جبال عسير

تتميز المملكة العربية السعودية بأنها بيئة صحراوية وجبلية تتميز بكونها مثالية لسياحة الجبال ، والسهول والوديان المختلفة ، وتعد جبال عسير هي إحدى انواع الجبال الموجودة داخل المملكة العربية السعودية التي تتميز بالعديد من الخصائص مثل تعرض على سقوط أمطار شديدة ، ويوجد العديد من الجبال في هذه المنطقة وأيضا السهول والوديان وهي من أشهر الجبال الموجودة داخل المملكة العربية السعودية ، وسوف نقوم بذكر المعلومات الخاصة بجبال عسير .

ما هي جبال عسير

جبال عسير هي جبال متكونة من أكثر من نوع من الصخور التي تتضمن الصخور الرسوبية ، والحجر الزيتي والحجر الجيري ، وأيضا الحجر الرملي كل هذه من مكونات جبال عسير، وتعتبر منطقة عسير هي منطقة مشهورة باحتوائها على سلسلة كبيرة من الجبال وتم تسميتها باسم عسير وذلك بسبب تعسر الطرق الموجودة بها بسبب كثرة الجبال والسهول لهذه المنطقة .

كم يبلغ طول جبال عسير

جبال عسير هي مجموعة من الجبال التي يبلغ طولها حوالي 100 ألف كيلو متر مربع فهي تغطي مساحة كبيرة داخل منطقة عسير السعودية ، وتمتد أيضا إلى الحدود اليمنية وتعتبر هذه المساحة مليئة بالجبال والسهول والوديان المختلفة في هذه المنطقة ، ولقد عاشت قبائل كثيرة من عصور مختلفة على مر التاريخ في هذه المنطقة .

ارتفاع جبال عسير في السعودية

تتميز جبال عسير بأنها ذات ارتفاعات عالية مختلفة عن بعضها البعض ، وسوف نذكر لكم أهم الارتفاعات الموجودة في جبال عسير .

جبل السودة

جبل ذو ارتفاع عالي جداً قد يصل إلى 3000 متر مربع ويوجد قريباً من منطقة أبها التي تعتبر ذات شأن كبير في منطقة عسير ، ويتميز هذا الجبل بانخفاض درجة حرارته في فصل الصيف التي تصل في قمة الجبل إلى 15 درجة مئوية فهو جبل متميز وذات شهرة كبيرة .

جبل ريمان

وهو من الجبال ذات الارتفاع الشديد يعتبر جبل ريمان هو ضمن أعلى القمم الجبلية في منطقة عسير ، وتعيش فيه إحدى القبائل السعودية التي يطلق عليها قبيلة بني حسين وهذا الجبل تابع لمحافظة المجاردة السعودية ، ويصل عدد السكان به إلى 2 مليون نسمة .

جبل أثرب

من الجبال المرتفعة في منطقة عسير حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 1800 متر وذلك بعدا من سطح البحر ، وهذا الجبل تابع لمحافظة برق السعودية ، ويتميز بوجود العديد من المزارع التي تنتج منتجات كثيرة مثل ( العسل والبن والريحان) وغيرها من منتجات المزارع .

جبل ظلم

جبل يتميز بارتفاع عالي ويصل إلى أكثر من 2500 متر ، ويتبع هذا الجبل محافظة سراة عبيدة فهو جبل مميز جداً ويتواجد على الجبل فندق من أجمل الفنادق ذات المناظر الخلابة ، وأيضا قاعة لإقامة فيها المناسبات المختلفة وهي تتواجد على قمة هذا الجبل .

ويوجد العديد من الجبال الأخرى أيضا في منطقة عسير حيث أنها منطقة جبلية بالكامل .

جبال عسير على الخريطة

تعتبر جبال عسير لها مساحة كبيرة على الخريطة حيث تبلغ مساحة الجبال 100 ألف كيلو متر مربع ، وتقع هذه الجبال داخل منطقة عسير السعودية ، وتصل أيضا إلى بعض الأماكن اليمنية على الحدود مع المملكة ، وتقع هذه المنطقة الجبلية في الجنوب الغربي للمملكة ، وتكون موازية أيضا للبحر الأحمر .

معلومات عن جبال عسير

تتميز سلسلة جبال عسير بعدة خصائص تميزها وتنفرد بها بالنسبة لسلاسل الجبال الأخرى حيث أن :

  • جبال عسير تكونت من مجموعة مختلفة من الصخور فهي لا تحتوي على نوع واحد فقط .
  • وتتميز هذه الجبال بسقوط الأمطار عليها بصفة مستمرة طوال العام ، مما يجعلها لديها العديد من الأماكن التي تستخدم في أنواع الزراعة المختلفة ، أمثلة ( الزنجبيل والخضراوات والجبن وأيضا النخيل والقطن )
  • وتحتوي أيضا جبال عسير على معادن مهمة جداً للمملكة ، وأنواع هذه المعادن هي ( الزنك والنيكل والنحاس ) .
  • يوجد العديد من القرى في منطقة عسير وتكون قريبة جداً من جبال عسير المختلفة أو أن هذه الجبال تقع بداخلها .
  • على قمم الجبال تتواجد الثلوج في فصل الشتاء تكون الحرارة معتدلة في فصل الصيف .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى