تقنية الهولوجرام

تقنية الهولوجرام هي عبارة عن تقنية تمكنك من رؤية الأشياء وكأنها حقيقية وتحدث على أرض الواقع ، لكنها في الحقيقة عبارة عن أطياف ليست حقيقية ، وهي من التقنيات الحديثة الرائعة التي تستخدم لأغراض عديدة ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية كافة التفاصيل حول تقنية الهولوجرام .

كيفية عمل الهولوجرام

تعتمد تقنية الهولوجرام على عنصرين أساسيين هما الليزر والتصوير الرقمي ، ويعود اكتشاف هذه التقنية إلى العالم دينيس غابور ، الذي لم يتجاوز عمر الـ 15 عامًا عند اكتشافه لتقنية الهولوجرام ، وتبدأ المسيرة في عام 1915 ، عندما هاجر دينيس إلى بريطانيا ، وتنامي شغفه بالتصوير الرقمي الالكتروني ، حيث توجه إلى العمل في مختبر ” طومسون هيوست ” البريطاني ، وهناك حاول تطوير المجهر لرؤية الذرة بصورة مفردة لكن تحدث المفاجأة .

استطاع أن يكتشف دينيس بالصدفة نظرية متعلقة ببناء مجموعة من الأطياف الموجية تتشابه مع الصورة الحقيقية للأشياء ، وأطلق اسم الهولوجرام على هذه النظرية ، وتتكون الكلمة من شقين هما ” هولو ” وهي تعني كل أو جميع ، و” جراف ” معناها الرسالة ، أي أن كلمة هولوجرام تعني كل الرسالة ، وهي كلمة يونانية الأصل .

وآلية عمل تقنية الهولوجرام تقوم على إسقاط شعاع من الليزر على جهاز ” سبليتر ” الذي يقوم بتجزئة الشعاع إلى شعاعين ، أحدهما يسقط على مرآة موضوعة أمام لوح فوتوغرافي يقوم بتجسيد الصورة ، ثم تقوم بعكس الأشعة ، أما الثاني فهو يتم توجيهه نحو الجسم الذي يراد تصويره ، ثم تنعكس الأشعة من كافة أجزاء السطح نحو اللوح الفوتوغرافي ، مما يشكل صورة نمطية معقدة تحتوي على كمية كبيرة من النقاط المعتمة والمضيئة ، تظهر على هيئة صورة كاملة بعد تحميض اللوح الفوتوغرافي ، وكأنه تجسيد لشيء ما أو شخص ما ، لا يختلف عن الحقيقة سوى في بعض التغير في الإضاءة فقط .

تقنية الهولوجرام ام كلثوم

استخدمت المملكة العربية السعودية تقنية الهولوجرام في يناير 2019 لتقديم حفل غنائي طربي تحية للفنانة الراحلة كوكب الشرق أم كلثوم ، حيث شهد مسرح ” مرايا ” الموجود بمحافظة العلا ، إقامة الحفل .

الحفل الذي اعتمد على تقديم 4 أغنيات من روائع كوكب الشرق هم ” ألف ليلة وليلة ـ أنت عمري ـ لسة فاكر ـ سيرة الحب ” ، أبهر جميع الحاضرين بالصورة الواقعية التي تم تجسيدها للفنانة الراحلة أم كلثوم ، وكأنها عادت مجددًا للغناء على المسرح ، بصحبة أوركسترا مميزة ، وهو ما أسعد الجمهور وأخذه في رحلة طويلة عبر الزمان للاستمتاع بصوت كوكب الشرق .

تم الاستعانة بالفنانة المصرية ” صابرين ” لتنفيذ تقنية الهولوجرام وتجسيد شخصية أم كلثوم ، حيث تتقن حركات الجسم والوجه ، مما أدى إلى ظهور صورة طبق الأصل للست أم كلثوم على المسرح ، وسط سعادة بالغة وحفاوة من الجمهور .

تطبيقات الهولوجرام

هناك العديد من التطبيقات التي يتم استخدام تقنية الهولوجرام فيها لخلق صورة مجسمة ثلاثية الأبعاد ، والتي توضح مدى عمق الصورة ، ومن أبرز تطبيقات الهولوجرام :

الطائرات

يتم استخدام تقنية الهولوجرام في مجال الطيران لتصوير المنخفض الجوي وتحديده بدقة ، وبالتالي تفادي أي حوادث محتمل وقوعها .

التوربينات

تساعد تقنية الهولوجرام على فحص ودراسة الاهتزاز الذي يحدث على شفرة التوربينات ، وكذلك تكوين صورة واضحة عنها ، وتحليل الترددات التي يتم رصدها ، والكشف عن أي عطل موجود .

الفن

تساعد تقنية الهولوجرام على خلق عالم آخر ، وتجسيد صور لحيوانات وشخصيات في أي مكان أو زمان ، وهو ما يتم تسخيره لخدمة الفن ، وإمتاع الجمهور بمشاهد تكاد تكون حقيقية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى