة غير قابلة للذوبان في المعدة  ، والأمعاء الدقيقة العليا ، التي يتعذر على الجسم امتصاصها .

هل العسل يبطل مفعول المضاد الحيوي

العسل هو أحد أقدم المضادات الحيوية المعروفة ، ويعود تاريخه إلى العصور القديمة ،  كثيرًا ما استخدمه  المصريون القدماء العسل كمضاد حيوي طبيعي للجلد ، يحتوي العسل على بيروكسيد الهيدروجين مصدر موثوق ، والذي قد يفسر بعض خصائصه المضادة للبكتيريا ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر ، والتي يمكن أن تساعد في وقف نمو بعض البكتيريا ، ولكن تناوله قد يؤثر على بعض الأدوية التي تؤثر على الكبد ، لذا لابد من مراجعة طبيبك .

هل الليمون يبطل مفعول المضاد الحيوي

الليمون مصدر رائع لتزويد الجسم بفيتامين c ، ومع ذلك ، عند تناول الدواء لمنع الحساسية والأكثر تحديدا لخفض الدهون في الدم ، يجب ألا تشرب عصائر الفاكهة وخاصة عصير الجريب فروت وعصير البرتقال وعصير الليمون ، يجب ألا تشرب عصائر الفاكهة في الوقت الذي تتناول فيه الدواء للوقاية من الحساسية ، ومن الأفضل أن تشرب بعد ساعتين من تناول الوجبة ، خاصًة إذا كنت تعاني من القاولون العصبي .

 شرب الشاي بعد المضاد الحيوي

في كثير من الحالات ، لا يُسمح  بشرب الشاي  مع بعض  الأدوية ، وخاصةً المستخدمة  في علاج فقر الدم ، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الشاي على مادة الكافيين المنشطة ، وعند تناول دواء مهدئ أو منوم أو مضاد للسعال ، لا يكون الشاي مناسبًا  لشربه مع هذه الأدوية ، لتجنب آثار الدواء  ، قلل من كمية الشاي المستهلكة ، أو شربه بعد الدواء بساعتين .

هل يتعارض الزنجبيل مع المضاد الحيوي

قد يقلل الزنجبيل من ضغط الدم بطريقة مماثلة لبعض الأدوية  المستخدمة لضغط الدم وأمراض القلب ، شرب الزنجبيل مع هذه الأدوية قد يتسبب في إنخفاض ضغط الدم لديك ، أو التسبب في عدم إنتظام ضربات القلب .

تناول المضاد الحيوي على معده فارغه

من المهم تناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة ،  إذا لم تقم بذلك ، فقد يقلل هذا من فاعليتها ، على سبيل المثال ، يجب تناول بعض المضادات الحيوية مع الطعام والبعض الآخر يجب أن يؤخذ على معدة فارغة ،  إذا لم تتناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة ، فسيؤثر ذلك على مقدار امتصاصها ، وبالتالي قد لا تعمل بشكل جيد ، لذلك ، اتبع الإرشادات كما هو موضح من قبل طبيبك وعلى النشرة المرفقة بالمضادات الحيوية الموصوفة لك .

المضاد الحيوي والحديد

أخذ الحديد مع بعض المضادات الحيوية قد يقلل من فعالية هذه المضادات الحيوية ، لتجنب هذا التفاعل ، خذ الحديد قبل ساعتين أو ساعتين من تناول المضادات الحيوية ، يمكن للحديد أن ييقلل من كمية المضادات الحيوية التي يمكن أن يمتصها الجسم .

كيفية التخلص من اثار المضادات الحيوية

عندما يحاول جسمك محاربة العدوى ، من المحتمل أن يصف طبيبك المضادات الحيوية ، ومع ذلك ، كما يعلم معظمنا ، فإن الدواء نفسه يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك وعلى بكتيريا الأمعاء ، فالمضادات الحيوية تعمل على قتل البكتيريا في جسمك ، وعلى الرغم من أن هذا أمر جيد في حالات مثل التهاب الحلق أو التهاب الشعب الهوائية ، فإن المضادات الحيوية لا تستطيع التمييز بين البكتيريا السيئة وبين البكتيريا المفيدة التي تعيش في أمعائك وفمك. لذلك ، لابد من الإعتماد على نظام صحي غذائي مفيد مما يحافظ على صحتك خلال فترة العلاج بالمضادات الحيوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى