اطعمة تزيد من حساسية الانف

هل ما تأكله يزيد من حساسية الأنف ؟ إنه جائز جدًا ،  فيما يلي بعض النصائح حول الأطعمة التي قد تساعد في الحد من أعراض حساسية الأنف  ، والأطعمة التي تزيدها سوءًا .

الاطعمة التي تزيد من حساسية الانف

إذا لم تكن الحساسية أو نزلات البرد سببًا  لحساسية الأنف التي تعاني منها ، فقد يكون ذلك بسبب الأطعمة التي تتناولها ، فيما يلي قائمة من 7 أطعمة شائعة تزيد من حساسية الأنف :

السكريات

السكريات عندما يتم تناولها بكميات صغيرة ، غير ضارة ، لكن عندما يكون تناولها بكثرة ، فإنها لا تجعلك سمينًا فحسب ، بل لها أيضًا خصائص تعزز الالتهاب ، وتزيد من حساسية الأنف .

الأطعمة الحارة

هل تساءلت يوما لماذا يبدأ أنفك بالسيلان عندما تأكل شيئًا حارًا ؟ ، هذا بسبب إنتاج الهستامين في الجسم الناتج عن الأطعمة الغنية بالتوابل ، هذا يتسبب في تضخم أنسجة الأنف وتسبب سيلان الانف على الفور .

 الحليب

عادةً ، تعمل منتجات الألبان على زيادة المخاط بالأنف ، وبالتالي يستغرق المخاط السميك وقتًا أطول للخروج من نظامك مما يؤدي إلى احتقان حاد ، أحد منتجات الألبان هذه هو الحليب كامل الدسم الذي يثخن المخاط ويسرع إنتاجه أيضًا ، وكذلك الآيس الكريم .

مسببات الحساسية الغذائية

الحساسية الغذائية من الفول السوداني أو الفراولة أو الموز أو اللاكتوز أو أي شيء آخر  ،  يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية أعراض أنف مثل الاحتقان ،  إذا لاحظت وجود صلة بين الحساسية وبعض الأطعمة ، اسأل طبيبك وإختبرها .

الطماطم

في بعض الأحيان يمكن أن تزيد من الحساسية أو تزيد من مستويات إنتاج الهستامين ، مما يتسبب في ظهور أعراض الحساسية بشكل فوري أو في وقت لاحق .

 اللحوم الحمراء

بسبب محتواها العالي من البروتين  ، يمكن أن تؤدي إلى التراكم المفرط للمخاط في جسمك ، وبالتالي تجعل الجيوب الأنفية أسوأ .

البيتزا

تحتوي البيتزا وحدها على 3 أطعمة تجعل المخاط أسوأ ، الجبن والطماطم والجلوتين ، إن تناول شريحة أو شريحتين من حين إلى آخر أمر جيد ، إلا أن الزائد في كل شيء سيء .

اطعمة تحارب الحساسية

وفقًا لبعض الدراسات البحثية ، يوجد عدد من الأطعمة التي تساعد في التخفيف من أعراض حساسية الأنف :

السوائل الدافئة 

مثل المشروبات الدافئة مثل الشاي والأعشاب الطبيعية ، وكذلك أنواع الحساء المختلفة  ، فإن السوائل الدافئة تساعد على تفكيك الازدحام في الشعب الهوائية ، مما يسهل من سعال المخاط .

الأسماك

على عكس مايظن البعض ، فالأسماك من الأطعمة التي تحارب الحساسية ، فبعض الدراسات تشير إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية  ، الموجودة في الأسماك مثل التونة والسلمون والماكريل ، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالحساسية  ،  وقد إختلفت الدراسات الأخرى .

الزبادي

تظهر بعض الأبحاث أن البكتيريا السليمة التي تسمى البروبيوتيك تلك الموجودة في الزبادي ،  قد تقلل من أعراض حساسية حبوب اللقاح لدى الأطفال ، ولكن مازلنا بحاجة إلى مزيد من البحوث ينبغي القيام بها  في هذا الشأن .

العسل الأبيض

تناول ملعقة صغيرة من العسل الابيض هو علاج شائع للحساسية ، فبعض الدراسات البحثية  لم تظهر أي جدوى منه في علاج الحساسية ،  ولكن نظرًا لأنه منخفض المخاطر ، ومتعدد الفوائد ، فيمكن تناول معلقة عسل صغيرة على الريق ، ويضاف إلىها قطرات الليمون لمزيد من الفاعلية ، ولكن لا تعطي العسل للأطفال دون سن 1 سنة .

الاطعمة التي تسبب الحساسية للاطفال الرضع

يعد البدء في إطعام طفل رضيع  أطعمة خارجية ،  علامة فارقة بالنسبة للآباء والأمهات ، ومع ذلك ، فإنه يأتي مع الكثير من الأسئلة والمخاوف ، وخاصة حول الحساسية الغذائية – لاسيما حساسية الحليب عند الرضع –  ما هي الأطعمة التي من المرجح أن تسبب الحساسية عند الأطفال؟  ،  أظهرت الأبحاث الناشئة أن إدخال أطعمة متعددة معًا أمرًا آمنًا ، وقد يساعد الجهاز المناعي على تقليل خطر الإصابة بالحساسية الغذائية ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لذا إستشر طبيبك لمعرفة ما هو أفضل لطفلك .

وما يقرب من 5 في المئة من الأطفال دون سن الخامسة يعانون من الحساسية الغذائية ، مع أي طعام جديد ، فأنت تريد أن تكون على اطلاع على أي ردود فعل تحسسي ، فهناك أكثر من 160 من الأطعمة المسببة للحساسية ، بعض الأطعمة قد تكون أكثر حساسية من غيرها  ، ومن أشهرها  وربما تصل إلى 90٪ من الوقت ، الحليب البقري والبيض والفول السوداني والمكسرات مثل الجوز أو اللوز ، وسمك المحار وفول الصويا والقمح .

الاطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

يمكن أن تكون حساسية الجلد بسبب الحساسية الغذائية ، في بعض الحالات ، قد تسبب مادة غذائية معينة حساسية الجلد  ، خاصةً البشرة الحساسة والضعيفة بالفعل  ،  هذا يمكن أن يكون علامة على أن الجسم لديه رد فعل تحسسي لهذا الطعام ، ومن الأطعمة المشهورة  تشمل الألبان والجلوتين – بالأخص لأولئك اللذين يعانون من حساسية القمح –  وفول الصويا والفول السوداني والبيض ، لكن المشكلة قد تكمن في الأطعمة الأخرى أيضًا ، لذا  يُنصح بإجراء اختبار الحساسية لمعرفة الأطعمة التي قد تكون مسببات للبشرة الحساسة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى