اختبار ستيب ” STEP “

تشترط العديد من جهات العمل الحكومية وغير الحكومية اختبارًا للغة الإنجليزية قبل الموافقة على حصولك على الوظيفة ، وبعض الأشخاص أيضًا يقومون بإجراء هذا الاختبار أثناء إتمام دراستهم ليساعدهم أكثر على قياس مستواهم أو معرفة مهارتهم في اللغة الإنجليزية ومدى تحصيلهم منها خلال أعوام الدراسة ، لذا يقوم المركز الوطني للقياس بعمل اختبار ستيب وتقديمه للأشخاص أو الهيئات المهتمة به .

ما هو اختبار ستيب STEP

يقوم هذا الاختبار بقياس مستوى اللغة الإنجليزية لدى الأفراد المتقدمين له من خلال تقييم الإجابات على الأسئلة التي يتم استخراجها من قطعة ما بينما توجد بنفس القطعة إجابات الأسئلة ، أي أنه اختبار لتحديد مدى إجادة الشخص لقراءة اللغة الإنجليزية .

ولا يقف اختبار الكفاية في اللغة الانجليزية أو ستيب على هذه الخطوة فحسب ، بل يكشف أيضًا كل ما يتعلق بمهارات الشخص في اللغة أي قراءتها واستماعها الجيد وفهمها بسهولة ، ويتسم هذا الاختبار بتنوع الأسئلة بحيث تغطى الكشف عن كافة المهارات ، تلك المهارات الأساسية التي تكشف استيعاب الشخص المختبَر سواء للنحو والتحليل الكتابي، أو القراءة والكتابة والاستماع والفهم .

كيفية الاستعداد لاختبار ستيب

لا يحتاج اختبار ستيب لمراجعة مادة علمية ما أو الاطلاع على معلومات عامة أوالبحث في مناهج محددة أو مراجع خارجية لكي يجتاز هذا الاختبار ، لأنه لا يعتمد نهائيًا على مادة أو معلومة ، بل هو يعتمد كليًا على المهارات اللغوية فقط ، وعلى المتقدم لذلك الاختبار أن يتأكد فقط من مهاراته في اللغة الإنجليزية ، ويقوم بالإطلاع على نماذج سابقة للاختبار ، ليتعرف على نوعية الأسئلة وشكل الاختبار ، لكنه لا يتطلب نهائيًا مراجعة أو اكتساب معلومات معينة .

ما تحتاج لمعرفتة عن اختبار ستيب

لا يهتم بإجراء اختبار ستيب إلًا أشخاصًا محددون وهم :

  • أشخاص يهتمون بالعمل في أقسام اللغة الإنجليزية .
  • أشخاص يهتمون باستكمال الدراسات العليا .
  • أشخاص لديهم أهداف للالتحاق بالكليات الحربية أو كلية الطيران .
  • العاملين على تدريس اللغة الإنجليزية ويرغبون في تحسين أدائهم في هذا المجال .
  • أشخاص متقدمون لشغل وظائف تعتمد بشكل كبير على مهارات اللغة الإنجليزية ، ويتم استخدامها بكثرة .
  • أشخاص لا يريدون دراسة اللغة الإنجليزية كمنهج ، وإنما كلغة وعادة ما يكونوا هؤلاء الأشخاص طلابًا .

رسوم اختبار ستيب

تصل رسوم اجراء اختبار ستيب من 100 ريال سعودي إلى 150 ريال ، وذلك عن طريق التسجيل بموقع المركز الوطني للقياس ، من خلال تسجيل معلوماتك الشخصية وأي بيانات أخرى يتم طلبها ودفع رسوم الاختبار .

نموذج اختبار ستيب

نموذج الاختبار يكون باللغة الإنجليزية وعبارة عن الشكل الآتي :

قم بقراءة تلك القطعة ، ثم أجب على كافة الأسئلة القادمة .

كم عدد الأشياء التي يمكنك رؤيتها في سماء الليل ؟ كثير! في ليلة صافية قد ترى القمر وبعض الكواكب وآلاف النجوم البراقة. يمكنك أن ترى حتى أكثر مع التلسكوب ، قد ترى النجوم قبل أن ترى الظلام فقط ، الفراغ ، قد ترى أن العديد من النجوم تبدو أكبر من غيرها ، قد ترى أن بعض النجوم التي تبدو بيضاء حمراء أو زرقاء حقًا ، مع التلسكوبات أكبر وأكبر يمكنك رؤية المزيد والمزيد من الأشياء في السماء .

الأسئلة :

ماذا يمكن أن ترى التلسكوبات الكبيرة ؟

  • الكواكب الخفية
  • مساحات مظلمة
  • البريق أكبر
  • الهيئات الأخرى

تلك قطعة من اختبار ستيب قد تم إجراءه بالفعل ، أي أن الإجابات موجودة تمامًا في القطعة ، فهو يعتمد فقط على مهارات القراءة والاستماع والفهم وهناك مزيدًا من الأسئلة المختلفة أنواعها ، والتي بدورها تكشف عن نسبة تمكنك اللغوي في النحو والكتابة أيضًا .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى