انجازات ابحاث الاعاقة في ظل التعاون الجديد

تم إنشاء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة  ، لتلبية الإحتياجات المختلفة للإشخاص ذوي الإعاقة  ، ينفذ مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ويدعم مختلف البرامج البحثية ، والمشاريع التي تهدف إلى تعزيز الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة ، وتوفير بيئات مناسبة لتسهيل وصولهم إلى المرافق والخدمات والاتصالات والتفاعل والمشاركة  ، بحيث يكون الشخص ذو الإعاقة عضواً فعالاً للمجتمع ، وذلك ضمن تحقيق أهداف اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة .

مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

من أجل تلبية إحتياجات الأشخاص الذين يعانون من إعاقة ما ، حدد مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة هدفه  ، هو تعزيز وإجراء ودعم البحث العلمي  ، وتطبيق المعرفة الجديدة لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم ، مهمة مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة  ، هي منع الإعاقة وتحسين نوعية حياة المعوقين  لإنجاز مهمتها ، وضع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ، الإستراتيجيات والمبادرات والبرامج التي تعالج بفعالية العديد من المشاكل المشتركة التي تواجه مجتمع المعوقين ،من خلال التركيز على الأنشطة التي تعزز بيئة “تمكينية” .

الاهداف التي انشئت من اجلها جمعية الاطفال المعوقين

يؤمن مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة إيمانًا تامًا ، بأن الأشخاص ذوي الإعاقة سيتمكنون من المشاركة الكاملة في المجتمع ، ومن أجل هذا تتمركز أهداف المركز في النقاط التالية :

  • السعي وراء المعرفة التي تعود بالنفع على البشرية .
  • بناء الفريق وتبادل المعرفة والموارد .
  • تعزيز ثقافة النزاهة والكفاءة المهنية .

يتطلب تحقيق هذه الأهداف العمل المتكامل ، وإطلاق شراكات محلية وإقليمية ودولية ،  حتى يكون لها تأثير إيجابي ، ولكي تكون علمًا يستفيد منه الناس .

جمعية الاطفال المعوقين بالرياض

تواصل جمعية الأطفال المعوقين في المملكة العربية السعودية ، جهودها لاستكمال مشروعها الاستثماري الخيري “خير مكة ” الواقع داخل حدود المسجد الحرام في منطقة النسيم بمكة المكرمة ، تعمل جمعية الأطفال للمساعدة في تعظيم نوعية الحياة للأطفال المعوقين في المملكة العربية السعودية ، أوضحت الجمعية أن المرحلة الأولى من هذا المشروع الخيري ، ستتكلف 180 مليون ريال سعودي وستشمل برجين تم بنائهما على مساحة 5700 متر مربع ، من المتوقع أن تغطي إيرادات كلا البرجين نفقات مركزين من أصل 11 مركز خدمة منتشرة في جميع أنحاء المملكة لصالح الأطفال المعاقين  ، في الرياض وجدة والطائف والمدينة المنورة ، وعسير وحائل والجوف والراس وراس جازان .

الخدمات التي تقدم في جمعيه الاطفال المعوقين

توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع الخاص ، بالتعاون مع عدد من المؤسسات ، مع توفير رعاية شاملة لأكثر من 3000 طفل سنويًا ، المساعدة في تطوير منهج تعليمي لذوي الإعاقة ، محاولة دمج الطلاب ذوي الإعاقة  سنويًا في المدارس ، وتحفيزهم بشكل عام عن طريق قول كلمات مشجعة للمعاقين

انشطة جمعية الاطفال المعوقين

تقدم الجمعية العديد من الأنشطة التي تهدف مساعدة المعاقين ، ومن أنشطتها أجر كل شهر في منطقة جازان ، وهو من خلال التبرع شهريًا بجزء من راتبك لمساعدة الجمعية ، وخير مكة .

اهمية الجمعية الخيرية لرعاية المعوقين في حياة السكان

تمثل الجمعية أهمية قصوى ، فقد ساهمت بخدماتها رعاية العديد من الأطفال والطلبة وكذلك الكبار ، وتوفير الوظائف لهم في القطاعات المناسبة وفقًا لقدراتهم ، كما ساهمت أنشطتها في رعاية العديد من النساء .

رقم جمعية الاطفال المعوقين بجدة

افتتحت الجمعية عام 1420 هجريًا ، وتعد طاقتها الإستيعابية حتى 400 طفل وطفلة سنويًا ، ويقدم العديد من الخدمات لهؤلاء الأطفال ، وهذا هو رقم التواصل مع الجمعية  +966 8001241118 .

التبرع لجمعية الاطفال المعوقين

تم الانتهاء من حوالي 80 ٪ من أعمال البناء في المرحلة الأولى ، ومن المتوقع أن يتم تقديمها بحلول منتصف عام 2020 ،  تشجع  جمعية الأطفال المعوقين المحسنين على المشاركة في إكمال هذا المشروع الضخم من أجل أن يتمكنوا من الإنتهاء في الموعد النهائي ، من خلال إرسال رسائل نصية للتبرعات إلى الرقم 5050 .

وفقًا للجمعية ، بلغ إجمالي عدد الصكوك لمشروع ” خير مكة ” حوالي 180،000 ريال سعودي ، منها 147000 تم الإكتتاب فيها ، بينما هناك 33،000 صكوك متبقية ، قيمة صك واحد هو 1،000 ريال سعودي. هناك حاجة إلى 33 مليون ريال سعودي لإكمال المشروع .

شعار جمعية الاطفال المعوقين

يمثل شعار الجمعية رسالتها ويعبر عن أهدافها ، حيث يأتي الشعار في صورة شخص كبير يمسك يد الطفل ويرفعها لأعلى وفيه تعبير عن الفرحة والسعادة ، كما يدل على مساعدة الكبير للصغير ، والمساندة التي هي الهدف الرئيسي للجمعية .

جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

جائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ، هي جائزة دولية تُمنح للأفراد المتميزين الذين قاموا بأبحاث علمية في مجال الإعاقة ، وتُمنح الجائزة باسم خادم الحرمين الشريفين صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله ، وتٌقدم الجوائز كل عامين ، الترشيحات مفتوحة لجائزة الملك سلمان للدورة الثانية لأبحاث الإعاقة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى