تجفيف الفواكه

القيام بعملية تجفيف الفواكه ، هو من أجل أن تتواجد الفواكه لمدة أطول ، وذلك لأن بعض الفواكه موسمية أي لا نستطيع الحصول عليها طوال العام ، لذلك نقوم بتجفيفها وتخزينها لفترة أطول من الفواكه الطازجة ، والتجفيف عبارة عن التخلص وإزالة جميع السوائل الموجودة داخل أنواع الفاكهة المختلفة ، وذلك حتى نحتفظ بها لمدة طويلة ، وتصبح أيضا غنية بالفوائد ومفيدة جداً للإنسان ، ويوجد العديد من أنواع الفواكه التي يتم تجفيفها مثل المشمش والتمر والزبيب والتين ، ونستخدمها مجففة وتكون لذيذة الطعم غنية بفوائد عديدة للإنسان .

طريقة تجفيف الفواكه بالميكرويف

من الممكن استخدام الميكروويف في القيام بعملية تجفيف الفواكه المختلفة بكل سهولة ، وذلك عن طريق عدة خطوات متتالية عليك القيام بها :

  • اختيار مجموعة من الفواكه التي تقومي بتجفيفها .
  • تنظيف الفواكه جيداً وغسلها بالماء .
  • تقطيع الفواكه إلى شرائح متوسطة أو صغيرة الحجم لسرعة تجفيفها .
  • استخدام عصير الليمون أو البرتقال للحفاظ على لون الفاكهة .
  • نقوم بوضع الفواكه داخل الصينية وترك فواصل بين قطع الفاكهة ، ومن الممكن استخدام ورق الزبد أسفل الفاكهة .
  • ضبط درجة حرارة الميكروويف والاهتمام بالتقليب كل فترة .
  • بعد التأكد من جفاف الفاكهة يجب تركها حتى تبرد تماماً ، ونقوم بحفظها في أوعية الحفظ
    وتعتبر هذه الطريقة أسهل طرق التجفيف .

طريقه تجفيف الفواكه بطريقه صحيه

يوجد طرق مختلفة لتجفيف الفواكه ، ولكن الكثير منا يفضل استخدام طريقة صحية للمحافظة على الفواكه ومن أفضل الطرق :

طريقة التجفيف بالشمس

  • في البداية قم باختيار الفواكه بعناية ، ويجب أن تكون ناضجة ، ومن ثم أغسل الفواكه بالماء الكثير بطريقة جيدة وقم بتقطيع الفواكه إلى شرائح صغيرة ، أما بالنسبة للفاكهة ذات الحجم الصغير أتركها كما هي .
  • قم بوضع الفواكه المغسولة في صينية مناسبة لكمية الفواكه ، وثبت الصينية على حامل معرض للشمس بشكل مباشر .
  • يجب أن تتعرض الفاكهة للشمس يومياً ، مع أهمية وضع غطاء عليها في حالة عدم وجود الشمس لحمايتها من الأتربة .
  • عدم تركها على الأرض في فترة الليل لمنع وصول الرطوبة إليها .
  • سوف تستمر في هذه العملية عدة أيام متتالية حتى تجف الفاكهة ، ويفضل القيام بهذه الطريقة في فصل الصيف نظراً لارتفاع درجات حرارة الشمس ، وبالتالي تتم عملية التجفيف بسرعة أكبر .

تجفيف الفواكه في القلايه الهوائيه

يمكن تجفيف الفواكه داخل المقلاة الهوائية التي تعتمد في عملها على توزيع الهواء الساخن داخل المقلاة ، مما يزيد من سرعة تجفيف الفواكه بسبب وجود هواء ساخن داخل جميع أجزاء المقلاة ، ولن تضطر إلى التقليب باستمرار لأن الهواء الساخن يتخلل جميع أجزاء الفواكه ، ولا تستغرق وقت كبير ولكنها تستخدم لتجفيف كميات قليلة من الفواكه نظراً لحجمها الصغير .

تجفيف المانجو

يمكن تجفيف المانجو بطريقة منزلية – لن تختلف كثيرا عن طريقة تجفيف التين – باستخدام الفرن حيث نقوم بغسلها بالماء جيداً ، وتقشيرها وتقطيعها إلى شرائح متوسطة الحجم ، بعد ذلك نقوم برص قطع المانجو داخل الفرن على الشبكة الخاصة به ، مع الاهتمام بوضع صينية أسفل القطع لسقوط السوائل فيها ، قد يستغرق التجفيف حوالي خمس ساعات ويجب المعاينة كل فترة مثلاً 30 دقيقة ، وتقليب المانجو حتى يجف تماماً وحفظة بعدما يبرد .

جهاز تجفيف الفواكه والخضار

يتواجد العديد من أنواع أجهزة تجفيف الفواكه والخضروات التي تختلف في الأحجام ، وهي مصنوعة من مادة قوية تقاوم الصدأ ، وتستخدم في تجفيف الفواكه والخضروات بمختلف أنواعها ، وأيضا تستخدم في تجفيف اللحوم ، وتعمل عن طريق توزيع الهواء الساخن داخل الجهاز وتجفيف الفاكهة بشكل سريع ، وهي تعمل بطريقة كهربائية أو مجموعة من الطرق الأخرى .

مصانع تجفيف الفواكه

يوجد مصانع لتجفيف الفواكه ، وذلك نظراً لأهميتها وكثرة استخدام الفواكه المجففة ، لأنها تستمر لفترة أطول من الفواكه الطازجة ، وعملية التجفيف لا يوجد بها أي خسائر لأن الفاكهة سوف تبقى لمدة طويلة بدون تلف ، ويتم التجفيف في هذه المصانع بأساليب آمنة جدا عن طريق التحكم في درجات الحرارة ، وتهتم المصانع بتنظيف الفاكهة جيداً قبل عملية التجفيف وتقطيعها ورصها في الصواني الخاصة بالتجفيف .

تستخدم المصانع مجففات الفواكه الضخمة لتسع أكبر كمية من الفاكهة ، وأيضا تكون مزودة بالأدوات والأجهزة اللازمة مثل آلات التقطيع والمجففات الشمسية وأماكن لغسيل الفواكه ، وأيضا أدوات التغليف بعد الانتهاء من التجفيف لحفظ الفاكهة من أي أتربة ، وبسبب أهمية مصانع تجفيف الفواكه يجب العمل على الإكثار منها لأنها توفر الفواكه بشكل مستمر لأطول فترة ممكنة .

لذا فإنك تستطيع الحصول على الفواكه المجففة على مدار العام ويمكن أيضا تجفيفها بطريقة منزلية والاحتفاظ بها لحين استخدامها في أي وقت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى