السلطان قابوس

السلطان قابوس هو سلطان سلطنة عمان منذ ما يقرب من خمسين عاما ، وصاحب أطول فترة حكم ما بين الحكام العرب ، ونتعرف في هذا المقال على نشأته ودراسته ، وأيضا على قصته مع والده والمقصود بمظروف قابوس .

السلطان قابوس

  • اسمه قابوس بن سعيد بن تيمور آل بو سعيدي .
  • مولود في سلطنة عمان بمدينة صلالة عام 1940 .
  • بجانب أنه سلطان عمان ، فهو يشغل أيضا منصب رئاسة مجلس وزراء عمان ، وكذلك وزارة الداخلية والدفاع والمالية .
  • هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العمانية .
  • حاكم البنك المركزي في سلطنة عمان ، كما أن عملة دولة عمان مطبوع عليها صورته .
  • هواياته ركوب الخيل والرماية والقراءة .
  • الحاكم رقم 8 في تاريخ أسرته التي لقبها بو سعيد .
  • درس العلوم العسكرية في الأكاديمية الملكية العسكرية ببريطانيا .
  • معروف بحبه للقراءة والاطلاع في مجالات عدة ، خاصة التراث والسياسة والفلسفة والدين الإسلامي .
  • تولى حكم سلطنة عمان في عام 1970 وعمره وقتها 30 عاما .
  • شهدت فترة بداية حكمه انتعاش البلاد اقتصاديا بسبب بدء تصدير البترول .
  • نال جوائز عدة أبرزها جائزة السلام الدولية .

ديانة السلطان قابوس

يدين السلطان قابوس بالدين الإسلامي ، وكذلك سلطنة عمان من الدول الإسلامية ، وقد حرص منذ شبابه على التبحر في الدين الإسلامي ، والقراء في تاريخه ، ومن هذا المنطلق أنشأ مسجد باسمه يسمى مسجد السلطان قابوس الأكبر ، يوجد في العاصمة مسقط ، وأمر السلطان قابوس ببنائه في عام 1992 .

هل السلطان قابوس زهراني

ينسب البعض السلطان قابوس إلى قبيلة زهران الأزدية ، ولكن هناك من ينكر نسبه إلى قبيلة زهران ، على أساس أن نسبه يرجع إلى قبيلة أزد العتيك ، وهم من مهاجري مأرب في اليمن ، ويختلف أزد العتيك عن أزد شنوءة ، الذين تنتمي إليهم قبيلة زهران بن كعب ، لذلك فمسألة أن السلطان قابوس زهراني ، عليها خلاف متبادل .

اولاد السلطان قابوس

تزوج السلطان قابوس مرة وحيدة ، من السيدة نوال بنت طارق ، وذلك في عام 1976 ، ولكن لم يدم زواجهما طويلا ، إذ انفصلا في عام 1979 ، دون أن ينجبا أولادا ، لذلك فإن السلطان قابوس ليس لديه وريث شرعي لحكم البلاد من بعده .

قصة السلطان قابوس مع والده

تولى السلطان قابوس حكم عمان ، خلفا لوالده سعيد بن تيمور بن فيصل ، بعد انقلاب نظيف أطاح بوالده من الحكم ، حدث ذلك في عام 1970 ، وتقول بعض الروايات ، إن السلطان قابوس خلف والده في الحكم ، بعد خلافات حدثت بينهما ، وأيا كانت الحقيقة ، فالثابت أن والده عُزل من حكم البلاد ، وغادرها إلى لندن حتى توفي ودُفن بها ، وتولى السلطان قابوس الحكم من بعده ، بدعم من أنصاره وقتها ، واستمر في الحكم حتى الآن .

اشقاء السلطان قابوس

السلطان قابوس هو الابن الوحيد لوالده سعيد بن تيمور بن فيصل ، وليس لديه أشقاء ذكور ، وإنما له ثلاث شقيقات ، ولذلك منذ طفولته وبداية شبابه ، عهد إليه والده بالتعليم والتدريب والتأهيل ، على شؤون الإدارة والحكم ، وحرص على إلحاقه بالدراسة العسكرية في بريطانيا .

ولي عهد عمان

نظرا لأن السلطان قابوس لم ينجب ، فليس له وريث للعرش من بعده ، ولذلك لا يوجد ولي عهد لسلطنة عمان ، وينص الدستور العماني في مادته السادسة ، على أن يجتمع رجال الأسرة الحاكمة في عدد ولايات سلطنة عمان كلها ، بعد وفاة الحاكم ، ويختاروا الحاكم الجديد في غضون ثلاثة أيام من الوفاة ، وإذا لم يختاروه خلال الثلاثة أيام ، سوف يتم اختيار الحاكم من الظرفين المغلقين ، اللذين يحويان اسم لخليفة السلطان ، وهو الاسم الذي اختاره السلطان قابوس ، ووضعه في ظرفين مغلقين بعناية ، ومحفوظين أحدهما في العاصمة مسقط ، والآخر في مدينة صلالة ، مكان مولد السلطان قابوس .

مظروف قابوس

اختار السلطان قابوس اسم حاكم البلاد من بعده ، ووضعه في مظروف مغلق في العاصمة مسقط ، ومظروف آخر محفوظ في مدينة صلالة ، ولا يعلم أحد هل يحتوي المظروفان على اسم واحد ، أم يحتويان على اسمين مختلفين ؟ فهذه المسألة بها قدر كبير من السرية والغموض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى