سيلان الانف

يمكن أن يكون سيلان الأنف أحد أكثر الأعراض المزعجة لنزلات البرد ، ولكن بفضل الله ، هناك العديد من العلاجات الطبيعية المنزلية ، وأيضًا الأدوية لتهدئة سيلان الأنف .

سيلان الانف المائي

سيلان الأنف يشير إلى إفرازات رقيقة وواضحة ، وفي الغالب ، يسبب إلتهاب الأنف إلى إلتهاب أنسجة الأنف التي تؤدي إلى سيلان الأنف ، تصريف الأنف الزائد ، قد يكون سائلًا رفيعًا أو مخاطًا سميكًا أو شيئًا ما بينهما ، قد ينفد التصريف من أنفك أو أسفل الحلق أو كليهما  ، إذا كنت تعاني من سيلان الأنف ، فقد تكون أو لا تعاني أيضًا من إحتقان الأنف .

سيلان الانف عند الاطفال

نزلات البرد والانفلونزا والحساسية تسبب انسداد الانف أو سيلانه وخاصة عند الرضع والأطفال الصغار ، إن نزلات البرد والإنفلونزا هي الأكثر شيوعًا بسبب الفيروسات ، لذلك لن تساعد المضادات الحيوية إلا بأمر الطبيب وفي حالة عدم وجود علاج يحتاج الجسم إلى مكافحة الفيروس ، من خلال التالي :

  • مسح المخاط الخارجي ، لا بأس في استخدام محلول الأنف لتخفيف المخاط .
  • إذا كان طفلك قادرًا ، فاطلب منه مسح أنفه بانتظام .
  • لا تستخدم أبدًا دواءًا باردًا أو سعالًا في الأطفال دون سن 4 سنوات إلا إذا اقترح طبيب أطفال ذلك .
  • إعطاء السوائل ، إذا كان عمر طفلك أكثر من 3 أشهر ، قدم له ما يشربه عادة ، مثل الحليب الصناعي أو لبن الأم ، الماء جيد أيضًا ، يمكن للأطفال الأكبر سنًا تناول الحساء الدافئ والمشروبات الأخرى .
  • استخدم قطرات الأنف المالحة لعلاج إنسداد الأنف .
  • اجلس في الحمام مع دش ساخن ودع طفلك يتنفس البخار الصاعد .
  •  علاج الأعراض الأخرى ، إذا كان عمر طفلك أكبر من عام ، فحاول تناول نصف ملعقة صغيرة من العسل للسعال .
  • تجنب المهيجات ، مثل دخان السجائر ، والابتعاد عن اطعمة تزيد من حساسية الانف .
  • وأخيرًا إذا كان طفلك يعاني من الحساسية ، فتحدث إلى طبيب الأطفال حول العلاج المناسب .

اسباب سيلان الانف الدائم

سيلان الأنف يمكن أن يكون سبب أي شيء يهيج أنسجة الأنف ويسبب الإلتهابات ، مثل نزلات البرد والإنفلونزا وحساسية الانف وإلتهاب الجيوب الأنفية ، جميعها تسبب سيلان الأنف ، بعض الناس لديهم سيلان مزمن من الأنف بدون سبب واضح ، وهي حالة تسمى إلتهاب الأنف غير التحسسي أو إلتهاب الأنف الحركي الوعائي  ، أقل شيوعًا هو أن سيلان الأنف يمكن أن يحدث بسبب الأورام الحميدة أو جسم غريب أو ورم أو صداع يشبه الصداع النصفي .

علاج سريع للزكام وسيلان الانف

  • المشروب الساخن هو علاج تقليدي معروف للزكام وسيلان الأنف .
  • إستنشاق البخار الساخن هناك طرق مختلفة لإجراء استنشاق البخار الساخن ، ولكن الفكرة الأساسية هي نفسها ، يضيف الشخص الأعشاب أو الزيوت الأساسية إلى الماء الساخن ، ويميل فوق الماء ، ويتنفس في البخار .
  • إن الاسترخاء في حمام ساخن يؤدي بطبيعة الحال إلى إستنشاق بعض البخار ، بينما يساعد أيضًا على إسترخاء عضلات الجسم .
  • استخدام بخاخ ماء البحر للاطفال أو البالغين بصفة دورية يقلل من السلان أو انسداد الانف .

علاج سيلان الانف بالليمون

يعد الليمون مصدرًا جيدًا لفيتامين c ،  إن إضافة عصير الليمون الطازج إلى الشاي الساخن مع العسل الابيض قد يقلل البلغم عند مرضك ، شرب الليمون الساخن أو البارد قد يساعد أيضا في علاج سيلان الأنف وكذلك يقضي ويخفف من السعال الليلي والكحة .

علاج سيلان الانف الدائم بالاعشاب

غالبًا ما يصاحب التهاب الحلق سيلان الأنف ، لذا فشرب الشاي العشبي الساخن يمكن أن يساعد في تهدئة الحلق أيضًا ، ابحث عن الشاي الذي يحتوي على أعشاب مضادة للإلتهابات ومضادة للهستامين ، مثل البابونج أو الزنجبيل أو النعناع ، المريمية والشاي الأخضر يمكن أن يساعد أيضًا في التخفيف من مشاكل التهاب الأنف أو الحلق ، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب الأغشية المخاطية ، يعتبر شاي الكركم الطازج مثاليًا كمضاد للإلتهابات .

ادوية سيلان الانف

كل شخص مختلف ، والأدوية دون وصفة طبية قد تخفف أعراض سيلان الأنف بالنسبة للبعض وليس للآخرين ، وأفضل علاج لسيلان الأنف يشمل الأكل الصحي وشرب الكثير من السوائل والراحة قدر الإمكان  ، ما لم يحدده الطبيب ، لا تعطي أدوية البرد دون وصفة طبية لطفل أقل من أربعة أعوام .

عندما تصاب بنزلة برد ، يصنع جسمك مواد كيميائية تسمى الهستامين ،  يؤدي ذلك إلى العطس وسيلان الأنف ودموع العين ، مضادات الهيستامين التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الكلورفينيرامين والديفينهيدرامين تمنع هذه العملية ، ويمكن أن تخفف هذه الأعراض ، كما يمكن أن تجعلك تشعر بالنعاس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى