خصائص انزيم الببسين

إنزيم الببسين من الإنزيمات الحيوانية وهو نوع من الإنزيمات ، التي تقوم بعملية تحليل البروتينات وتفكيكها إلى ما يعرف بالببتيد ، وقد اكتشف هذا الإنزيم العالم الألماني الشهير ثيودور شوان بالعام 1836  م ، وتم عزل هذا الإنزيم بشكل بلوري في العام 1930 من خلال العالم جوهان ، حيث أن المعدة بها العديد من أنواع الخلايا ذات الوظائف المختلفة ، فيتم إفراز حمض الهيدروليك من خلال الخلايا الجدارية ، والخلايا المخاطية تقوم بإفراز المخاط والميوسين ، والخلايا الأساسية تنتج البيبيسنوجين الذي يستخلص منه الببسين ، الذي يعد محور حديثنا بهذا المقال .

خصائص انزيم الببسين

تتشابه خصائص انزيم الببسين مع الخصائص العامة للأنزيمات ومن أهم خصائصه ما يلي :

  • فيما يخص عمله فهو يعمل كمحفز للتفاعلات الكيمائية المختلفة ، بحسب تركيب الجزيئات الخاصة بهذه الإنزيمات وشكلها ، حيث أن الإنزيم يتطابق مع الجزيء بشكل تام .
  • يعزز الإنزيم من عمل الجزيئات التي يتحد معها ويؤثر عليها ، وبعد ذلك تنخفض طاقته وتحدث بعض التغيرات الكيمائية للجزيئات ، التي تتفاعل بسرعة حيث أنه بعد هذا التفاعل يحدث انفصال للجزيء عن الإنزيم ، ويعودا كما كانا قبل التفاعل .
  • للإنزيم تأثير عكسي حيث يحدث تكسير للإنزيم ، والذي يساهم في تكسير جزئ معقد إلى جزيئين أبسط ، كما يمكنه أن يعيد ربط الجزيئين الصغيرين إلى نفس الجزيء المعقد .
  • لا يكون للإنزيم تأثير في نتائج التفاعل ، بل يساعد في الرفع من معدل هذا التفاعل لكي يصل لحالة من الاتزان .
  • يتم إفراز جزء من الإنزيم من الخلية بطريقة غير نشطة ، فإنزيم الببسين يتم إفرازه من خلال المعدة ، كالمادة غير النشطة مثل الببسينوجين الذي يتحول عند وجود الهيدروكلوريك للببسين النشط .

الية افراز إنزيم الببسين

  • تقوم المعدة بتخزين مادة الببسينوجين الغير نشطة التي تتحول للببسين النشط ، حيث إنه عند ابتلاع الطعام ووصوله للمعدة ، يتم إفراز بعض الإشارات من العصب المبهم ، التي تعزز إنتاج مادة الجاسترين بالدم .
  • عند وصوله للغدد المعدية سيتم تحفيزها على إنتاج العصارة المعدية ، التي تحتوي على الإنزيمات الهاضمة وحمض الهيدروكلوريك .
  • يتحول إنزيم الببسينوجين للببسين من خلال حمض الهيدروكلوريك .
  • يقوم الإنزيم بعمله بعد ذلك .

وظائف انزيم الببسين

هضم البروتين

من وظائف إنزيم الببسين هو هضم البروتينات ، فهو محفز بيولوجي يساهم في التفاعلات الحيوية بالجسم ، ووظيفته الرئيسية هي تكسير البروتينات لبعض الأجزاء الصغيرة ، حيث أن البروتينات تتكون من الأحماض الأمينية التي ترتبط فيما بينها بالروابط الببتيدية ، التي تقسمها لأحماض أمينية صغيرة .

عندما تصل البروتينات للمعدة يقوم إنزيم الببسين بتكسير الرابطة الببتيدية ، حيث يتم استكمال هضم الأحماض الأمينية من خلال إنزيمات البنكرياس ، وعندما لا يتواجد إنزيم الببسين يمكن ألا تتم هذه العملية أو تأخذ الكثير من الوقت .

امتصاص فيتامين ب12

يساعد إنزيم الببسين على امتصاص فيتامين B12 ، فهو يمتص هذا الفيتامين الذي يتم أخذه خلال الطعام، وتكون عملية الامتصاص كما يلي :

  • في العادة ما نجد هذا الفيتامين مترابط مع البروتينات بالأغذية الحيوانية ، وعند وصول البروتين للمعدة من خلال درجة حموضة المعدة المنخفضة ، ووجود إنزيم الببسين فسيتم تحرير الفيتامين من البروتينات المترابطة معها .
  • بعد أن يصبح الفيتامين حر يقوم بالترابط مع بعض النواقل التي يتم إنتاجها من خلال الخلايا اللعابية الموجودة بالجسم ، ومن خلال خلايا جدار المعدة ، ومن ثم ينتقل للاثنا عشر ، حيث أنه ومن خلال الإنزيمات الهاضمة ، يتم فصل هذه النواقل عن الفيتامينات .
  • بعد ذلك يتم ربط الفيتامين مع بعض العوامل الداخلية ، التي يتم إنتاجها من خلال الخلايا الجدارية الموجودة بالاثنا عشر .
  • بالجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة سيتم التعرف على هذا الفيتامين ، والعامل الذي يرتبط معه ، حيث سيتم امتصاصه في الجسم ويذهب لمجرى الدم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى