هل يحدث حمل بعد الدورة مباشرة

يتساءل كثير من النساء حول أوقات حدوث الحمل ، وما هي فترات التبويض المحتملة بعد انتهاء الدورة الشهرية ، وهل يحدث حمل بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية مباشرة ، دائما ما يقلق ويثير الحمل السيدات وهذا في حالة إذا كانت المرأة تريد الحمل أو تريد تأجيله لفترة معينة ، ويرتبط موضوع الحمل دائما بفترة الدورة الشهرية ، حيث يتم حساب أوقات التبويض وبالتالي معرفة أوقات الحمل المحتملة ؛ وذلك من خلال حساب مواعيد الدورة الشهرية بالضبط .

هل يحدث حمل بعد الدورة الشهرية

نسبة حدوث الدورة بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية ، كما جاء في الأبحاث العلمية التي أجريت على السيدات في هذه الفترة تعتبر نسبة ضئيلة جدا أي أنه أمر غير معتاد ، ويختلف أمر حدوث الحمل في هذه الفترة من سيدة لأخرى ، بحسب طبيعية وهرمونات كل جسم .

ويكون أمر حدوث الحمل بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية محتمل في حالة السيدات التي تكون مدة ما قبل الدورة الشهرية عندها حوالي ٢٢ يوم فقط ، وتستمر فترة الطمث حوالي ٧ أيام ، وفي هذه الحالة من الممكن أن يحدث التبويض قبل انتهاء الدورة الشهرية بيوم أو بيومين أو بعدها بيوم أو يومين ، وعند ممارسة العلاقة الزوجية من الممكن أن تحمل السيدة بنسبة كبيرة .

ولمعرفة الوقت المناسب لحدوث الحمل لكل سيدة ، يجب معرفة أوقات التبويض فهو العامل الرئيسي ، وفترات التبويض ثابتة عند جميع السيدات في حالة انتظام الدورة الشهرية ، وتكون البويضة ناضجة وجاهزة لحدوث الحمل .

ما هي الاوقات المناسبة لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

الوقت المناسب لحدوث الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية هو فترة التبويض القادمة ، ولحساب فترة التبويض القادمة يجب ترك ١١ يوم من موعد أول يوم للدورة الشهرية السابقة ، ففي هذه الفترة تكون البويضة جاهزة لحدوث التخصيب من الحيوان المنوي ، وتظل البويضة في الرحم لمدة يومان بعد خروجها من المبيض ، لذلك إذا كانت السيدة تريد الحمل يفضل ممارسة العلاقة الزوجية يوميا في هذه الفترة ، أو مرة كل يومان على الأقل لتزويد نسبة حدوث الحمل .

نصائح لزيادة نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية مباشرة

  1. معرفة الوقت الصحيح لأيام التبويض ، ويمكن حساب ذلك عن طريق اختبار بسيط وهو قيام السيدة بقياس درجة حرارة جسمها على مدار اليوم ، حيث تتغير درجة حرارة الجسم أثناء فترة التبويض وهذه أحد اعراض التبويض الأساسية .
  2. في حالة التفكير في الحمل يجب الامتناع قبلها بوقت كافي عن تناول حبوب وعقاقير موانع الحمل .
  3. ممارسة العلاقة الزوجية بكثرة وبشكل مستمرة وخاصة قبل فترة التبويض بخمس أيام على الأقل للمساعدة في تزويد نسبة حدوث الحمل ، وتخصيب البويضة بشكل أسرع .
  4. يجب على السيدة الابتعاد عن كل ما يقلقها ، والعمل على تحسين حالة المزجية والاسترخاء التام ، وعدم التفكير كثيرا .
  5. الحرص على الوزن المناسب ويقصد هنا في حالة تفكير السيدة في الحمل يجب اتباع نظام غذائي مناسب حيث تؤثر النحافة ، وأيضا السمنة المفرطة على عملية التبويض بالسلب .
  6. عدم الإفراط في تناول الكافيين حيث أثبت الدراسات أن تناول الكافيين بكثرة يؤثر بالسلب على عملية التبويض وبالتالي يؤخر الإنجاب .

متي لا يحدث حمل بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية مباشرة

اذا كانت السيدة لا تريد حدوث حمل وكانت لا تتبع أي وسيلة من وسائل موانع الحمل المختلفة ، يجب الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة ، وهذا بشكل خاص في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية فهذا دليل على عدم تحديد موعد التبويض ، ومن الممكن حدوث الحمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى