اكبر الصحاري في العالم

يمكن العثور على الصحاري في جميع قارات العالم ، وتختلف في متوسط ​​درجات الحرارة من البرد الشديد إلى الحرارة الشديدة ، يتم تصنيف أي منطقة يوجد بها أقل من 10 بوصات ، أو 250 ملم من الأمطار على أنها صحراء .

اكبر الصحاري

يمكن تصنيف أكبر 10 صحارى في العالم حسب الحجم هي:

صحراء القطب الجنوبي : 5،500،000 ميل مربع

تقع صحراء أنتاركتيكا في نصف الكرة الجنوبي وتغطيها حوالي 7.1 مليون ميل مكعب من الغطاء الجليدي الذي يبلغ سمكه حوالي 1.5 ميل ، مع معدل رطوبة قدره 5 ٪ ، فهي أكثر المناطق جفافا على هذا الكوكب ، وهكذا ، تم تصنيف أنتاركتيكا باعتبارها صحراء باردة قاحلة كبيرة .

صحراء القطب الشمالي : 5،000،000 ميل مربع

صحراء القطب الشمالي هي ثاني أكبر صحراء على هذا الكوكب وأصغر حجمًا بقليل من القطب الجنوبي ، الجزء العلوي من صحراء منطقة القطب الشمالي ، والمعروف باسم الدائرة القطبية الشمالية ، يسقط عليها القليل من الأمطار وتصنف على أنها أرض صحراوية ،  تتميز المنطقة الجنوبية من القطب الشمالي ، والمعروفة أيضًا باسم Tundraتندرا بهطول الكثير من الأمطار ، وبالتالي فهي تدعم نظامًا بيئيًا مزدهرًا ، ويقع جزء كبير من صحراء القطب الشمالي تحت الجليد البحري .

الصحراء الكبرى : 3،320،000 ميل مربع

الصحراء الكبرى هي ثالث أكبر صحراء في العالم ، وهي جزء من منطقة شديدة الحرارة حيث تقع في شمال أفريقيا ، على عكس المناطق الأكثر برودة في القطب الشمالي والقطب الجنوبي ، حوالي 25 ٪ من الأراضي بها مغطاة بالرمال ، وتشمل المنطقة الكلية مزيجًا من المناطق الجبلية والأرض الضحلة ، وتعاني المناطق الشمالية من الصحراء في الغالب من درجات حرارة شبه مدارية جافة بينما تظل المناطق الجنوبية مدارية جافة .

الصحراء العربية : 900000 ميل مربع

الصحراء العربية هي جزء من شبه الجزيرة العربية التي تمتد عبر 220 خط عرض و 120 إلى 340 شمالًا ، وتشمل العديد من الدول التي تتقاسم الأراضي الصحراوية ؛ وهي المملكة العربية السعودية ، واليمن ، والعراق ، وعمان ، والكويت ، وقطر ، والأردن ، والإمارات العربية المتحدة ، تشهد أجزاء كبيرة من الصحراء درجات حرارة مرتفعة للغاية ، حيث تصل إلى 1300 فهرنهايت خلال موسم الصيف .

صحراء جوبي : 500000 ميل مربع

تقع في وسط آسيا ، وتتقاسم صحراء غوبي منغوليا والصين ، بخلاف الصحراء الكبرى والصحراء العربية ، تتكون صحراء جوبي في الغالب من الصخور الصلبة وليس الرمال ، ويمكن أن تصل درجة الحرارة القصوى إلى 1130 فهرنهايت خلال موسم الذروة في الصيف ، بينما يمكن أن تنخفض إلى -400 فهرنهايت في بعض الأجزاء .

صحراء كالاهاري : 360،000 ميل مربع

تقع هذه الصحراء شبه الاستوائية في الجزء الجنوبي من القارة الأفريقية ، وتتقاسمها بوتسوانا ، وناميبيا ، وجنوب إفريقيا ، وأنغولا ، وتغطي الكثبان الرملية الممتدة معظم الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية من كالاهاري ، خلال ذروة الصيف ، يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 1150 فهرنهايت خلال النهار ، وتنخفض إلى 750 فهرنهايت في الليل ، وتنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى 100 درجة فهرنهايت .

صحراء فيكتوريا العظمى: 220،000 ميل مربع

تقع أكبر صحراء في القارة الأسترالية في المنطقة الجنوبية الغربية وتمتد عبر أكثر من 700 ميل ، الصحراء قاحلة في معظمها وتتكون من تضاريس صخرية وكثبان متموجة ، وخلال فصل الصيف ، يمكن أن تتجاوز درجات الحرارة 1050 فهرنهايت ، وفي فصل الشتاء تنخفض إلى 680 فهرنهايت .

صحراء باتاجونيا: 200000 ميل مربع

تقع صحراء باتاجونيا في أمريكا الجنوبية بين جبال الأنديز والمحيط الأطلسي ، وهي جزء من الأرجنتين وشيلي .

الصحراء السورية : 200000 ميل مربع

تبلغ الصحراء السورية نفس مساحة باتاجونيا ولكنها صحراء شبه استوائية جافة في الغالب ، تقع في غرب آسيا ، وتشكل الصحراء جزءًا من سوريا ، والعراق ، والأردن .

صحراء الحوض العظيم : 190،000 ميل مربع

تقع صحراء الحوض العظيم  في الولايات المتحدة وتشكل جزءًا من صحراء أمريكا الشمالية الكبرى ، وتضم العديد من قمم الجبال التي قد تصل مع بعضها إلى 10000 قدم ، نظرًا لأن الأجزاء الكبيرة جبلية ، فإن درجات الحرارة تختلف بناءً على الارتفاع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى