عين السمكة

عين السمكة من الأمراض الجلدية الشائعة والمعدية التي تصيب عدد كبير من الأشخاص ، وهي تسبب الشعور بألم شديد خاصة وإن كانت في القدم ، وبمراجعة خريطة القدم نجد أن أكثر المناطق التي يمكن إصابتها بعين السمكة هي الأصابع والمنطقة التي تقع أسفلها ، ونعرض لك من خلال التقرير التالي تعريف عين السمكة وأسبابها وطرق علاجها والفرق بينها وبين مسمار القدم .

تعريف عين السمكة

يطلق على عين السمكة اسم آخر وهو ” الثآليل ” ، ويمكن تعريف عين السمكة على أنها زيادات جلدية صغيرة يصاب بها الشخص بسبب العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري ، الذي يسبب نموًا إضافيًا للخلايا ، ويجعل الطبقة الخارجية من الجلد سميكة وصلبة .

ويمكن لعين السمكة أن تنمو في أي مكان بجسمك ، ولكن المناطق الشائع تعرضها للإصابة هي اليدين والقدمين .

في حالة إن قمت بالتخلص من الجلد المحيط بمنطقة الإصابة أو فحصه وإتلافه ، فمن الممكن أن يسيطر الفيروس عليه بشدة ، مما يزيد من فرص انتشار عين السمكة في أكثر من مكان .

ويلعب الجهاز المناعي دورًا كبيرًا في الإصابة بعين السمكة ، ويكون الأطفال والشباب أكثر عرضه للإصابة بالثآلين مقارنة بالبالغين ، لأن أجهزتهم المناعية لا تبني دفاعات قوية ضد أنواع عديدة من فيروس الورم الحليمي البشري .

والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي ، هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالثآليل ، لأن أجسامهم قد لا تكون قادرة على مقاومتها .

وهناك العديد من طرق العدوى بعين السمكة ، منها :

  • ملامسة المنطقة المصابة ثم لمس منطقة أخرى من الجسم .
  • استخدام المناشف أو شفرات الحلاقة لشخص مصاب .
  • ارتداء أحذية تخص الشخص المصاب .

انواع عين السمكة

هناك العديد من أنواع عين السمكة أو “الثآليل” وهي :

ثآليل القدم :
وهي شائعة جدًا وتظهر على شكل سطح صلب ، ومرتفع ، ويمكن الإصابة بها في المفاصل والأصابع والركبتين .

وفي أغلب الأحيان تكون الأوعية الدموية المتجلطة ، مرئية في هذا النوع من الثآليل الذي يشبه البقع الصغيرة المظلمة .

وسبب الإصابة بهذا النوع من عين السمكة هو الوزن الزائد الذي يضغط على منطقة أسفل القدم .

الثآليل المسطحة :
وهي عبارة عن ثآليل مستديرة ، مسطحةوناعمة ، ويكون لونها أصفر أو بني أو تأخذ لون البشرة .

وتنمو الثآليل المسطحة في المناطق المعرضة للشمس ، وقد يتراوح عددها ما بين 20 و 100 ، وقد تستمر فترة وتختفي دون الحاجة إلى علاج .

الثآليل الخيطية :
وتكون طويلة ورقيقة الشكل ، وهي تنمو في مناطق معينة مثل الجفون والعنق والإبطين وتكون سريعة الانتشار .

 الفرق بين عين السمكة ومسمار القدم

يرجع الفرق بين عين السمكة ومسمار القدم إلى أن عين السمكة كما أوضحنا سابقًا تنتج عن الإصابة بفيروس يسبب تلف الأنسجة وهي شديدة العدوى ، أما مسمار القدم فهو عبارة عن تكون طبقة من الجلد السميك بسبب الاحتكاك أو الضغط الشديد على القدم ، ويشيع الإصابة به في الأصابع و الكعب .

علاج عين السمكة

هناك 3 طرق لعلاج عين السمكة ، ويتوقف العلاج على حجم المنطقة المصابة ومدى تطورها ، ويجب استشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب وإليك الطرق المتبعة في علاج عين السمكة :

العلاج الموضوعي :
وهنا يصف الطبيب مجموعة من الكريمات والمراهم التي تعمل على التخلص من عين السمكة بكل سهولة ، وهناك خطوات هامة يجب اتباعها عند تطبيق العلاج الموضعي ، وهي ارتداء قفازات لمنع انتقال الإصابة إلى مكان آخر ، وفرك الأنسجة الميتة من سطح البثور أسبوعيًا باستخدام صنفرة القدم ، ثم وضع القدم في ماء لمدة 5 دقائق وتجفيفها ، وبعد ذلك يتم وضع العلاج .

العلاج بالتبريد :
ويتم استخدام سائل النيتروجين على البثور ، لأنه يعمل على تدمير الخلايا المصابة ومنع نموها ،  ولكن يجب أن يتم هذا العلاج تحت إشراف طبي .

التدخل الجراحي :
في بعض الأحيان يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية تحت التخدير الموضعي للتخلص من عين السمكة ، وبعدها يتم وضع كريم أو مرهم لفترة قصيرة للقضاء تمامًا على الفيروس وتطهير المنطقة المصابة .

اسماء ادوية لعلاج عين السمكة

إذا كنت تبحث عن أسماء أدوية لعلاج عين السمكة فهي كثيرة ، ولكن لا يجب أن تستخدم دواءً دون استشارة الطبيب لمعرفة المناسب لحالتك حتى لا تتفاقم العدوى ، ومن أهم أدوية علاج عين السمكة :

  • حقن بليوميسين أو بلينوكسان لقتل الفيروس .
  • الرتينويدات المستمدة من فيتامين أ لتعطيل نمو الثآليل .
  • مرهم LoPain AF 15% أو كريم Geromatrix .
  • حمض السالسيل .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى