اسباب الهزة الارضية

الهزة الأرضية أو الزلازل هي أحد الظواهر الطبيعية الكارثية ذات الآثار المدمرة ، تحدث في مناطق مختلفة حول العالم في أي وقت وبشكل مفاجىء ، ونقدم في هذا المقال معلومات عن الزلازل ؛ أنواعها وأسبابها ونتائجها وأماكن حدوثها وكيفية دراستها .

معنى هزة ارضية

تعني الهزة الأرضية حدوث اهتزاز مفاجئ للأرض ، بسبب مرور موجات زلزالية عبر صخور الأرض ، تلك الموجات الزلزالية تكون نتيجة طبيعية لأحد أشكال الطاقة المخزنة في قشرة الأرض ، التي تظهر فجأة عندما تنهار الكتل الصخرية فوق بعضها .

انواع الهزات الارضية

الهزات الأرضية أو الزلازل لها أنواع مختلفة ، ويعتمد نوع الزلزال على المنطقة التي يحدث فيها والتكوين الجيولوجي لتلك المنطقة ، وتنقسم أنواع الزلازل إلى :

  1. الزلازل التكتونية : هي أكثر أنواع الزلازل شيوعا ، تحدث عندما تنهار الصخور في قشرة الأرض بسبب القوى الجيولوجية الناتجة عن حركة الصفائح التكتونية ، يمكننا قياس حركة الزلازل التكتونية الكبيرة باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي ( GPS ) ، لأن الصخور الموجودة على جانبي الصدع يتم تعويضها خلال هذا النوع من الزلازل .
  2. الزلازل البركانية : تحدث بالتزامن مع النشاط البركاني .
  3. زلازل الانفجار أو الانهيار : هي زلازل صغيرة تحدث داخل الكهوف والمناجم تحت الأرض ، وتنتج عن انفجار الأجهزة النووية والكيميائية .

اين تحدث الزلازل

الزلازل يمكن أن تحدث في أي مكان وفي أي وقت ، لكن التاريخ أظهر أنها تحدث في نفس الأماكن المحفوظة عاما بعد عام ، ولكن الزلازل تضرب بشكل رئيسي ثلاث مناطق كبيرة من الأرض هي :

  1. حزام الزلازل المحيط بمنطقة المحيط الهادئ : هو أكبر حزام زلازل موجود في العالم ، إذ تحدث فيه حوالي 81 % من أكبر زلازل كوكب الأرض ، ويمثله الزلزال الكبير في تشيلي 5 ( زلزال فالديفيا ) عام 1960 ، والزلزال العظيم في ألاسكا M9.2 عام 1964 .
  2. حزام زلزال ألبيد : يمتد من جافا إلى سومطرة عبر جبال الهيمالايا ، والبحر الأبيض المتوسط ​​وإلى المحيط الأطلسي ، يشكل حوالي 17 % من أكبر الزلازل في العالم ، مثل زلزال باكستان في عام 2005 ، وزلزال إندونيسيا عام 2004 الذي تسبب في حدوث كارثة تسونامي .
  3. حزام يتبع الحافة المغمورة في منتصف المحيط الأطلسي : مثلما حدث في أيسلندا ، التي تقع مباشرة في منتصف المحيط الأطلسي ، حيث شهدت زلازل كبيرة لا تقل عن 9 .

اسباب الزلازل

هناك عوامل وأسباب مختلفة لحدوث الزلازل ، وهي كالتالي :

  • ارتفاع درجة حرارة باطن الأرض ؛ مما يسبب انصهار في المكونات الصخرية ، فتتحرك بشكل تلقائي فتؤدي إلى حدوث زلزال .
  • في بعض الأحيان تحدث الزلازل بسبب تحرك الصخور داخل طبقات الأرض في مناطق ضيقة .
  • حدوث انفجارات بركانية ينتج عنها التأثير بشكل سلبي على طبقات الأرض ، وتتبعه مجموعة من الاهتزازات لتلك الطبقات تؤدي إلى الزلزال .
  • الاضطرابات التي تحدث في طبقات الأرض ، إذا انتقلت الرسوبيات عبر مساحة واسعة من الكرة الأرضية بكميات كبيرة ، وما يتبعه من ثقل تلك المساحة ، مما يؤدي إلى خلل في طبقات الأرض ينتج عنه تحرك طبقات القشرة الأرضية ، ينتهي بحدوث الزلازل .

مصدر الزلزال

مصدر الزلزال يكون في باطن الأرض ، سواء تحرك الصخور داخلها أو حدوث انفجارات بركانية فيها ، أو الاضطرابات والاهتزازات التي تحدث في طبقات الأرض .

مصدر زلزال عسير

رصد المركز الوطني للزلازل والبراكين الذي يتبع هيئة المساحة الجيولوجية بالمملكة ، صباح الأحد في شهر  ديسمبر من عام 2019 ، حدوث هزة أرضية مصدرها البحر الأحمر بلغت 3.4 بمقياس ريختر ، في الجنوب الغربي لمحافظة محايل عسير السعودية .

دراسة الزلازل

يدرس علماء الجيولوجيا الزلازل ، من خلال ملاحظة الأضرار التي تسببها ، وكذلك بواسطة أداة تسجل اهتزاز سطح الأرض الناجم عن الأمواج الزلزالية ، وكذلك جمع بعض أهم معلومات عن الزلالز على اختلاف قوتها ، ومعظم أجهزة قياس الزلازل اليوم إلكترونية ، لكن جهاز قياس الزلازل الأساسي ، مصنوع من أسطوانة بها ورق ومفصلة على أحد الطرفين أو كلاهما ووزن وقلم ، وتمكننا دراسة الزلازل من معرفة البعد الذي كان عليه الزلزال ومدى قوته .

نتائج الزلازل

تتمثل نتائج الزلازل في حدوث أضرار بالغة وشديدة الخطورة كالتالي :

  • التدمير الذي يصيب المدن والقرى .
  • حدوث تشققات في الكرة الأرضية .
  • الاقتلاع الذي يحدث للأشجار .
  • التدمير الذي يحدث للمباني .
  • تخريب المنشآت .
  • موجات مرتفعة تتسم بالكارثية أبرزها وأشهرها موجات تسونامي التي حدثت في السنوات الأخيرة .
  • تعطيل شبكات المواصلات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى