فوائد الكرفس

فوائد الكرفس عديدة ومتنوعة ، ويحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ، وقد يضاف الكرفس لطبق الخضروات الساخن ويضفي عليه رائحة جذابة تفتح الشهية ، فيما يتناوله البعض نيئا عوضا عن الوجبات الخفيفة وربما أكثر فائدة منها ، ونتناول في هذا التقرير فوائد الكرفس المختلفة

فوائد الكرفس

يكافح الالتهابات

يعمل الكرفس على محاربة الالتهابات وتقوية المناعة وذلك لاحتوائه على مادة تسمى ” الإبيجينين ” والتي تقوم على تخفيض نسبة البروتينات ، لما لها من أضرار معروفة وخاصة إذا كان هناك التهابات ما بالجسم فهي تزيد الأمر سوء .

يكافح السرطان

أيضًا يحتوي الكرفس على مادة ” اللوتين ” والتي أثبتت دراسات علمية مؤخرًا أن لهذه المادة تأثير فعال على الخلايا السرطانية ، إذ تقوم بإضعافها وتخضعها أكثر للعلاج الكيميائي .

تعزيز صحة الجهاز العصبي

من فوائد الكرفس المتعددة أنه يساعد على تقوية الجهاز العصبي وله دور كبير أيضًا في تعزيز الإدراك ونمو القدرات الذهنية لما يحتويه من مادة ” الأبيجنين ” ، تلك المادة التي قام الأخصائيون بعمل تجربة على فئران وأثبتت صحة فعاليتها على الأعصاب والإدراك .

محاربة فرط شحميات الدم

مرض فرط شحميات الدم قد يصاب به الكثيرين لأنه ينتج عن زيادة معدل الدهون في الدم ، مما قد يسبب مستقبلًا مشاكل متعلقة بالقلب وقد تصل إلى النوبات القلبية ، فخلاصة الكرفس تقاوم تلك الجزيئات الدهنية بالدم ، وذلك بحسب ما أثبته الباحثون .

يعالج ضغط الدم المرتفع

أجرى الباحثون بعض التجارب على الفئران باستخدام بذور الكرفس ، وأثبتت التجارب أن الكرفس له تأثير قوي في علاج ارتفاع ضغط الدم .

فوائد اخرى للكرفس

لازالت هناك تجارب علمية تجريها بعض المراكز الصحية من أجل استخراج فوائد أخرى للكرفس ، فيما قامت مراكز أخرى بإدخال بذور الكرفس ضمن كورساتها العلاجية لـ : تشنجات العضلات ، أنواع الالتهابات المختلفة ، الأنفلونزا ، الاستسقاء ، ارتفاع ضغط الدم .

فوائد الكرفس للتخسيس

الكرفس منخفض السعرات الحرارية بشكل عام ، حيث كوب واحد من الكرفس المفروم يحتوي على 16سعرة حرارية ، وساق الكرفس الطويلة تحتوي على 10 سعرات حرارية .

والكرفس الذي يتم سلقه تزيد سعراته الحرارية حيث يصل الكوب لـ27 سعرة حرارية .

وبما أن السعرات الحرارية المنخفضة تساعد على إنقاص الوزن ، فإن الكرفس يعد الوجبة المرغوبة تمامًا .

كما يوجد بالكرفس ألياف غذائية تحتوي على الكربوهيدرات ، التي تساعد في غلق الشهية .

ويوجد بالكرفس الفيتامينات اللازمة ، التي يحتاجها الجسم ليحتفظ بحيويته وطاقته كاملة .

فوائد الكرفس للسكري

من فوائد الكرفس أيضًا أنه يقوم بخفض نسبة السكر في الدم ، وذلك من خلال مادة الألياف التي يحتويها إذ تعمل على سد الشهية .

فيما يحمي الكرفس أيضًا من التهاب الأعصاب عند حدوث أي ارتفاع في معدل السكر في الدم ، ذلك لما له من تأثير قوي على الأعصاب .

ومن خلال المواد المضادة للأكسدة الموجودة بالكرفس ، فإنه يحمي مرضى السكري من التعرض لمضاعفات ، مثل القدم السكري أو أمراض القلب .

فوائد الكرفس للشعر

يساعد الكرفس على نمو الشعر ، وأيضًا استطالته وفرده بشكل يبدو طبيعيًا ، وذلك من خلال الطريقة الآتية :

مكونات ماسك الكرفس للشعر

  • بعض أوراق الكرفس .
  • إبريق من الماء .

تحضير ماسك الكرفس للشعر

قومي بخلط أوراق الكرفس في الماء ، استخرجي عصارة الكرفس من الأوراق المفرومة ، ثم اتركي بقايا أوراق الكرفس المفرومة على قطعة من الشاش .

ضعي عصير الكرفس في زجاجة واتركية لمدة 48 ساعة .

ويُفضل أن تكون زجاجة رذاذ وذلك لتقومي بعد ذلك برش الشعر بعصير الكرفس.

ثم مشطي شعرك ، ودلكي فروة الرأس جيدًا ، وغطي شعرك بالبونيه مدة ثلاثين دقيقة .

ثم قومي بغسل شعرك بالشامبو والبلسم ، وقومي بتمشيط شعرك بفرشاة شعر دائرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى