اسباب الم في الثدي عند الضغط عليه

هناك الكثير من السيدات ممن تشتكين من ألم في الثدي دون العلم عن أسباب هذا الألم ، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإحساس بهذا الألم ، حيث أن هناك حوالي سبعين بالمائة من السيدات في مرحلة ما من العمر يشعرون عند الضغط على الثدي لديهن بألم ، لكن يوجد خمسة عشر بالمائة منهن فقط يحتاجون إلى علاج طبي .

اسباب الم الثدي عند الضغط عليه

ومن أهم اسباب الم الثدي عند الضغط علىه ما يلي :

يختلف موقع الألم وشدته في الثدي ، كما يمكن أن يكون الألم تحت الإبطين أو في ثدي واحد فقط أو في الاثنين ، ومن الممكن أن تكون درجة الألم حادة ، فمن الممكن أن يتم وصفها بحدوث شد حاد داخل النسيج في الثدي ، أو ألم حاد في الثدي .

التغيرات الهرمونية

ومن الأسباب الهامة والرئيسية لألم الثدي ما يحدث في الجسم من تغيرات هرمونية والتي تحدث بسبب انقطاع الطمث  ، أو الرضاعة والحمل ، أو الدورة الشهرية التي تمر بها المرأة ، حيث أن هذه العوامل مجتمعة يكون لها أبعد الأثر في شعور النساء بآلام في الثدي عند الضغط عليه .

تناول بعض الادوية

هناك بعضا من الأدوية عند تناولها تعمل على حدوث تطور لألم الثدي وهذه الأدوية مثل :-

  • بعض أدوية الأوعية الدموية وأدوية القلب .
  • بعض الأدوية الخاصة بالأمراض النفسية والعصبية .
  • بعض الأدوية التي يكون لها تأثير على أعضاء المرأة التناسلية مثل أدوية منع الحمل الحبوب التي يتم أخذها عن طريق الفم ، البروجستيرون والاستروجين الذي يتم تناولهما بعد المرور بسن اليأس .
  • الأدوية المضادة للاكتئاب .

لذا ينبغي على المرأة أن تتابع مع طبيبها ، حتى تتأكد من تأثير تلك الأدوية على ثديها وصحتها قبل أي شيء .

متلازمة الكساء

متلازمة الكساء أو ما يعرف بالالتهاب المفصلي في الغضروف يكون واحدا من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث وخز في الثدي أو الصدر ، حيث يربط الغضروف بين عظم الصدر والأضلاع وهو يحدث نتيجة لبذل جهد بدني شديد .

خراجات الثدي

إن تناول بعض السيدات لحبوب منع الحمل عن طريق الفم يكون سببا أساسيا في حدوث خراج الثدي لديهن ، بسبب ما يحدث لهن من تغير في الغدد اللبنية أو قنوات الحليب ، وأثناء الكشف يبدو خراج الثدي كأنه ورم في داخل الثدي ، حيث أنه يكون عبارة عن تجمعات من الأكياس الممتلئة بالسوائل ، وفي أثناء الدورة الشهرية تكون متضخمة وتتسبب عند الضغط عليها في الشعور بآلام شديدة ، ولكنها عندما تمر المرأة بسن اليأس فإن هذه الخراجات تختفي تماما ، حيث تكون متكونة من سوائل وليست متكونة من خلايا .

العمليات الجراحية في الثدي

قد تكون العمليات الجراحية في الثدي سببا هاما في شعور المرأة بألم كبير في الثدي عند الضغط عليه ، ربما لا يزول هذا الألم إلا بعد مرور على الأقل ستة شهور .

اثار الم الثدي عند الضغط عليه

  • الإحساس بألم شديد عند الضغط على الثدي .
  • عجز المرأة على رفع ذراعيها إلى الرأس .
  • وجود صعوبة في مزاولة الأنشطة العادية والحرف اليدوية والقيادة .

كما أن هناك إحدى الدراسات التي أكدت على أن الألم في الثدي غير الشديد يعتدل مع الوقت والألم الشديد ينخفض .

علاج الم الثدي عند الضغط عليه

هناك الكثير من خيارات العلاج المتاحة عند الشعور بألم في الثدي عند الضغط عليه وهي أولا تناول بعض المضادات الحيوية حيث أن هناك الكثير من الدراسات التي كانت تشيد ببعض أنواع هذه المضادات لعلاج هذا الألم مثل البروبايوتكس حيث أن له دور فعال وهام في المساعدة على العلاج من التهاب الثدي ، وبالتالي القضاء على الألم الذي تشعر به المرأة عند الضغط على الثدي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى