محمد شحرور

محمد شحرور هو ذلك المفكر الإسلامي المشهور الذي أشعل النقاش والتفكير حول مستقبل الإسلام المعتدل ، توفي محمد شحرور وترك وراءه العديد من الجدل حول أفكاره وسيرته .

محمد شحرور

  • كان الأكاديمي السوري يحظى باحترام واسع لجهوده الرامية إلى جعل الإسلام أكثر فهمًا في المنطقة وفي الخارج ، وكذلك جدل كبير بسبب آرائه وأفكاره ومقالاته بين العلماء ومتابعيه .
  • ولد شحرور عام 1938 في العاصمة السورية محمد شحرور ، وعمل في  جامعة دمشق ، حيث كان عضوًا في هيئة التدريس بين عامي 1972 و 2000 .
  •  هو أستاذ معتدل في الهندسة المدنية  ، بعد المدرسة الثانوية في دمشق ، ذهب محمد إلى الإتحاد السوفيتي لدراسة الهندسة في موسكو .
  • عاد إلى سوريا في 1964 للتدريس في الجامعة ، وكان من المقرر إجراء البحوث في جامعة إمبريال في لندن في 1967 ، ولكن حرب يونيو مع إسرائيل في ذلك العام ، وما تلاها من قطع في العلاقات الدبلوماسية بين بريطانيا وسوريا ، وضعت حداً لذلك .
  • بدلاً من ذلك ، ذهب إلى دبلن وحصل على درجة الماجستير ودكتوراه في أطروحة عن ميكانيكا التربة وهندسة الأساسات ،  على مدار العشرين عامًا الماضية ، عمل بالتدريس في جامعة دمشق ، وهو أيضًا شريك في الإستشارات الهندسية .

منهج محمد شحرور

تختلف منهجيته واستخدامه لهذه المنهجية ، وتفسيراته التاريخية ونظرته الإيجابية للإسلام اختلافًا كبيرًا عن التقاليد التقليدية المتلقاة للإسلام ، إنه ” يفسر القرآن ” وينتقد بشدة تقاليد الفقه التي شوهت رسالة الإسلام ، وكان لها تأثير خانق على المجتمع الإسلامي العربي ، خلال الكتابين ، أكد على إيمانه كمسلم عربي ، وإنه يتبع سُنة النبي محمد  ،  وبالمثل يشير إلى الله مع تمجيده سبحانه وتعالى .

مقالات محمد شحرور

كان كتابه الأول كمفكر إسلامي ” الكتاب والقرآن ” أكثر الكتب مبيعًا ضمن سلسلة دراسات إسلامية معاصرة ، ناقش الكتاب في العالم العربي بأسره ، ولا تزال محظورة في العديد من البلدان العربية ، حصل شحرور على جائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2017 في فئة ” المساهمة في تنمية الأمم ”  .

كان برنامجه الرمضاني الليلي لتلفزيون أبوظبي في عام 2018 أكثر برامج الشبكة مشاهدة منذ عشر سنوات ،  إجتذبت السلسلة أكثر من ثلاثة ملايين مشاهد وأثارت جدلاً حادًا على الإنترنت  ، كما تم السعي لمعالجة المسائل المثيرة للجدل وتوسيع النقاش ،  لقد جادل في كثير من الأحيان بأن الترجمة الحرفية ونصوص دينية نُشرت قبل مئات السنين لا يمكن أن تكون متوافقة تمامًا مع الحياة المعاصرة ولم يكن ما قصده الله .

محمد شحرور والثورة السورية

كان لمحمد شحرور رأي خاص في الثورة السورية التي إشتعلت في عام 2011 ، فكان يرى أن النظام السياسي في سوريا له فكر أُحادي ، وكذلك المعارضين يمتلكون نفس الفكر ، وهو رأيه محاد ، فهو لايدعم النظام ولا المعارضين السوريين .

محمد شحرور على اليوتيوب

توجد العديد من المحاضرات للمفكر الإسلامي محمد شحرور على اليوتيوب ، بالإضافة  إلى العديد من اللقاءات والندوات التي أجراها ، في على طول سيرته وحياته المهنية ، وتحمل القناة على اليوتيوب إسم المفكر محمد شحرور باللغة الإنجليزية .

قول العلماء في محمد شحرور

واجه محمد شحرور معارضة شديدة من العلماء المسلمين ، وكانوا يرون أن أفكاره هذه هي ما إلا محاولة لعلمنة الدين وجعله متوافق مع بيئة الغرب ، وكتابته  ومحاولات تفسيره للقرآن هي إمتداد للفكر الليبرالي ، الذي قاده محمد أركون وزيد أبوالنصر .

الرد على محمد شحرور

لم تنال أفكار وأراء الباحث السوري في النص الإسلامي العديد من العلماء والمفكرين ، وخاصًة بعد صدوره لكتابه الأول( الكتاب والقرآن ) ، وعلى إثر ذلك ظهرت بعض المؤلفات للرد عليه ، على سبيل المثال :

  • بيضة الديك للأستاذ اللغوي يوسف الصيداوي .
  • القراءة المعاصرة للقرآن في الميزان – أحمد عمران- 1995 .
  • الحداثون العرب في العقود الثلاثة الأخيرة والقرآن الكريم – دراسة نقدية – د.الجيلاني مفتاح .
  • القراءة المعاصرة للدكتور شحرور – مجرد تنجيم/ كذب المنجمون ولو صدقوا – سليم الجابي .

وفاة محمد شحرور

عن عمر يناهز 81 عامًا توفي المفكر والكاتب السوري المشهور محمد شحرور في أبو ظبي ، وقد أعلنت صفحة المؤلف على Facebook ، “بحزن كبير ، نحزن لوفاة الدكتور محمد شحرور ، الذي وافته المنية في مدينة أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة ” ،  سيتم نقل جثته إلى دمشق بناءً على إرادته في دفنه في مقبرة عائلته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى