فوائد الكنتالوب

فوائد الكنتالوب الصحية لا حصر لها ، فهو من الوجبات الخفيفة والمنعشة التي يمكنك تناولها في أي وقت على مدار اليوم ، ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء ، مما يجعله مكافح جيد للعطش والجفاف ، وهو غني بالفيتامينات والمعادن وكمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل كواقي طبيعي للجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة ، وإليك أهم وأبرز فوائد الكنتالوب .

فوائد الكنتالوب للحامل

يحتوي الكنتالوب على مضادات للأكسدة تمنع تلف الخلايا ، وبالتالي تقوية الجهاز المناعي ، وتجنب الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان ، كما تقضي مضادات الأكسدة على الجذور الحرة التي تتكون في الجسم أثناء قيامه بعملية التمثيل الغذائي ، والتي قد تسبب الإجهاد التأكسدي .

ومن أهم وأبرز فوائد الكنتالوب للحامل أيضًا أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تقوي صحة الأم والجنين ، وأبرزها :

  • لوتين .
  • زياكسانثين .
  • الكولين .
  • السيلينيوم .
  • بيتا كاروتين .
  • فيتامين سي .

فوائد الكنتالوب للرجال

يقي الكنتالوب من الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر لدى الرجال ، ويرجع ذلك إلى احتواءه على اللوتين وزياكسانثين ، وهما من أقوى مضادات الأكسدة .

وتساهم مادة البيتا كاروتين الموجودة بالكنتالوب في منع الإصابة بمرض الربو ، الذي يسبب ضيق شديد في التنفس ، ونوبات تستمر طوال العمر .

ويعد الكنتالوب مكمل غذائي طبيعي يحتوي على فيتامين ” سي ” الذي يحمي من الإصابة بنزلات البرد ، ويحافظ على صحة الجهاز التنفسي .

كما يخفض الكنتالوب من ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وفيتامين ” سي ” ، وهي عناصر غذائية تقوي من صحة القلب والشرايين ، وتوصي جمعية القلب الأمريكية باستهلاك ما لا يقل عن 700 ملج يوميًا من البوتاسيوم للحفاظ على صحة القلب ، وتجنب الإصابة بالسكتات القلبية .

ويوفر كوب من الكنتالوب ما يقرب من 473 ملج من البوتاسيوم ، أو 10 ٪ من القيمة الغذائية اليومية الموصى بها .

كما كشفت نتائج العديد من الدراسات التي أجريت مؤخرًا أن تناول الكنتالوب يخفض نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا ، كما أن الألياف الغذائية التي يحتوي عليها تقي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم .

ونظرًا لاحتواء الكنتالوب على نسبة كبيرة من المياه والألياف الغذائية ، فإنه يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ، ويقي من الإصابة بالإمساك ، كما ينظم عملية التمثيل الغذائي .

فوائد الكنتالوب للشعر

يحتوي الكنتالوب على نسبة كبيرة من فيتامين ” أ ” ، وهو الفيتامين المسئول عن نمو وتجدد أنسجة الجسم التي تتواجد في البشرة والشعر ، كما أنه غني بفيتامين ” سي ” الذي يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين الطبيعي ، مما يقوي من الشعر ويمنع تساقطه ، كما يمنحه ملمس ناعم ورائع .

ومن أبرز الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر والبشرة والتي يحتوي عليها الكنتالوب :

  • فيتامينات ” أ ” و ” سي ” .
  • فيتامينات ” ب ” .
  • حمض الفوليك .
  • حديد .
  • السيلينيوم .
  • زنك .

وكشفت الدراسات التي أجريت حول الكنتالوب أنه له دور كبير في الحفاظ على نعومة ونضارة البشرة ، لذا ينصح بتناوله دائمًا لتجنب جفاف وتقشر البشرة ، والحصول على بشرة طبيعية رائعة تشبه بشرة الأطفال .

فوائد الكنتالوب لمرضى السكري

يساعد الكنتالوب على خفض مستوى السكر في الدم ، كما يحافظ على صحة الخلايا ، ويساهم في تجديدها ، ومنع التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي .

وبالنسبة لمرضى السكري ، فإن الكنتالوب يقوي من صحة القلب ، ويحافظ على البصر مع تقدم العمر ، ويحسن عملية استقلاب الجلوكوز في الدم ، ويقلل من الإجهاد التأكسدي في الكلى الذي يصيب مرضى السكري . 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى