توقيت صلاة الكسوف وحكمها

الخسوف هو ذهاب نور القمر في الليل ، والكسوف هو ذهاب نور الشمس في النهار ، وسنّ الرسول عليه الصلاة والسلام صلاة الخسوف والكسوف عندما رأى كسوف الشمس فقام فصلّى بالمسلمين ، وخطب فيهم ودعاهم للتوبة والاستغفار .

وقت صلاة الكسوف والخسوف

وقتها منذ بداية الخسوف أو الكسوف وحتى نهايتهما ، وهذا مذهب جمهور العلماء عند الحنابلة والشافعية والحنفية ، وفي رواية عند المالكية ، وهذا ما أمر به الرسول عليه الصلاة والسلام ، في الحديث الشريف عن رواية المغيرة بن شعبة ، حيث قال صلى الله عليه وسلم : ” فإذا رأيتُموهما فادْعُوا الله وصَلُّوا حتى يَنجليَ ” رواه الشيخان ، وإذا انتهى الكسوف أو الخسوف والمسلم ما زال يصلي ، فعليه أن يكمل صلاته ، وإذا انتهى من الصلاة وكان الكسوف أو الخسوف ما زال مستمرا ، لا يعيد الصلاة وإنما يظل يدعو الله ويستغفره .

فضل صلاة الكسوف والخسوف

تحث المسلمين على التوبة والاستغفار وتأمُّل آيات الله في خلقه ، وتخوّفهم من فعل الذنوب وارتكاب المعاصي ، وتذكّرهم بقيام الساعة وضرورة الرجوع والإنابة إلى الله عز وجل ، وتحثهم على فعل الخيرات والامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى .

حكم صلاة الكسوف والخسوف

حكمها أنها سنة مؤكدة على الرجال والنساء من المسلمين ، لقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ” إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَادْعُوا اللهَ وَكَبِّرُوا وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا ” حديث شريف متفق عليه .

كيفية صلاة الكسوف للنساء

يجوز للمرأة أن تصلي صلاة الكسوف أو الخسوف في المنزل منفردة ، وإذا ذهبت للمسجد وصلّتها جماعة خلف الإمام فهذا خير بشرط ألا تخرج بزينة ، لأن نساء الصحابة صلوها جماعة ، وتصليها كما هي بنفس أحكامها وكيفيتها ، التي سنبينها في السطور المقبلة .

هل يجوز صلاة الكسوف منفردا

سنة صلاة خسوف القمر أو كسوف الشمس أن تُصلَّى في جماعة ، وهي سنة مؤكدة على الرجال والنساء ، ولكن لا بأس إذا صلى المسلم صلاة الكسوف أو الخسوف منفردا ، وعليه اتباع طريقة الرسول عليه الصلاة والسلام في صلاة الخسوف والكسوف ، والالتزام بوقتهما ، الذي يبدأ مع بداية الخسوف أو الكسوف وينتهي بنهايتهما ، وبعد أن يصليها يدعو الله كثيرا بكل الخير ويرجوه ، ويستغفره كثيرا .

لماذا نصلي صلاة الكسوف

يصلي المسلمون صلاة الخسوف والكسوف ، امتثالا لأمر الله عز وجل واتباعا لسنة نبيه عليه الصلاة والسلام ، عندما رأى كسوف الشمس فهرع خائفا يصلي وتذكّر قيام الساعة ، وأوضح في حديثه الشريف أن الكسوف والخسوف يخوّف بهما الله عز وجل عباده ، فعلى المسلم أن يصليهما فزعا وخوفا من الله سبحانه وتعالى ، ورجاءً منه أن يبعد عنه الأذى والشرور ، وأن يدعوه ويستغفره .

كيفية صلاة الخسوف

روت أم المؤمنين السيدة عائشة رضوان الله عليها ، كيفية صلاة كسوف الشمس ، كما صلاها الرسول عليه الصلاة والسلام ، وهي نفس طريقة صلاة خسوف القمر ، ونوضحها كالتالي :

  • صلاة الخسوف أو الكسوف بدون أذان أو إقامة ، وإنما يُدعى لها بقول : ” الصلاة جامعة ” .
  • عبارة عن ركعتان ، كل ركعة منها تشمل قيامان وركوعان وسجودان وقراءتان .
  • في صلاة كسوف الشمس ، تُصلَّى سرا كالصلوات النهارية .
  • في صلاة خسوف القمر ، تُصلَّى جهرا كالصلوات الليلية .
  • يصلي الإمام بالناس ركعتين طويلتين في الركوع والقيام والقراءة والسجود .
  • الركعة الأولى يقرأ فيها الفاتحة ثم سورة طويلة ، وبعدها يركع ركوعا طويلا ، ويقوم من الركوع قائلا ” سمع الله لمن حمده ، ربنا ولك الحمد ” .
  • ثم يقرأ الفاتحة وسورة طويلة تكون أقصر من السورة السابقة ، ثم يركع فيطيل الركوع ويكون أقصر من الركوع السابق .
  • ثم يسجد سجودين طويلين وبينهما يجلس ولا يطيل الجلوس ، ويقوم مكبرا إلى الركعة الثانية ، ويفعل فيها مثلما فعل في الركعة الأولى ، بقيامها وركوعها وسجودها وقراءتها ، ولكن تكون أقل في المقدار من الركعة الأولى .
  • ثم يقرأ التشهد ويسلم ، ويدعوا الله بعدها ويستغفره ، وإذا كان إماما خطب في الناس بفعل الخيرات وحثهم على ترك المعاصي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى