دعاء لتسهيل الاختبار والنجاح

فترة الامتحانات من أصعب الفترات على الطلاب والطالبات ، تلك الفترة يزيد بها التوتر والقلق ، نظراً لأن المستقبل يترتب على تلك الفترة من كل عام ، فهي مرحلة انتقالية تنقل الطالب من مرحلة إلى أخرى حتى يصل إلى الجامعة ، ثم يبدأ في حياته العملية بشكل مباشر ، لذا يحاول الطالب إيجاد طرق لتخطي هذه الفترة ، والنجاح بتفوق في المواد الدراسية ، واليوم نقدم مجموعة من الأدعية التي تساعد على تسهيل الاختبارات ،  والنجاح بأعلى التقديرات .

دعاء الامتحان الصعب

في الكثير من الأحيان يواجه الطالب صعوبة في الاختبار ، لذا قد يتوتر أو يقلق ومن ثم ينسى المعلومات التي قام بمذاكرتها على مدار شهور ، لذلك الآن سنعرض لكل الطلاب دعاء الامتحان الصعب ، هذا الدعاء الذي سيساعدك على التذكر وتيسير الأمور ، ما يترتب عليه الحل بشكل جيد والحصول على أعلى الدرجات بالاختبار .

  • أولاً يجب على الطالب الاستعاذة من الشيطان الرجيم .
  • الصلاة على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .
  • قول الدعاء التالي ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فبرحمتك استغيث ” .

اتباعك للخطوات السابقة وقول هذا الدعاء ؛ سيساعدك على تيسير الحل والإجابة على الاسئلة بكل سلاسة .

دعاء الامتحان والمذاكرة

البدء في المذاكرة من أهم الأوقات التي يحتاج فيها الطالب ذكر الله عز وجل ، فعند البدء في المذاكرة يجب أن يكون الطالب حاضر الذهن ، ذو قدرة استيعابية عالية حتى يتمكن من الحفظ وفهم المعلومات ، ويمكن أن يزيد من قدرته الاستيعابية عن طريق تناول اطعمة تساعد على التركيز في الاختبار ، بعد ذلك من الضروري قول دعاء المذاكرة حتى يعينه على التحصيل .

” اللهم إني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين ، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك إنك على كل شئٍ قدير ” .

دعاء التوفيق في الاختبار

الدعاء من الأمور المحببة إلى كل مسلم ، ولعل دعاء التوفيق من الأدعية الواجب على كل مسلم التعرف عليها وترديدها ، وذلك للتوفيق في كل جوانب حياته ، نعرض لكم الآن دعاء التوفيق في الاختبار ، هذا الدعاء يقال بعد إنجاز المذاكرة وكذلك قبل الذهاب للامتحان .

” اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرُده عند حاجتي إليه إنك على كل شئ قدير ، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدتي من لساني ليفقهوا قولي ” .

دعاء لتسهيل الحفظ

الدعاء الذي سنعرضه الآن موجّه إلى كل طالب يواجه صعبوة في الحفظ ، كل ما عليه ترديد هذا الدعاء قبل الشروع في المذاكرة ومن ثم البدء فوراً .

” اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر ونيلاً لكل مقصد وارزقنا يارب القمة في درجات العلم ، اللهم افتح لي أبواب حكمتك وامنن عليّ بالحفظ والفهم وانشر عليّ رحمتك يا أرحم الراحمين ، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت الحكيم العليم ” .

دعاء طلب النجاح

نعرض الآن مجموعة من الأدعية لطلب النجاح من الله عز وجل ، يتم ترديدها في كل وقت خاصةً عند السجود في الصلاة .

” اللهم يا معلم موسى علمني ، ويا مفهم سليمان فهمني ، ويا مؤتي لقمان الحكمة آتني الحكمة ، اللهم يارب العالمين اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك ، واجعل أسرارنا بطاعتك إنك أنت الله على كل شئ قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل ” .

دعاء لشخص للنجاح في الاختبار

في الكثير من الأوقات نودّ أن ندعو لشخص ، بينما لا نعرف ماذا نقول بالضبط فنضيع ، لذا سنتعرف معاً على الدعاء المناسب لشخص بالنجاح في الاختبار .

” اللهم وفقه وأفرح قلبه ، الله يسر له أموره ولا تعسرها ، اللهم اشرح صدره ويسر أمره واغفر ذنبه واصلح له النية ” .

دعاء الامتحان والنجاح

” اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر ونيلاً لكل مقصد ، اللهم ارزقنا القمة في درجات العلم واغدق علينا بكرمك بكل نجاح وصلاح ، اللهم ارزقنا نوراً في القلب وقوة في العلم والعمل ، اللهم إنا نسألك التوفيق والهداية وحب ما تحبه يا رب العالمين ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى