صلاة الكسوف

صلاة الكسوف أو الكسوفين هي صلاة النوافل التي تقام في حالة كسوف الشمس كلياً أو جزئياً مشاهداً بالعين ، وتبدأ صلاة الكسوف من حين ظهور الشمس وتنتهي بانجلائها ، وتعتبر صلاة الكسوف سُنة مؤكدة ، وفي التقرير التالي نبرز لكم صلاة الكسوف وكيفية صلاتها للنساء .

صلاة الكسوف

يصلي صلاة الكسوف الرجل والمرأة والمسافر وكبير السن والصغير ، فهي سنة مؤكدة ،  وتكون صلاة الكسوف ركعتين ، كل منهما قيامان وركوعان ، حيث يقوم الإمام بتكبيرة الإحرام ويقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة ، ثم يركع ، ثم ينهض فيقرأ الفاتحة وسورة ، ثم يركع ويرفع من الركوع ، وبعد ذلك يسجد سجدتين بينهما نهوض بالجلوس المعتاد ، ثم يصلي الركعة الثانية مثل ما فعل في الركعة الأولى .

ويكون التوقيت الذي تقام فيه صلاة الكسوف هو من ابتداء الكسوف إلى  انجلاء الشمس ، وعلى المصلى إتمام صلاته حتى لو ذهب الكسوف ، ولو فرغ منها ولم يذهب الكسوف ، يستمر المسلمون في التضرع والدعاء والاستغفار إلى الله حتى ينتهي الكسوف .

ومن المستحب أن تُصلى صلاة الكسوف جماعة ، ولكن من الممكن أن يصلي المسلم بمفرده ، وأجمع الكثير من الأئمة وأهل العلم أنه من السنن أن القراءة فيها جهراً مع الإطالة بالركوع والسجود والدعاء إلى الله .

 حكم صلاة الكسوف

صلاة الكسوف سنة مؤكدة ، وحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عليها ، في الحديث : “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله ، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا “.

كيفية صلاة الخسوف للنساء

المقصود بخسوف القمر هو ذهاب نور القمر أو بعضه في الليل ،  ويصليها الكبير والصغير والرجل والمرأة ، ولا تختلف صلاة الخسوف للنساء عن الرجال فهي عبارة عن ركعتين ، يقرأ الإمام في الركعة الأولى الفاتحة مع سورة طويلة ، ثم يركع طويلاً ، ثم يرفع ولا يسجد ، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة أخرى ، ثم يركع ثم يرفع ، ثم يسجد سجدتين طويلتين ، ويكرر هذه الركعة مرة أخرى ، ولا مانع لخروج النساء لأداء الصلاة في المسجد .

لماذا نصلي صلاة الكسوف والخسوف

صلاة الخسوف والكسوف هما سنن مؤكدة ، وذكرهما الرسول عليه الصلاة والسلام في السنة النبوية ، عن عائشة رضي الله عنها قالت  : ” خسفت الشمس في عهد رسول الله فصلى رسول الله بالناس ، فقام فأطال القيام ، ثم ركع فأطال الركوع ، ثم قام فأطال الركوع ، ثم قام فأطال القيام وهو دون القيام الأول ، ثم ركع فأطال الركوع وهو دون الركوع الأول ، ثم سجد فأطال السجود ، ثم فعل في الركعة الثانية مثل ما فعل في الأولى ، ثم انصرف وقد انجلت الشمس ، فخطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : إن الشمس آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا “.

سنن صلاة الكسوف والخسوف

هي أن تصلى في جماعة ، وإن صليت فرادى فهي مقبولة ولا بأس .

لا مانع من خروج النساء في صلاة الكسوف والخسوف إلى المسجد .

من سنن صلاة الكسوف والخسوف هو التطويل في الصلاة خاصة في السجود ، إلا إذا انجلى الكسوف أو الخسوف ، وأن الركعة الثانية أقصر من الأولى بقيامها وركوعها .

إذا فاتك صلاة الكسوف والخسوف فمن الممكن أن تستغفر الله وتتضرع إليه باقي اليوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى