سعود القحطاني

سعود القحطاني مستشار سابق في الديوان الملكي ، ارتبط اسمه في قضية مقتل الصحفي جمال خاشجقي ، ولكن تم تبرئته من هذه التهمة مع آخرين  ، من مواليد الرياض لعام 1978 .

من هو سعود القحطاني

  • سعود بن عبدالله القحطاني ، شغل العديد من المناصب سواء داخل الديوان الملكي السعودي أو خارجه ، ويعد من الشخصيات الناشطة على تويتر السعودية .
  • في عام 2003 عمل القحطاني مستشار قانوني في سكرتاريا ولي العهد .
  • في عام 2004 عمل بن عبدلله مُديراً لدائرة الإعلام في سكرتاريا ولي العهد .
  • في عام 2005 عمل القحطاني نائباً لمُدير عام مركز الرصد الإعلامي في الديوان الملكي ، ثم مستشار بمكتب ثم نائب رئيس الديوان الملكي ثم مستشار بمكتب معالي رئيس الديوان الملكي .
  • وفي عام 2008 أصبح مُدير عام مركز الرصد والتحليل الإعلامي في الديوان الملكي  ثم أصبح بعد دمج الدواوين المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية في الديوان الملكي .
  • وفي عام 2015 أصبح سعود القحطاني مستشار في الديوان الملكي برتبة وزير .
  • ‏  وفي عام 2017 صار سعود القحطاني رئيس اتحاد الأمن الإلكتروني والبرمجيات بالمملكة .

من هي والدة سعود القحطاني

سعود القحطاني هو مستشار سابق في الديوان الملكي ، تم إعفائه من منصبه بعد اتهامه في قضية قتل خاشجقي ، وتم تبرئته من النيابة العامة بالمملكة لعدم ثبوت أدلة كافية لتورطه ، ووالده هو عبدالله القحطاني ، ومن المعروف عنه أنه شيخ شمل الوهابة القحطانية ، أما عن أم سعود فاسمها ليس معلومًا .

زوجة سعود القحطاني

عُرف عن القحطاني بأنه من نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي ، وكان يغرد كثيرًا على تويتر ، كما له العديد من القصائد والدواوين ، كما كان لزوجة القحطاني نصيب كبير من تلك التغريدات ، فقد عرفت باسم دليم ولكن لا يعرف اسمها الحقيقي .

اصل سعود القحطاني

سعود القحطاني من مواليد الرياض ، من أسرة ميسورة الحال ، حصل على البكالوريوس من كلية القانون بجامعة الملك سعود ، ثم حصل على درجة الماجستير من جامعة نايف للعلوم الأمنية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف ، وكانت أول مسيرته العملية في كلية الملك فيصل الجوية ،  حيث كان مُديراً لشؤون الأفراد ثم شؤون الضباط .

اين سعود القحطاني الان

يزعم ممثلو الإدعاء السعوديون أن سعود القحطاني لعب دورًا رئيسيًا في الأحداث التي أدت إلى مقتل جمال خاشقجي في إسطنبول ، لذلك منذ أن قالت الحكومة إنه يخضع للتحقيق ، فإن الشائعات فقط هي التي ملأت الصمت ، قال أحد السكان ، لقد شوهد مؤخراً في مدينة جدة الساحلية ، وفي مكاتب البلاط الملكي هنا في العاصمة ، طبقاً لشخص يعمل مع الحكومة ، وهناك العديد من  الروايات أخرى  عن وضع القحطاني ، الذي كان في السابق مساعداً لولي العهد الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله .

وعلى الرغم من المعارضة السعودية ، فقد أجريت تحقيقات متعددة وأصدر الإنتربول أوامر بالقبض على 20 مشتبهاً بهم ،  توبيجي وموترب من بين خمسة يواجهون عقوبة الإعدام في المملكة العربية السعودية ، وفي الوقت ذاته يوجد أنباء عن وفاته ، ولا يوجد له مكان معلوم .

اعفاء سعود القحطاني

قال مكتب المدعي العام السعودي إن خمسة رجال حكم عليهم بالإعدام ويواجه ثلاثة آخرون ما مجموعه 24 سنة في السجن لدورهم في القتل الرهيب للصحفي المنشق جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول، حيث أُدين ثمانية من الأشخاص الـ 11 الذين تمت محاكمتهم بجريمة القتل ، التي أثارت أكبر أزمة دبلوماسية في المملكة منذ هجمات 11 سبتمبر حيث سعى قادة العالم والمسؤولون التنفيذيون في قطاع الأعمال إلى الابتعاد عن الرياض .

ومع ذلك ، خلص التحقيق إلى أن ” القتل لم يكن متعمدًا ، لقد تم اتخاذ القرار في هذه اللحظة” ، وفقًا لما قاله نائب المدعي العام والمتحدث الرسمي شعلان بن راجح شعلان ، وقرأ الحكم في العاصمة السعودية ، تم تبرئة ثلاثة من كبار الشخصيات ، بمن فيهم سعود القحطاني ، كبير مستشاري ولي العهد الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله ، من ارتكاب أي مخالفات خلال المحاكمة ، تبين أن القحطاني ليس له أي دور مثبت في عملية القتل ، بعد أن تم التحقيق معه وإطلاق سراحه دون تهمة .

مقتل سعود القحطاني

هناك العديد من المتابعات الدولية في محاكمة كل من ثبت تورطه في مقتل خاشقجي ، بمن فيهم كبار المسؤولين ، وحتى مع ذلك ، فإن العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها حول دور القحطاني تشمل ما إذا كان قد ساعد في فتح المؤامرة ، كما يزعم بعض المسؤولين السعوديين ، وما ورد من شائعات حول مقتل القحطاني غير صحيح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى