زراعة نبات القطيفة

نبات القطيفة من النباتات الموسمية الصيفية  التي يتم زراعتها في فصل الصيف وتزدهر في الصيف والخريف ، وسمي نبات القطيفة بهذا الأسم نظراً لملمسه المخملي الناعم الذي يشبه القطيفة ،  تتنوع أزهاره ما بين الأصفر أو البرتقالي ، وهي غالباً تستخدم في تزيين الشوارع والأرصفة ، كما تستخدم في تزيين المنزل ، لرائحتها النفاذة العطرة ، وفي التقرير التالي نبرز لكم كيفية زراعة نبات القطيفة وأنواعه .

زراعة نبات القطيفة

يعتبر الغرض الأساسي من زراعة نبات القطيفة هو التزيين والديكور داخل المنزل ، حيث يتميز برائحته الجميلة ، وألوانه المبهجة ، ويمكن زراعته في الأحواض وأزهاره قابلة تعيش لفترة طويلة نسبياً  ، وتنقسم شجرة القطيفة إلى ثلاثة أنواع .

شجرة القطيفة

 ينقسم نبات القطيفة إلى ثلاثة أنواع ، نذكرها لكم :

القطيفة الافريقية

تتميز القطيفة الأفريقية بالقدرة على تفريع أوراقها ، وهي ذات لون أخضر باهت ،  فقد تشبه نوارتها أزهار القرنفل المجوز ، ويصلح هذا النوع للقطف التجاري .

القطيفة الفرنسية

 ينتمي هذا النوع إلى أصناف  patula ، وتتميز بسيقانها الحمراء اللون ، أو البنفسجية ، ونوارتها متوسطة ، حيث يتراوح قطرها من 4 إلى 6 سم ،  ، ويصلح هذا النوع من القطيفة بزراعته في الأحواض .

القطيفة الورقية

أما القطيفة الورقية نوارتها صفراء أو برتقالية اللون ، لا يزيد قطرها عن 2 سم ، وأهم ما يميز القطيفة الورقية أنها تنتشر بغزارة على النبات .

زراعة القطيفة من البذور

عند زراعة القطيفة من البذور ، يجب أن يكون المكان الذي تُزرع فيها تتعامد عليه الشمس ، ولكن في أوقات الصيف الحارة تكون فترة ما بعد الظهيرة مفيدة للنبات ،  ويجب البعد عن الأماكن التي بها رياح شديدة حتى لا تضر النبات ، هذا بجانب العناية بها مع الري المعتدل والمنتظم ، وقطف الأزهار الذابلة حتى لا تؤذي غيرها ، كما يجب مراقبة النبات حتى لا يتعرض للآفات الضارة والحشرات منها حشرة المن والذبابة البيضاء .

من المعروف أن القطيفة تتكاثر سريعاً ، حيث أنها تنبت في غضون أيام  من زراعتها ، وتتفتح الزهرة من شهر ونصف إلى شهرين ، وعندما تزرع القطيفة في الأحواض يجب أن تبعد مسافة البذور عن بعضها حوالي 30 سم ،  وعلى مسافة بين النبات والآخر نحو 15 سم ، حتى تساعد على رطوبة التربة ، وتتفتح زهرة القطيفة من 2 – 3 شهور من بداية الزراعة .

كيفية العناية بزهرة القطيفة

يجب عليك عند زراعة زهرة القطيفة ، أن تعتني بها حتى لا تُذبل وتموت ، ونقدم لكم بعض الإرشادات للعناية بزهرة القطيفة :

  • يجب استخدام التربة الخصبة الجيدة المعتدلة ، خاصة أن زراعته في تربة طينية ورطبة تم استنزافها من قبل لا يمكن أن تحصل على زهرة جيدة .
  • عند زراعة القطيفة من الممكن أن تستخدم السماد العضوي ولكن هذا  اختياري ، خاصة وأن القطيفة التي تُزرع في الأرض لا تحتاج إلى سماد ،  وإذا تم استخدام الأسمدة خلال مرحلة النمو ، يمكن أن يعزز نمو أوراق الشجر على حساب إنتاج الزهور .
  • عند ري نبات القطيفة بالماء يجب أن يكون في قاعدة النبات وليس من أوراقها ، ويجب أن تسمح للتربة أن تجف عند الري من مرة أخري ،  حتى لا تتعرض للذبول والموت .
  • يجب الاهتمام بالزهور وتنظيفها من الآفات والحشرات أولاً بأول ، خاصة وأن زهرة القطيفة من نوع النباتات الأكثر عرضة للحشرات البكتيرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى