انفلونزا الطيور

كتابة: هناء عادل آخر تحديث: 24 ديسمبر 2019 , 23:07

تحدث أنفلونزا الطيور بسبب نوع من فيروس الأنفلونزا والذي يصيب الدواجن ، وتم تحديد هذا الفيروس وسمي بـ H5N1 ، وتنتقل من طير لآخر وتصيب الإنسان أيضاً وهو يختلف عن انفلونزا الخنازير التي يسببها فيروس H1N1 ، وفي التقرير التالي نستعرض معكم أسباب أنفلونزا الطيور والفرق بين انفلونزا الطيور والانفلونزا العادية .

انفلونزا الطيور

وتم اكتشاف فيروس ” h5n1 “، لأول مرة عام 1997 في هونج كونج ، وقتل 60% من المصابين بالعدوى ، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية ،  وتنتقل أنفلونزا الطيور للبشر عن طريق الاحتكاك ببراز الطيور المصابة ، أو لمس سيلان الأنف أو العين ، ولكن عند استهلاك لحوم الدجاج المصابة أو البيض الخاص بها بعد الطهي لا ينقل الفيروس للإنسان ، ولكن يجب عدم تناول البيض النئ ، لأنه من الممكن أن يساعد على نقل الفيروس .

ويعتبر الأكثر عرضه للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور هم الأشخاص الذين يتناولون لحم الدواجن النيئ أو البيض ، والأشخاص الذين يتعاملون مع الدواجن في مزارع الدجاج ، فضلاً عن الذين يقدمون الرعاية الصحية للمرضى المصابين .

علاج انفلونزا الطيور

يختلف علاج أنفلونزا الطيور بسبب اختلاف الأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب ، وتتعدد الأدوية المستخدمة للمرض ، حيث أنه يتم استخدام الأدوية المضادة للتقليل من حدة أعراض الفيروس وهي oseltamivir أو “zanamivir ، والتي تستخدم لعلاج الفيروس ، ولكن خلال 48 ساعة من ظهور الأعراض الأولى للمرض ، ومن المتوقع أن يطور الفيروس مقاومته لنوعين من الأدوية المعروفة المضادة للفيروسات وهما ، .amantadine وrimantadine  وفي هذه الحالة لا يمكن استخدامها .

اعراض أنفلونزا الطيور

  • السعال والإسهال .
  • صعوبة في التنفس .
  • ألم في العظام .
  • ارتفاع درجة الحرارة ، أعلى من 38 درجة .
  • ألم في الحلق .
  • سيلان الأنف .

الفرق بين انفلونزا الطيور والانفلونزا العادية

 لا يعرف الكثير منا الفرق بينا أنفلونزا الطيور والأنفلونزا العادية ، نوضحها لكم كما يلي :

مرض الأنفلونزا هو عبارة عن فيروس يصيب الجهاز التنفسي عند الإنسان وينتشر دائماً في فصل الشتاء ويصاحبه أعراض مثل سيلان الأنف والرشح والتهاب الحلق ، وهو ينتقل عادة بين البشر .

أما أنفلونزا الطيور هي عدوى تحدث نتيجة فيروس يسمى H5N1 ، وهو يختلف عن الفيروس المسبب للأنفلونزا الموسمية التي تصيب الإنسان ، ومع ذلك فإن أعراضهما قد تتشابه كثيرا ، بحيث يصعب على الشخص العادي التفريق بينهما .

ولكن الفرق بينهما أن فيروس أنفلونزا الطيور ينتقل بسبب الاتصال المباشر مع الطيور المصابة ، وأن نسبب انتقاله من إنسان لأخر قليلة حتى الأن .

الوقاية من انفلونزا الطيور

يجب أخذ بعض الاحتياطات  للوقاية من أنفلونزا الطيور وعدم انتقال الفيروس ، ومنها :

  • تجنب تناول البيض النيئ ولحم الدواجن غير المطهو جيداً ، خاصة في أوقات انتشار الفيروس .
  • عدم الاحتكاك بالدواجن الحية .
  • النظافة الشخصية وغسل اليدين بمواد مطهرة .
  • استخدام الماء الساخن في تنظيف الأواني التي بها بقايا دجاج أو بيض  وغسل اليدين .
  •  أخذ مصل فيروس الإنفلونزا لتجب الإصابة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع في قسم امراض معدية الذهاب الى الصفحة الرئيسية
زر الذهاب إلى الأعلى