هجرة الحوت الازرق

التحدث عن أكبر حيوان على وجه الأرض أمر مشوّق أليس كذلك ؟ .. لكن هل تعلم ما هو هذا الحيوان ، وكم يبلغ طوله ، وهل يعيش في وطننا العربي أم في بلاد الغرب ، حسناً سنأخذك اليوم في جولة مشوقة للتعرف على الحوت الأزرق ، الكائن الأكبر على وجه الأرض ، هذا الحوت الذي أحدث ضجة كبيرة خلال الأيام الماضية ، وشغل عقول الكثيرين من الشغوفين بالأحياء البحرية .

ماذا يأكل الحوت

الحوت من الكائنات البحرية التي تتغذى على أنواع مختلفة من الغذاء ، كالأسماك الصغيرة والمجدافيات بأنواعها المختلفة خاصةً مجدافيات الأرجل ، بالإضافة إلى تغذيه على بعض العوالق البحرية مثل الكريل الكريستالي والكريل الليلي والجنوبي ، لكن الغذاء المفضل لدى الحيتان الزرقاء هي القشريات وخصوصاً القشريات الإيفوزية ، ولمن لا يعرف القشريات أو ”  Crustacea ” فهي واحدة من الشعيبات الحيوانية الضخمة ، التي تصل إلى أثنان وخمسون ألف نوع .

ضخامة الحوت الازرق

الحوت الأزرق أو كما يطلق عليه ” سيد الأعماق ” هو أحد عجائب الخالق عز وجل ، يبلغ طول الحوت الأزرق نحو 30 متر ، أما عن حجمه فقد يصل إلى 200 طن ، لذا فهو يستحق أن يطلق عليه هذا اللقب ، يبلغ حجم قلب الحوت الأزرق 907 كيلوغرام ، أي ما يعادل وزن سيارة صغيرة .

بالتأكيد تتسائل الآن عن كمية الطعام التي تجعله يصل إلى هذا الحجم ، يحصل الحوت الأزرق على 4 طن من الطعام على مدار يومه ، من خلال تناول مجموعة متنوعة من العوالق البحرية والأسماك والقشريات .

اكبر حوت على وجه الارض

الحيتان من الكائنات البحرية التي تستقطب اهتمام الكثيرين ، وتنقسم الحيتان إلى مجموعتين ، المجموعة الأولى تسمى مجموعة الحيتان البالينية وتتكون من 6 أنواع ، وهي حيتان العنبر الزرقاء ” الحوت الأزرق ، وحيتان برايد والزعنفية والحدباء والمنكي والساي ، أما المجموعة الثانية فتسمى مجموعة الحيتان المسننة وتتكون من القاتل وحوت العنبر صاحب أكبر دماغ من بين الكائنات الحية ، والحوت الأبيض والمنقارية والدلفين النهري، الجدير بالذكر أن الحوت الأزرق هو الأكبر من بين تلك الحيتان ، بل هو الأكبر على وجه الأرض ، لذا يلقى اهتمام كبير من العالم ، خاصةً بعد توارد الأخبار عن تعرضه القريب للانقراض .

هل تعيش الحيتان في الانهار

تعيش الحيتان في البحار والمحيطات ، نظراً لتواجد العوالق المائية بكميات ضخمة في تلك المناطق ، خاصةً في القطب الشمالي والقط الجنوبي ، إذ تعيش بعض انواع الحيتان في المناطق القطبية ، سواء بالقطب الشمالي أو بالقطب الجنوبي في فصل الصيف ، وعندما يحل الشتاء تنتقل فئات من الحيتان إلى البحار الدافئة عند خط الاستواء ، خاصةً إن هذه الفترة هي فترة التزاوج الخاصة بها ، لذا تبحث عن مكان آمن وبيئة مريحة بالنسبة للمواليد الصغيرة .

اسباب هجرة الحوت الازرق

فئة كبيرة من الكائنات الحية تقوم بعملية الهجرة ، والسبب الرئيسي وراء هذه الهجرة حاجتها إلى بيئة مريحة ، فعلى سبيل المثال يهاجر الحوت الأزرق وغيره من أنواع الحيتان إلى أماكن أخرى بسبب المناخ ، ففي الغالب تفضل أنواع الحيتان العيش بالقطبين الشمالي والجنوبي ، لتوفر العوالق البحرية التي تقتات عليها ، لكنها تقوم بتغيير مكانها بحلول فصل الشتاء بحثاً عن ظروف أكثر توازناً ، وذلك للقيام بعملية التزاوج والحفاظ على الصغار ، وأكثر ما يميز تلك الهجرة هو صوت الحوق الازرق .

معلومات قصيرة عن الحوت الازرق

  • الحوت الأزرق هو الكائن الحي الأكبر على وجه الأرض في الوقت الحالي .
  • يتبع الحوت الأزرق فصيلة الثدييات .
  • يصل طول الحوت الازرق إلى ما يقرب من 30 متر ، أي تقريباً طول بناية تتكون من 9 إلى 10 طوابق .
  • باستطاعة 100 شخص الوقوف داخل فم الحوت الأزرق .
  • وزن قلب هذا الحوت يساوي وزن سيارة صغيرة .
  • يتغذى الحوت الأزرق على الكائنات البحرية ذات الأحجام الصغيرة بكميات كبيرة جداً قد تصل إلى 4 طن بشكل يومي .
  • يقوم الحوت الأزرق بتخزين كمية ضخمة من الشحون والدهون ، تلك الشحوم تساعده على التحرك بشكل أكثر انسيابية ، كذلك تساعده على الطفو على سطح الماء بكل سهولة .

تلك كانت أبرز المعلومات التي تتعلق بالحوت الأزرق الذي شغل العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى