دعاء السفر

دعاء السفر سواء كنت مسافرًا في عطلة عائلية أو في رحلة عمل أو حتى التنقل من وإلى العمل ، فإن هذه الأدعية من أجل السفر الآمن ، ستساعدك في الوصول إلى وجهتك آمنة وخالية من القلق .

دعاء قصير للسفر

في ديننا الحنيف دائمًا ماتوجد الأدعية والصلوات الخاصة بجميع المناسبات ، حتى في أوقات السفر توجد الأدعية  للحفاظ على سلامتك وسلامة عائلتك ،  بمجرد مغادرة المدينة أو البلدة والبدء في الإنطلاق للرحلة ، سواء قبل أو أثناء رحلاتهم، و سواء  كان السفر بالطائرة أو السيارة أو القارب أو وسائل النقل الأخرى ، يطلب المسلمون من الله حمايتهم في رحلاتهم وإعادتهم إلى منازلهم بأمان لعائلاتهم .

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ،  وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ ، ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى ، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى ، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.

دعاء السفر والحفظ

إليك العديد من الأدعية  التي يمكن للمرء أن يقولها أثناء السفر ، ومن المُستحب قول هذه الأدعية ، أثناء مغادرة المنزل وبدء الرحلة ،  والعودة من الرحلة والدخول إلى المنزل ، ستكون إن شاء الله ، محمي من الأذى الجسدي والروحي سواء أنت أو أسرتك ،  مع القليل من الجهد ، يمكن بالتأكيد حفظ الأدعية المذكورة .

دعاء السفر للزوج

علمتنا السنة النبوية المشرفة العديد من الأدعية المستحب قولها من الزوجة عند سفر الزوج ، وتهدف إلى حمايته من كل مكروه أو شر ، وتسأل الله من فضله ، أن يرد لها زوجها سالم ، ومن هذه الأدعية :

« أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي رواية وخواتيم عملك ، زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت » .

دعاء السفر الصحيح

يعد السفر من الأمور التي يواجهها المرء بشكل متكرر على مدار حياته ، بأغراض عديدة ، إما بهدف العمل أو التنزه ، وعادةً مايخشى المرء السفر ، وأن يصيبه مكروه  خلال الرحلة ، وقد أخبرنا الله عز وجل في كتابه العزيز ” الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ” ، لذا فدعاء السفر ، هو من الأدعية التي يجب ذكرها ، وإليكم كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد روى مسلم في صحيحه عن ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ: سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ. اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا. وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ. اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ”. وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ. وَزَادَ فِيهِنّ: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ” .

دعاء السفر للعمرة

السفر لأداء مناسك الحج وشعائر العمرة ، من أفضل الأمور التي يقوم بها المسلم ، ويسعد بها قلبه ، فبعد الخروج من المنزل ، وركوب وسيلة المواصلات التي سيتجه بها إلى بيت الله الحرام ، ينبغي تلاوة دعاء السفر .

عن عبد الله بن سرجس رضي الله تعالى عنه قال كان رسول الله تعالى عليه وسلم إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحَوْر بعد الكون ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال.

بطاقة دعاء السفر

عند القيام برحلة ، يمكن إضافة العديد من النوايا المختلفة إلى الغرض الأساسي من الرحلة ، مما يجعل الرحلة المسموح بها عملاً من العبادة ، وبالتالي يتم مكافأتها بكثرة حتى بالنسبة للرحلات التي قد تكون بغرض الترويح عن النفس ، فيمكن أن تأخذ فيها نية إدخال سرور على قلب مسلم  ، على سبيل المثال وليس الحصر ،   ينبغي للمرء أن يجعل أكبر عدد ممكن من النوايا ، مع ذكر دعاء السفر  أو توزيع بطاقات لدعاء السفر على الصحبة ، مع تذكر أن نية المؤمن أكبر من فعله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى