اقل البحار ملوحة

هناك العديد من المواد الكيميائية في مياه البحر التي تجعلها مالحة ، معظمها يصل إلى هناك من أنهار تحمل مواد كيميائية مذابة من الصخور والتربة ، وأهمها هو كلوريد الصوديوم ، وغالبًا ما يسمى الملح ، تحتوي معظم مياه البحر على حوالي 35 جرام ( 7 ملاعق صغيرة ) من الملح في كل 1000 جرام ( حوالي لتر ) من الماء .

معظم المحيطات بها ملوحة تتراوح بين 34 نقطة و 36 نقطة ، ويتم تغيير بعض خصائص الماء من خلال كمية الملح الموجودة فيه فالملح يجعل مياه البحر أكثر كثافة من المياه العذبة .

البحار الاعلى ملوحة

تختلف ملوحة المحيطات من مكان إلى آخر ، خاصة على السطح ، وتتراوح نسبة الملوحة في معظم المحيطات بين 34 و 36 نقطة في البوصة ، لكن هناك أماكن تميل إلى أن تكون أعلى أو أقل من ذلك .

هناك أجزاء من المحيط حيث يسقط بها أي مطر ، ولكن الرياح الجافة الدافئة تسبب الكثير من التبخر بها ، هذا التبخر يزيل الماء ، وعندما يرتفع بخار الماء في الجو ، يترك الملح خلفه ، وبالتالي تزداد ملوحة مياه البحر ، وهذا يجعل مياه البحر أكثر كثافة فتتمتع منطقة شمال وجنوب المحيط الأطلسي بدرجة عالية من الملوحة ، وهذه المناطق توجد فيها رياح قوية ولا تسقط فيها أمطار كثيرة .

يتميز البحر الأبيض المتوسط ​​في أوروبا بدرجة عالية من الملوحة 38 نقطة في البوصة أو أكثر ، حيث يكون هناك نسبة تبخر أكثر من الأمطار أو المياه العذبة الإضافية المضافة من الأنهار .

البحار الاقل ملوحة

بعض أجزاء المحيطات تسقط عليها الكثير من الأمطار ، لذلك فإن  المياه العذبة المضافة على السطح تخفف من مياه البحر ، وتقلل من الملوحة وبالتالي تجعل ماء البحر أقل كثافة ،  ويمكن أن تكون مياه البحر أقل ملوحة بالقرب من الأرض ، حيث تضيف الأنهار المياه العذبة .

بعض أجزاء المحيط المحيطة بأنتاركتيكا توجد بها درجة ملوحة منخفضة تقل عن 34 نقطة ، وفي القطب الشمالي يصل إلى 30 نقطة في بعض الأماكن ، حيث تضيف الجبال الجليدية الذائبة المياه العذبة ، لأنها لا تحتوي على ملح ، كما أن تجميد مياه البحر في الجليد يزيل المزيد من الملح .

أما الأجزاء الواقعة في بحر البلطيق في شمال أوروبا والدول الاسكندنافية ، تكون بها درجة الملوحة منخفضة جداً حيث تبلغ حوالي 10 نقاط ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الكم الهائل من المياه العذبة المضافة من مئات الأنهار لذلك يعتبر بحر البلطيق هو الأقل ملوحة بين المسطحات المائية .

ماذا يحدث عندما تتغير الملوحة في الماء

الفرق بين ملوحة 34 و 36 جزءًا لا يبدو كثيرًا ، لكنه يكفي لإحداث فرق في الكثافة ، كما يكون التأثير أكبر إذا أصبح الماء المالح باردًا ، لأن درجة الحرارة لها تأثير أكبر على الكثافة من الملوحة ، فالمزيج من الملوحة العالية ودرجة الحرارة المنخفضة يجعل مياه البحر كثيفة للغاية .

ترتيب البحار من حيث الملوحة

وإليك ترتيب المسطحات المائية من الأعلى إلى الأقل ملوحة  :

دون جوان بوند
بحيرة ريتبا
بحيرة فاندا
جارابوجازكول
بحيرة عسل
البحر الميت
بحيرة مانيتو الصغيرة
بحيرة أورمية
لاجونا سيجار
بحيرة سولت العظمى
بحيرة مونو
بحر سالتون
البحر الاحمر
المحيط الهادي
المحيط الأطلسي
بحيرة النطرون
بحيرة فان
البحر الاسود
بحر قزوين
بحر البلطيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى