شروط توثيق عقد الزواج من وزارة العدل

شروط توثيق عقد الزواج من وزارة العدل ، أعلنت وزارة العدل السعودية عن إطلاق عقود زواج إلكترونية تهدف إلى توثيق الزيجات بشكل آمن  ، وتجنب زيارات الأزواج إلى المحكمة ، وتبسيط إجراءات الزواج .

توثيق عقد الزواج للسعوديين

  • كبديل لعملية الأوراق المطبقة حاليًا ، تتيح بوابة وزارة العدل  إدخال بيانات الزوجين وغيرها من المعلومات عبر الإنترنت ، ثم يتم تحديد موعد لمسؤول الزواج ” مأذون الأنكحة ” ، للتحقق من جميع متطلبات العقد .
  • يتم الاحتفاظ بسجل إلكتروني لعقد الزواج الالكتروني ، مع الإستغناء عن السجلات اليدوية ، والعقود الورقية .
  • بالإضافة إلى ذلك ، تسمح الوزارة بنسخ عقود الزواج من خلال بوابتها الإلكترونية ، وتمكن الوكالات الحكومية من التحقق من بيانات الزواج من خلال حافلة الخدمة الحكومية .
  • تنضم الخدمة الجديدة إلى العديد من المبادرات الأخرى التي أطلقتها الوزارة من أجل تحسين الخدمات وزيادة موثوقيتها وتعزيز الخدمات الإلكترونية بحيث بحلول عام 2020 ، سيتم رقمنة 80 ٪ من الخدمات .

توثيق عقد الزواج للمقيمين

يمكن للمقيمين داخل المملكة العربية السعودية توثيق عقد الزواج في المنزل ، عن طريق المأذون المختص ، وهذا القرار سيسهل إجراءات الزواج للمغتربين ، وسيأخذ البعد الإجتماعي والإنساني في الإعتبار ، وأوضحت وزارة العدل أنها ستقلل من تدفق الأزواج إلى المحاكم ، حيث كانت تستلزم حضور غير السعودي والزوجة في المحكمة لتوقيع اتفاق عقد الزواج ، بالإضافة إلى وجود ولي أمر الزوجة (والدها) والشهود ، ستكون الخدمة مبدئيًا لغير السعوديين الذين يتحدثون العربية .

الخدمة متوفرة في محاكم الأحوال الشخصية في الرياض والمدينة المنورة في هذه المرحلة الأولية ، وستمتد إلى 14 محكمة أخرى للأحوال الشخصية في مناطق أخرى ، وهي محاكم مكة المكرمة وجدة والبريدة والدمام والدمام والطائف وتبوك والأحساء ، إضافة إلى المحاكم العامة في الخبر وحفر الباطن ونجران ، الخرج وأبها .

بدل فاقد عقد النكاح بالسعودية

عن طريق خدمة عقود الزواج التي تختص بها دائرة القضاء ، يمكن للمتزوجين بالسعودية إستخراج بدل فاقد لعقد النكاح ، وللحصول على العقد من جديد ، يجب تقديم الأوراق المطلوبة للجهات المعنية ، قبول الطلب من القاضي المختص ودفع الرسوم اللازمة ، وبعد الإنتهاء من الخطوات السابقة  ، ستتمكن من إستخراج بدل فاقد لعقد النكاح .

طريقة معرفة رقم عقد النكاح

شهادة عقد الزواج الإلكتروني ستصدر بعد تقديم بصمة جميع الأطراف المشاركة في العقد ، مع ملء بيانات الزوج والزوجة مع إرفاق الملفات المتعلقة بعقد الزواج ، وشروط الزوج والزوجة ، أقوال الشهود وولي أمر الزوجة بالإضافة إلى تفاصيل المه ، بلغ عدد عقود الزواج المسجلة خلال شهر شعبان 1440 أكثر من 13000 ، بزيادة قدرها ستة بالمائة ، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ،  يمثل الأزواج السعوديون 33 في المائة من إجمالي عقود الزواج الصادرة في جميع أنحاء المملكة .

عقد الزواج الإلكتروني

إنها خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل ، تساعد هذه الخدمة في توثيق بيانات الزواج  ، ووضع اللمسات الأخيرة على عقد الزواج بدون إجراءات معقدة .

المتطلبات الأساسية

  • يجب إجراء فحص طبي قبل الموعد مع مسؤول الزواج ( المأذون ) .
  • إذا كانت العروس مطلقة ، فعليها تقديم نسخة من مرسوم الطلاق .
  • إذا كانت العروس أرملة أو توفي والدها ، فينبغي لها تقديم نسخة من صك تحديد الورثة .
  • خطوات لإكمال الخدمة .
  • املأ معلومات الزوجة والزوج وولي أمر الزوجة .
  • املأ شروط الزوج والزوجة وكذلك تفاصيل المهر .
  • املأ أقوال الشهود .
  • حدد التاريخ والمكان .
  • حدد مسؤول الزواج لتعيين عقد الزواج .
  • يقوم مسؤول الزواج بالتحقق إلكترونيًا من المعلومات المدخلة .
  • يتحقق مسؤول الزواج من توافر العناصر الأساسية وشروط الزواج وأن الزواج خالٍ من العوائق .

عقوبة عدم توثيق عقد الزواج

عقد الزواج الإلكتروني سيساهم بشكل كبير في حفظ الحقوق المختلفة للمرأة ، سواء حقها في الميراث أو النفقة والولاية ، فقبل العقد الإلكتروني عانى كثيرًا من السيدات في إثبات حقوقهن ، بسبب إنكار الزوج للزواج ، ولكن مع توثيق العقد ، إنتهت تلك المشكلة ، كما أنها تسهل على القاضي المختص ،إصدار الحكم المناسب في حال النزاع بين الزوجين ، لأن لديه كل البيانات والشروط المبرمة بينهم ، والتي تم إدخالها على موقع وزارة العدل وقت الزواج .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى